سهم تسلا يشهد أسوأ أسبوع له منذ مارس 2020

أبلغت شركة تسلا عن أرقام إنتاج وتسليم السيارات الكهربائية التي لم تلب توقعات المحللين

  • تاريخ النشر: السبت، 08 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 09 أكتوبر 2022
سهم تسلا يشهد أسوأ أسبوع له منذ مارس 2020

انخفض سهم تسلا بنسبة 16% تقريباً خلال ما وصفه إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي للشركة، بأنه «7 أيام زخمة جداً بالفعل» لأحد متابعيه البالغ عددهم 108 ملايين متابع على تويتر.

انخفاض أسهم تسلا

أغلقت أسهم تسلا عند 265.25 دولاراً يوم الجمعة 30 سبتمبر. وعند إغلاق السوق بعد أسبوع واحد، تم تداول أسهم تسلا عند 223.07 دولاراً، بانخفاض قدره 16% تقريباً. لقد كان أسوأ أسبوع للسهم منذ مارس 2020، عندما بدأت جائحة كورونا فو الانتشار، مما أدى إلى إغلاق الشركات والحياة العامة.

خلال عطلة نهاية الأسبوع، أبلغت شركة تسلا عن أرقام إنتاج وتسليم السيارات الكهربائية التي لم تلب توقعات المحللين.

يوم الاثنين، شرع ماسك في إثارة عاصفة سياسية من خلال إبداء رأيه حول كيفية حل حرب روسيا لأوكرانيا.

بعد ذلك، كشفت السجلات العامة أن ماسك قد أبلغ محكمة ديلاوير أنه سيكمل صفقة استحواذ بقيمة 44 مليار دولار على تويتر في أكتوبر، بعدما كان يحاول التهرب منها لشهور.

تسليم تسلا ويوم الذكاء الاصطناعي

وفقاً للتقديرات التي جمعتها شركة ستريت أكونت المملوكة لشركة FactSet، كان المحللون يتوقعون أن تعلن تسلا عن شحنات 364660 سيارة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022.

لكن في نهاية الأسبوع الماضي، أبلغت تسلا عن تسليم 343000 إجمالاً، وإنتاج 365000 سيارة كهربائية - على الرغم من بدء الإنتاج في مصنعين جديدين في براندنبورغ، ألمانيا، وأوستن، تكساس.

تساءل المحللون عما إذا كانت تسلا تواجه الآن تآكلاً في الطلب في الصين، حيث تواجه أشد منافسة من شركة BYD، وهي شركة تصنيع بطاريات الليثيوم أيون التي تدعمها شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر وارن بافيت وصانع السيارات الكهربائية.

عقدت تسلا أيضاً حدثاً لتوظيف المهندسين في وقت متأخر من يوم الجمعة من الأسبوع الماضي، حيث قامت برسم نموذج أولي تقريبي مبكر لروبوت بشري وتحدثت عن التحديات المتبقية والتقدم في تطوير تقنية القيادة الذاتية التي يمكنها تحويل سياراتها إلى محور آلي مع تحديث البرنامج.

فشل العرض التجريبي للروبوت في إثارة إعجاب المطلعين على الصناعة، لكن إمكاناته أسرت بعض المعجبين والمحللين المتفائلين.

استطلاع ماسك بشأن حل أزمة روسيا وأوكرانيا

يوم الاثنين، نشر ماسك استطلاعاً على تويتر يقيس الدعم لما زعم أنه نتيجة محتملة للصراع المستمر منذ سبعة أشهر بين روسيا وأوكرانيا.

واقترح إجراء تصويت جديد تحت إشراف الأمم المتحدة في أوكرانيا حول ما إذا كان ينبغي أن تنضم إلى روسيا انقسامات معينة من الدولة الديمقراطية الواقعة تحت الحصار. كما اقترح أن تتنازل أوكرانيا عن شبه جزيرة القرم لروسيا، وأن تظل الأمة بعد ذلك «محايدة» بدلاً من التحالف مع حلف الناتو أو روسيا.

وأشاد الكرملين برأي ماسك، لكنه تعرض لانتقادات حادة من كثيرين آخرين بما في ذلك الرئيس الأوكراني زيلينسكي، وسفير أوكرانيا في ألمانيا أندريج ميلنيك، والسيناتور عن ولاية كارولينا الجنوبية ليندسي جراهام، والناشط المناهض لبوتين في مجال حقوق الإنسان وبطل الشطرنج السابق غاري كاسباروف.

وصف كاسباروف، الذي سعى لمنع صعود بوتين إلى السلطة وسُجن وضُرب بسبب نشاطه قبل أن يفر من البلاد، خطة ماسك بأنها «تكرار لدعاية الكرملين».

صفقة الاستحواذ على تويتر

بينما وافق ماسك في الأصل على شراء تويتر في أبريل 2022، أمضى شهوراً بعد ذلك متهماً الشركة بالكذب بشأن مقاييس المستخدم في الإيداعات المالية، بينما كان يقاتل في المحكمة للخروج من الصفقة التي اقترحها.

رفعت شركة تويتر دعوى قضائية ضد ماسك للتأكد من أن الصفقة ستمضي قدماً كما وعدت، مما يحقق مكاسب غير متوقعة لمساهميها. في مواجهة الإيداع هذا الأسبوع، ومع اقتراب موعد بدء المحاكمة، أرسل ماسك خطاباً إلى تويتر والمحكمة هذا الأسبوع يقول فيه إنه سيأخذ الشركة الخاصة بسعر 54.20 دولاراً للسهم الواحد بعد كل شيء. لقد أراد من تويتر، أو المحكمة، وقف الدعوى، وأمهله القاضي حتى 28 أكتوبر لإنهاء الصفقة أو الشروع في المحاكمة.

قد يضطر الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس إكس إلى بيع جزء آخر من أسهمه في تسلا لتمويل عملية الاستحواذ على تويتر. سيكون قادراً على القيام بذلك فقط في أو بعد 19 أكتوبر، عندما تعلن شركة صناعة السيارات الكهربائية عن أرباحها في الربع الثالث.

إنجاز جديد لماسك

على الرغم من أسبوعه المتقلب، حقق ماسك على الأقل إنجازاً مهنياً تاريخياً في مشروعه الصاروخي القابل لإعادة الاستخدام، سبيس أكس. أرسلت الشركة أربعة أشخاص إلى محطة الفضاء الدولية من كيب كانافيرال بولاية فلوريدا يوم الأربعاء.

المهمة هي خامس إطلاق طاقم تشغيلي لـ سبيس إكس لناسا حتى الآن وثامن رحلة فضاء بشرية للشركة في ما يزيد قليلاً عن عامين. واحدة من الأشخاص الذين سافروا مع سبيس إكس في هذه المهمة الأخيرة هي رائدة الفضاء الروسية آنا كيكينا.

تفاخر ماسك أيضاً ببدء إنتاج شاحنة تسلا Semi التي تأخرت لسنوات، وهي شاحنة كهربائية بالكامل للخدمة الشاقة، ووعد بأن تقوم الشركة بتسليم بعض الشاحنات إلى شركة بيبسيكو بحلول الأول من ديسمبر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة