ارتفاع صادرات الصين إلى روسيا بأكثر من 20%

ارتفاع امدادات النفط الروسية وتقترب من المرتبة الثانية للسعودية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أكتوبر 2022
ارتفاع صادرات الصين إلى روسيا بأكثر من 20%

ارتفعت صادرات الصين إلى روسيا التي تضررت من العقوبات بوتيرة من رقمين للشهر الثالث على التوالي في سبتمبر، مخالفة بذلك الاتجاه المتمثل في ضعف الطلب الخارجي في أماكن أخرى وسط الحرب الروسية الأوكرانية والتباطؤ الاقتصادي العالمي.

شحنات البضائع الصينية إلى روسيا

ذكرت وكالة رويترز بناءً على بيانات الجمارك الصينية، يوم الاثنين، أن شحنات البضائع الصينية إلى روسيا ارتفعت بنسبة 21.2% عن العام السابق من حيث القيمة الدولارية، متباطئة من زيادة بنسبة 26.5% في أغسطس، لكنها تفوقت على نمو الصادرات الصينية الإجمالية البالغة 5.7% بهامش كبير.

أدت زيادةأسعار الفائدة للحد من التضخم الحاد في الاقتصادات الكبرى إلى إضعاف الطلب على السلع الصينية. كانت تضمنت أهم الصادرات إلى روسيا الهواتف الذكية ومجموعات المولدات والحفارات والحاويات.

وأظهرت بيانات الجمارك أن الواردات من روسيا قفزت 55.2% مقارنة بزيادة 59.3% في أغسطس، مدفوعة جزئياً بزيادة سنوية قدرها 22% في واردات النفط.

إمدادات النفط الروسي

وبلغ إجمالي إمدادات النفط من روسيا 7.46 مليون طن بتراجع 1.82 مليون برميل يومياً مقارنة مع 1.96 مليون برميل يومياً في أغسطس.

نظراً لتجاهل الدول الغربية لروسيا، أصبح التعاون مع بكين ذا أهمية متزايدة بالنسبة لموسكو. وزادت التجارة الثنائية إلى 136.09 مليار دولار في القيمة في الأشهر التسعة الأولى، بزيادة 32.5%.

ارتفاع امدادات النفط الروسية وتقترب من المرتبة الثانية للسعودية

وبلغت الواردات من السعودية أكبر مورد 7.53 مليون طن أو 1.83 مليون برميل يومياً مقابل 1.99 مليون برميل يومياً في أغسطس وانخفضت بنسبة 5.4% عن العام السابق.

وأظهرت البيانات أن المشتريات الروسية الوفيرة، مقابل انخفاض بنسبة 2% على أساس سنوي في إجمالي واردات الصين من النفط الخام، واصلت الضغط على الإمدادات المنافسة من أنغولا، أكبر مصدر في غرب إفريقيا، الذي انخفض حجمه بنسبة 36% على مدار العام.

في الأشهر التسعة الأولى، احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى بأحجام بلغت 65.84 مليون طن، بانخفاض 1% عن العام. وارتفعت الأحجام الروسية بنحو 9% إلى 64.26 مليون طن، في المرتبة الثانية.

كما أظهرت بيانات الجمارك أيضاً أن الواردات من ماليزيا، التي غالباً ما تستخدم كنقطة تحويل في العامين الماضيين للنفط القادم من إيران وفنزويلا ومؤخراً من روسيا، زادت بأكثر من الضعف إلى مستوى مرتفع جديد بلغ 4.05 مليون طن، حيث تتجاوز الرقم القياسي السابق المسجل في أغسطس وهو 3.37 مليون طن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة