تعاون روسي/ صيني لمواجهة العقوبات المُحتملة على روسيا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 فبراير 2022
تعاون روسي/ صيني لمواجهة العقوبات المُحتملة على روسيا

قال أندريه دينيسوف، سفير روسيا لدى الصين، إن موسكو وبكين تتحدثان حالياً بشأن استخدام العملات الوطنية في الحسابات المالية المتبادلة، وعن تنسيق الجهود لمواجهة العقوبات.

خلال تصريحات إعلامية قال دينيسوف: "فعلا لهذه العقوبات تأثيرات سلبية على بعض جوانب علاقاتنا، هذه حقيقة واقعة. على سبيل المثال، نراها تؤثر على الحسابات المصرفية. إذا تم، على سبيل المثال، فرض عقوبات على أحد البنوك التابعة لنا، فمن الصعب جدا على الطرف الصيني الذي يستلم منتجاتنا أن يدفعوا لنا ثمنها، على الرغم من أن لديه المال والرغبة في القيام بذلك. لذلك، ليس من قبيل المصادفة أننا في السنوات الأخيرة نتحدث أكثر فأكثر عن الاستخدام الأوسع للعملات الوطنية في عمليات التجارة الخارجية".

أكد دينيسوف أن روسيا ستقوم حتماً بتنفيذ كل الإجراءات الممكنة لمواجهة ضغوط العقوبات المفروضة عليها، وسنقوم بتطبيقها مع الصين.

العقوبات التي يتوعد بها الغرب روسيا

هدد الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة غربيون بعقوبات مُتعددة لروسيا حال غزوها لجارتها أوكرانيا. وفقاً لما نقلته تقارير صحفية فإن العقوبات الغربية المحتملة على روسيا قد تبدأ من الأفراد وتمتد لكيانات القطاع المصرفي، وصولاً لعقوبات قاسية لم تشهدها موسكو منذ الحرب الباردة.

أول سيناريو محتمل هو معاقبة فلاديمير بوتن شخصياً، وفريقه الرئاسي وشخصيات عسكرية وتجميد أصولهم وحظرهم من المعاملات المصرفية الأجنبية، أيضاً قد تلجأ واشنطن والدول الأوروبية إلى منع مسؤولين وشخصيات روسية من دخول أراضيها.

من العقوبات أيضًا التي قد تقوم بها أمريكا، أن تلجأ واشنطن إلى منع روسيا من التعامل بالدولار الأمريكي، وهو القرار الذي من شأنه تقييد حركة المشتريات والصادرات الروسية حول العالم، كما سيؤثر بشكل كبير على مبيعاتها من النفط والغاز بالدولار.

ضمن ما يدور من مناقشات غربية إجراء عزل موسكو من شبكة الاتصالات المصرفية العالمية المعروفة بنظام "سويفت"، كما يمكن للقوى الغربية أن تتخذ إجراءات لمنع وصول روسيا إلى أسواق الديون الدولية. وهذا قد يحرم روسيا من تمويلات لتنمية اقتصادها، وقد ترتفع تكلفة الاقتراض في البلاد وتنخفض قيمة الروبل.

قد يقوم الغرب أيضاً بمنع تصدير سلع معينة لروسيا مثل التكنولوجيا والبرامج أو المعدات الأمريكية. وقد يشمل أشباه الموصلات الدقيقة المستخدمة بالسيارات والهواتف الذكية، والأدوات الآلية، والإلكترونيات الاستهلاكية. وخطورته تكمن في استهداف قطاعي الدفاع والفضاء الروسيين وقد يمتد لقطاعات اقتصادية. وكان البيت الأبيض طلب بالفعل من مصنعي الرقائق الإلكترونية الاستعداد لقيود جديدة على الصادرات الأمريكية لموسكو.

كذلك من المتوقع، زيادة محاصرة العملة الروسية، فسبق لواشنطن منع تحويل الروبل إلى الدولار، ما يعني عزل روسيا عن نظام الصرف العالمي. بالإضافة إلى تشديد القيود القائمة على السندات الروسية من خلال حظر المشاركة في السوق الثانوية، ومن شأن هذا منع حصول موسكو على أي تمويلات لمشاريعها المستقبلية ما يضعف نموها الاقتصادي.

بحسب تقارير صحفية أمريكية، العقوبات الغربية قد تشمل قطاعات الصناعة والطيران والبحرية وأجهزة الروبوت والذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية ووزارة الدفاع الروسية.

استخدام خط نورد ستريم 2 للضغط على روسيا

يُذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، كانت قد أعلنت عن عزمها استخدام خط "نورد ستريم 2" كورقة ضغط لمنع روسيا من تكرار غزوها لأوكرانيا، وهو الخط الذي يُشكل الشريان الحيوي لمبيعات الغاز الروسي نحو أوروبا. استخدام هذا الخط كورقة ضغط على موسكو، هو ما أكده جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، خلال تصريحات صحفية.

خط نورد ستريم 2 هو خط الغاز الذي يربط بين روسيا وأوروبا، فهو يمتد من روسيا إلى أوروبا عبر بحر البلطيق، ويُمثل رابطاً مباشراً بين موسكو المنتجة للغاز والمستهلكين الأوروبيين، فيمتد على مسافة 1200 كيلومتر من فيبورغ في روسيا إلى لوبمين في ألمانيا، عبر بحر البلطيق متجاوزاً أوكرانيا وبولندا.

انتهت أعمال بناء الخط بشكل كامل قبل أشهر، لكنه ينتظر موافقة الحكومة الألمانية ليبدأ في نقل الغاز. ومن المتوقع أن يوفر هذا الخط 55 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي إلى أوروبا كل عام.

يقع نورد ستريم 2 بجانب خط أنابيب نورد ستريم1 الذي يعمل منذ عام 2011، وسيُساهم نورد ستريم 2 في مضاعفة السعة الإجمالية لخط نورد ستريم 1، لتصل لنحو 110 مليارات متر مكعب في السنة. وقد كانت نصف تكلفة تشييد هذا الخط، بتمويل من خمس شركات أوروبية.

عُلق العمل في خط الأنابيب هذا سابقاً في ديسمبر 2019، بعد إقرار عقوبات أمريكية ضد روسيا مست خط الأنابيب. لكن البناء استؤنف في ديسمبر 2020. وردا على ذلك، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 23

أول رد روسي على تهديدات بايدن بفرض عقوبات على بوتين

من ناحية أخرى، قال فياتشيسلاف فولودين، رئيس مجلس النواب الروسي، مؤخراً إن واشنطن بعد أن أعلنت عن استعدادها لفرض عقوبات جديدة على روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين كشفت بوضوح عن أنها تسعى لرئيس روسي مخلص لها وواقع تحت سيطرتها.

كتب فولودين على قناته عبر موقع تليغرام: "تبين كل شيء.. أخيراً، قالت القيادة الأمريكية علانية ما تريد: تريد واشنطن رئيسا مخلصا/ مواليا لها، ومُسيطراً عليه". مُضيفاً أنه حسب فهم الروس، فإن هذه العقوبات ليست ضد بوتين، بل ضد اختيار شعب البلاد، ومشيراً إلى أن الولايات المتحدة ليست سعيدة بأن الاتحاد الروسي أصبح في عهد الرئيس بوتين قوياً ومستقلاً.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن عن إنه سيدرس فرض عقوبات على نظيره الروسي فلاديمير بوتين مباشرة إذا غزت روسيا أوكرانيا. وذلك خلال زيارة قام بها الرئيس الأمريكي إلى متجر صغير في واشنطن، وسألته صحافية عمّا إذا كان وارداً بالنسبة إليه أن يفرض عقوبات على بوتين شخصياً، فأجاب بايدن عن السؤال بـ "نعم. يمكن أن أنظر في ذلك".

يُذكر أن الولايات المتحدة كانت قد وضعت نحو 8500 جندي في حالة تأهب لتعزيز الحلف العسكري الغربي، مؤكدة عدم وجود نية لإرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا، لكنها قد حذرت روسيا مجدداً من عقوبات مشددة في حال أمرت موسكو بمهاجمة جارتها.

خلال تصريحات سابقة قال بايدن: "إذا غزت روسيا البلد بأكمله أو أقل بكثير من ذلك، فستكون هناك عواقب وخيمة، ليس فقط بالنسبة لها ولكن في العالم بأسره". مُضيفاً أنه سيكون أكبر غزو منذ الحرب العالمية الثانية. من شأن ذلك أن يغيِّر العالم.

يُذكر أن روسيا رفضت الاتهامات الغربية والأوكرانية بشأن التحضير لأي هجوم على أوكرانيا، ونفت وجود مثل هذه الخطط لديها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة