تحذير مايكروسوفت القاسي يرفع الأعلام الحمراء لقطاع التكنولوجيا

تراجع أسهم مايكروسوفت بنسبة 4% تقريباً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 يناير 2023 آخر تحديث: الخميس، 26 يناير 2023
تحذير مايكروسوفت القاسي يرفع الأعلام الحمراء لقطاع التكنولوجيا

ذكرت وكالة رويترز أن التوقعات الفصلية الباهتة لشركة مايكروسوفت تشير إلى مزيد من الكآبة في المستقبل لقطاع التكنولوجيا بعد أن حذر رائد التكنولوجيا من أن عملاءه يتوخون الحذر بشأن الإنفاق في ظل اقتصاد مضطرب.

تحذيرات مايكروسوفت القاتمة

جاء التحذير من مايكروسوفت، ثاني أكثر الشركات الأمريكية قيمة، بعد الانخفاض الحاد في إنفاق العملاء الذي دفع الأثقال التكنولوجية من أمازون وميتا بلاتفورمز لخفض الوظائف وتوفير النقود.

تراجعت أسهم مايكروسوفت بنسبة 4% تقريباً يوم الأربعاء، بينما خسرت أسهم أمازون، آبل، ألفابت، ميتا ما يصل إلى 4% مما أثر على مؤشر ناسداك المركب.

الحذر والحيطة

استخدم ساتيلا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ومسؤولون تنفيذيون آخرون في الشركة كلمتي «الحذر» و«الحيطة» ست مرات على الأقل في المكالمة التي استمرت ساعة واحدة يوم الثلاثاء.

وقالت صوفي لوند ييتس، المحللة في شركة هارغريفيس لانسداون: «ينبغي النظر إلى معدل تباطؤ عائدات مايكروسوفت على أنه علامة تحذير لقطاع التكنولوجيا الأوسع».

يتوقع المحللون أن يحذو التنفيذيون الآخرون في مجال التكنولوجيا حذو ناديلا في وضع نظرة متحفظة.

يقول ريشي جالوريا، المحلل في آر بي إس: «ما تعلمناه هو أنه لا يوجد أحد محصن ضد الاقتصاد الكلي، ما يخبرنا أن الربع كان جيداً إلى حد كبير، لكننا بدأنا نرى ليونة في ديسمبر وكانت التوقعات لهذا الربع أسوأ مما كان متوقعاً».

توقعات إيرادات مايكروسوفت للربع الثالث

تتوقع مايكروسوفت إيرادات الربع الثالث فيما يسمى بأعمالها السحابية الذكية أقل قليلاً من تقديرات السوق، بمعدل نمو يصل إلى 19%. فاق أداء القطاع التوقعات في الربع الثاني، مع ذلك، مما عزز الأسهم في البداية مساء الثلاثاء.

ومع ذلك، قال ناديلا إن مايكروسوفت ستركز على تقنية الذكاء الاصطناعي، واصفاً إياها بالموجة الرئيسية التالية من الحوسبة.

قام عملاق التكنولوجيا باستثمارات بمليارات الدولارات في OpenAI، مما أدى إلى تعميق العلاقات مع الشركة الناشئة التي تقف وراء الإحساس ببرنامج الدردشة ChatGPT والبناء على رهان قام به على الذكاء الاصطناعي قبل أربع سنوات.

مع تركيز العديد من شركات التكنولوجيا الآن على بناء احتياطياتها النقدية، يتوقع المحللون استخدام الأموال في استثمارات أخرى من عمليات إعادة الشراء الجديدة وعمليات الدمج والاستحواذ أو التكنولوجيا الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة