روسيا تشكل أسطولاً من ناقلات النفط في الظل للتغلب على العقوبات الغربية

المسافات الطويلة التي يجب أن يسافر بها ما يسمى بأسطول الظل تقلل من توافر السفن الصديقة لروسيا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 فبراير 2023
روسيا تشكل أسطولاً من ناقلات النفط في الظل للتغلب على العقوبات الغربية

كان الهدف من أسطول ناقلات النفط في الظل الروسي الالتفاف على العقوبات الغربية من خلال تقليل الحاجة إلى السفن الأوروبية، لكن تم تشغيله بشكل ضئيل، وفقاً لتقرير بلومبيرغ.

الاعتماد على الصين والهند كأسواق تصدير

منذ الحرب الروسية لأوكرانيا العام الماضي، اعتمدت موسكو بشكل متزايد على الصين والهند كأسواق تصدير حيث تجنب العملاء الأوروبيون الخام الروسي، مما أجبر الناقلات على السفر لمسافات أطول.

تعني المسافة المتزايدة أن كل سفينة تحتاج إلى قضاء المزيد من الوقت على الماء، مما يقلل من التوافر ويتطلب المزيد من السفن للحفاظ على تدفقات النفط.

لكن في الخامس من ديسمبر 2022، حظر الاتحاد الأوروبي شركات الاتحاد الأوروبي من تقديم خدمات الشحن وغيرها من الخدمات لشحنات النفط الروسية ما لم تلتزم بحد أقصى 60 دولاراً للبرميل.

عقوبات الاتحاد الأوروبي

قبل عقوبات الاتحاد الأوروبي، كانت السفن الأوروبية تنقل ما يقرب من نصف صادرات الخام الروسية القادمة من موانئها الغربية، حيث انهار ذلك إلى حوالي الربع بعد الخامس من ديسمبر 2022.

ولكن الآن، وفقاً لتقرير بلومبيرغ، روسيا لديها عدد غير كافٍ من الناقلات للقيام بجميع عمليات التسليم المطلوبة لأن العديد منها مقيد في رحلات طويلة ذهاباً وإياباً إلى آسيا، وبالتالي فقد انتعشت نسبة التجارة المكتملة على السفن الأوروبية إلى أكثر من مرة.

يشار إلى أن السفن الأوروبية عرضة لعقوبات الاتحاد الأوروبي، والتي تمنع الشركات الأوروبية أيضاً من تقديم خدمات الشحن ذات الصلة مثل التأمين.

كان أسطول الظل الروسي تحت الضغط بالفعل، حيث كانت روسيا قد حشدت أكثر من 100 ناقلة نفط في ديسمبر لإلغاء العقوبات الغربية، لكن المحللين في ريستاد قدروا أن الكرملين يحتاج إلى أكثر من 240 سفينة للحفاظ على تدفق النفط.

في غضون ذلك، يرتفع الطلب على النفط في آسيا، بينما تضع أحدث توقعات وكالة الطاقة الدولية الطلب العالمي على النفط عند مستويات قياسية في عام 2023، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى عودة ظهور الصين في حساب استهلاك النفط.