كلارنا تسجل خسارة صغيرة في الربع الرابع وتتطلع إلى ربح أفضل

شهدت التكنولوجيا المالية سريعة النمو والمملوكة للقطاع الخاص تدهوراً في ظروف العمل العام الماضي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 فبراير 2023
كلارنا تسجل خسارة صغيرة في الربع الرابع وتتطلع إلى ربح أفضل

تهدف مجموعة المدفوعات السويدية كلارنا إلى العودة إلى الأرباح بحلول الصيف، قالت شركة «اشتر الآن، وادفع لاحقاً»، يوم الثلاثاء، حيث أعلنت عن خسائر أوسع لعام 2022، لكن تحسن الأداء في الربع الرابع.

خسائر كلارنا للعام الماضي

سجلت كلارنا خسارة تشغيلية للعام بأكمله بلغت 10.5 مليار كرونة بما يوازي 1 مليار دولار مقابل 6.6 مليار كرونة في عام 2021. ارتفع إجمالي حجم البضائع (GMV) - قيمة البضائع المشتراة من خلال كلارنا - بنسبة 22% ونمو الإيرادات بنسبة 19%.

شهدت التكنولوجيا المالية سريعة النمو والمملوكة للقطاع الخاص تدهوراً في ظروف العمل العام الماضي حيث تضررت ثقة المستهلك من ارتفاع التضخم والحرب في أوكرانيا، مما أدى إلى تراجع قيمتها.

في مايو، قالت إنها ستخفض 10% من قوتها العاملة لكبح التكاليف، وفي يوليو جمعت 800 مليون دولار من التمويل الجديد.

وقالت الشركة في تقريرها السنوي، يوم الثلاثاء، إن الخسائر التشغيلية لشركة كلارنا تقلصت في الربع الرابع إلى 2.0 مليار كرونة من 3.5 مليار في العام السابق، مع ارتفاع GMV بنسبة 19%.

أكبر سوق لشركة كلارنا

وقال كلارنا إن الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت أكبر سوق لها من حيث الإيرادات في ديسمبر 2022، وتهدف المجموعة إلى العودة إلى الربحية بحلول الصيف.

وقال سيباستيان سيمياتكوفسكي الرئيس التنفيذي لشركة كلارنا: «تنمو شركتنا في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بوتيرة عالية للغاية، مما يؤدي إلى ارتفاع متوسط ​​رقم النمو للشركة بأكملها»، وفقاً لوكالة رويترز.

وأضاف سيمياتكوفسكي أن نمو المجموعة يمكن أن يتسارع أكثر على خلفية معدلات النمو المرتفعة في هذين البلدين. بريطانيا هي ثالث أكبر سوق لها.

وقال الرئيس التنفيذي إن المزيد من الخسائر في الوظائف التي تم الإعلان عنها في مايو لم تكن واردة.

بينما أعلنت الشركة المنافسة Holdings Inc هذا الشهر أنها ستخفض 19% من قوتها العاملة، كما يشار إلى أن كلارنا حققت ربحاً عاماً كاملاً آخر مرة في 2018.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة