تسلا تسجل 1.31 مليون عملية تسليم في عام 2022

في الربع الرابع أعلنت تسلا تسليم 405.278 مركبة وإنتاج 439.701 مركبة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 يناير 2023
تسلا تسجل 1.31 مليون عملية تسليم في عام 2022

نشرت شركة تسلا تقرير إنتاج السيارات وتسليمها للربع الرابع لعام 2022، حيث تمثل الأرقام رقماً قياسياً جديداً لشركة صناعة السيارات التي يقودها إيلون ماسك ونمواً بنسبة 40% في عمليات التسليم على أساس سنوي.

أرباح تسلا للربع الرابع

ومع ذلك، تراجعت أرقام الربع الرابع بشكل خجول لتوقعات المحللين، جاءت الأرقام على النحو الآتي:

  • إجمالي عمليات التسليم الربع الرابع 2022: 405.278
  • إجمالي الإنتاج الربع الرابع 2022: 439.701
  • إجمالي عمليات التسليم السنوية 2022: 1.31 مليون
  • إجمالي الإنتاج السنوي 2022: 1.37 مليون

وفقاً لإجماع تقديرات المحللين التي جمعتها FactSet، اعتباراً من 31 ديسمبر 2022، كانت وول ستريت تتوقع أن تبلغ تسلا عن عمليات تسليم حوالي 427000 في الربع الأخير من العام. تراوحت التقديرات التي تم تحديثها في ديسمبر، والتي تم تضمينها في إجماع FactSet، من 409.000 إلى 433.00 مركبة.

بدأت تسلا الإنتاج في مصنعين جديدين هذا العام - في أوستن وتكساس وبراندنبورغ بألمانيا - وزادت الإنتاج في فريمونت وكاليفورنيا وشنغهاي، لكنها لا تكشف عن أرقام الإنتاج والتسليم حسب المنطقة.

عمليات تسليم تسلا في الربع الرابع

في الربع الرابع من عام 2022، قالت تسلا إن عمليات تسليم طرازها الأول من طراز 3 سيدان ونموذج Y كروس بلغت 388.131، في حين أن تسليماتها من طراز S سيدان وطراز X SUV بلغت 17147.

في العرض التقديمي للمساهمين في الربع الثالث، كتبت تسلا: «نتوقع أن نحقق 50% متوسط ​​نمو سنوي في تسليم السيارات على مدى عدة سنوات. سيعتمد معدل النمو على سعة معداتنا، ووقت تشغيل المصنع، والكفاءة التشغيلية، وقدرة سلسلة التوريد واستقرارها».

تميزت الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2022 بالتحديات التي واجهتها شركة تسلا، بما في ذلك تفشي فيروس كورونا في الصين، مما تسبب في تعليق الشركة مؤقتاً وخفض الإنتاج في مصنعها في شنغهاي.

خلال الربع الرابع، عرضت تسلا أيضاً تخفيضات حادة في الأسعار وعروضاً ترويجية أخرى في الولايات المتحدة والصين وأماكن أخرى من أجل تحفيز الطلب، على الرغم من أن القيام بذلك يمكن أن يضغط على هوامشها.

التطوع لتسليم أكبر عدد من سيارات تسلا

في بريد إلكتروني حديث إلى موظفي تسلا، طلب إيلون ماسك من الموظفين «التطوع» لتسليم أكبر عدد ممكن من السيارات للعملاء قبل نهاية عام 2022. في بريده الإلكتروني، شجع ماسك الموظفين أيضاً على عدم «الانزعاج» بما وصفه بـ «جنون سوق الأسهم».

وبنسبة تزيد عن 45% خلال الأشهر الستة الماضية وصل سهم تسلا. وفي ديسمبر، أعرب العديد من المحللين عن قلقهم بشأن ضعف الطلب على سيارات تسلا الكهربائية، التي تعد باهظة الثمن نسبياً مقارنة بعدد متزايد من المنتجات الهجينة والكهربائية بالكامل من المنافسين.

جنبا إلى جنب مع المنافسين الذين تتراوح أعمارهم بين قدامى المحاربين في صناعة فورد، جنرال موتورز، تستعد تسلا لجني فوائد قانون بايدن لخفض التضخم هذا العام، الذي يتضمن حوافز للإنتاج المحلي وشراء السيارات الكهربائية بالكامل.

عبء تويتر

أرجع مساهمو التجزئة والمحللون على حدٍ سواء بعضاً من انخفاض سعر سهم تسلا في عام 2022 إلى ما يُعرف بـ «عبء تويتر».

باع ماسك ما قيمته مليارات الدولارات من ممتلكاته في شركة تسلا العام الماضي لتمويل صفقة استحواذ على شركة تسلا على وسائل التواصل الاجتماعي، تم إغلاق تلك الصفقة في أواخر أكتوبر. عين ماسك نفسه مديراً تنفيذياً لتويتر وأثار الجدل من خلال إجراء تغييرات شاملة على الشركة ومنصة التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

بدأت أسهم تسلا في الارتفاع مرة أخرى في الأيام الأخيرة من ديسمبر 2022، تحسباً للتسليم القياسي في الربع الرابع والسنة الكاملة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة