تطبيق التراسل سيغنال يتعرض للاختراق وسرقة بيانات مستخدميه

اختراق تطبيق المراسلة سيغنال والوصول إلى بيانات تخص 1900 مستخدم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أغسطس 2022
تطبيق التراسل سيغنال يتعرض للاختراق وسرقة بيانات مستخدميه

تعرض تطبيق التراسل المشفر Signal سيغنال، إلى هجوم إلكتروني من قبل قراصنة الإنترنت، والذين تسببوا في الإضرار بما يقرب من 1900 مستخدم.

اختراق تطبيق المراسلة سيغنال والوصول إلى بيانات تخص 1900 مستخدم

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية فقد تمكن المهاجمون من الوصول إلى بيانات تخص مستخدمي سيغنال، وذلك عن طريق شركة تابعة لجهة خارجية، وهي Twilio، والتي تستخدم تطبيق التراسل في خدماتها للتحقق من أرقام هواتف المستخدمين.

وعلى الرغم من نجاح هؤلاء المتسللين في اختراق الشبكة الداخلية لتطبيق سيغنال، نتيجة هجوم تصيد ناجح، إلا أنه تمت السيطرة على هذه الثغرة الأمنية سريعاً.

وقالت الشركة المالكة لتطبيق سيغنال في بيان صادر عنها، إن هذا الهجوم الإلكتروني لم يؤثر على سجل المراسلات وقائمة جهات الاتصال ومعلومات الملف الشخصي ومعلومات حول الحظر والبيانات الشخصية الأخرى.

وفيما يتعلق بالمستخدمين المتضررين، قالت الشركة إن القراصنة حاولوا إعادة تسجيل الأرقام على جهاز آخر، أو الحصول على معلومات تفيد بأن هذا الرقم مسجل في تطبيق سيغنال.

ويُعتبر تطبيق سيغنال أو Signal هو تطبيق للمراسلة، تم تطويره من قبل Signal Foundation وSignal Messenger LLC، ومتاح تنزيله على الأجهزة العاملة بأنظمة تشغيل: آي أو إس وأندرويد ولينوكس وغيرها.

ويقدم تطبيق سيغنال لمستخدميه مزايا رئيسية مثل المراسلات الآمنة والمكالمات الصوتية والمرئية، مع ضمان التشفير التام بين جميع الأطراف.

ويستطيع مستخدمو سيغنال إنشاء مجموعات، من الممكن أن يصل أعضائها إلى 150 عضواً، مع العلم أنهم لا يتم إضافتهم إلى إحدى المجموعات تلقائياً، بل تصل إليهم دعوة، يمكنهم قبولها أو رفضها.

ويأتي تطبيق سيغنال حاملاً شعار "مرحباً بالخصوصية"، وهو يقوم بتشفير الرسائل المتبادلة من طرف إلى طرف، في جميع أشكال الاتصال، حيث يوفر ميزة اسمها Sealed Sender من أجزل حماية بيانات مستخدميه، وبموجب هذه الخاصية، لن يتمكن أي شخص من معرفة من يقوم بإرسال الرسائل أو استقبالها.

وإضافة إلى هذا، فإن سيغنال يقوم أيضاً بتشفير جميع الملفات بعبارة مرور مكونة من 4 أرقام، إلى جانب تشفير المكالمات الجماعية، كما أنه بإمكان المستخدمين الحصول على نسخة احتياطية من محادثاتهم.

ويوفر تطبيق سيغنال لمستخدميه خيار كتابة "ملاحظة إلى نفسك"، وهي بديل عن إنشاء مجموعة فردية لإرسال ملاحظاتك الخاصة، كما أن مستخدمي سيغنال يستيطعون استخدام هذه الخاصية أثناء الدردشة في مجموعات أخرى.

كما يتيح سيغنال لمستخدميه إمكانية نقل مكالماتهم الصوتية إلى خوادم التطبيق بهدف إخفاء هويتهم، بالإضافة إلى أن التطبيق يقوم بجمع بيانات المستخدمين بشكل أقل من التطبيقات المشابهة، حيث يكتفي بأرقام هواتفهم فقط.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة