ماي سبيس يتعرض لأكبر عملية اختراق في التاريخ

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2016
ماي سبيس يتعرض لأكبر عملية اختراق في التاريخ

كثير منا لم يعد يستخدم حسابه على ماي سبيس، فأنا شخصياً لم أستعمله منذ ما يقرب من التسع سنوات، مما يعني أنني قد أنشأت حسابي قبل 11 يونيو 2013، مما يعني أيضاً أنه وبالإضافة إلى 360 مليون حساب آخر قد يكون معروضاً للبيع على الإنترنت حالياً.

فقد أعلنت بالأمس شركة تايم إنك المالكة للموقع أن ماي سبيس قد تعرض لعملية اختراق تم على إثرها سرقة أسماء المستخدمين وكلمات السر وعناوين البريد الإلكتروني لملايين الحسابات المنشأة قبل 11 يونيو 2013. ويرجع تحديد هذا التاريخ لأنه التاريخ الفاصل بين بنية الموقع القديمة وبين إندماجه مع منصة جديدة أكثر أمناً وحمايةً.

ولم يعلن الموقع ولا الشركة المالكة عن عدد الحسابات التي تم اختراقها تحديداً، إلا أن محرك البحث الخاص بالمخترقين Leakedsource.com قد نشر تقريراً يشير إلى أن أكثر من 360 مليون حساب تم سرقتهم، نظراً لأن بعض الحسابات الأخرى كانت محمية بكلمة مرور إضافية حالت دون سرقتها. 

وقد اعلن موقع ماي سبيس إلى أن المخترق الذي يحمل الاسم الكودي Peace هو من قام باختراق الموقع. والمعروف أن المخترق الروسي Peace هو المسؤول أيضاً عن الاختراقات التي لحقت بموقعي تامبلر وليند إن في السابق.

ونظراً لعدد الحسابات التي تم اختراقها يمكن القول أن هذه المرة تمثل أكبر عملية اختراق لموقع حدثت في التاريخ منذ إنشاء شبكة الإنترنت. فعندما قام Peace باختراق موقع لينكد إن التي يرجع تاريخها لعام 2012 قام بالإطلاع على 117 مليون حساب وقام بعرضهم للبيع على شبكة الإنترنت، أما في عملية اختراق Anthem عام 2015 فتم الاستيلاء على بيانات خاصة بـ78.8 مليون شخص، بينما تم كشف بيانات 191 مليون شخص من قاعدة بيانات المصوتين الأمريكية.

ويقوم موقع ماي سبيس حالياً بإخطار المستخدمين بهذا الأمر من خلال رسائل بريد إلكتروني، لذا كن على استعداد لتلقي رسالة من الموقع حتى لو كنت قد توقفت عن استخدامه لعشر سنوات مضت.

ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في أن أغلبنا قد يكون توقف عن استخدام ذات البريد الإلكتروني الذي سجل من خلاله في الموقع، وربما يكون قد نساه كلياً، مما يضيف بعض الصعوبة على الموقع في طريق حل هذه الأزمة.

وفي حالة إن كنت لا تزال مستخدماً للموقع فسيطلب منك في المرة القادمة أن تقوم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك من أجل استعادة حسابك الموقوف بعد عملية الاختراق، أما إن كنت ممن يستخدمون ذات كلمة المرور في عدد مختلف من المواقع فيفضل أن تقوم بتغييرها في الحال لضمان عدم سرقة حسابات أخرى من حساباتك.