• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      الحسين بن عبد الله الثاني بن الحسين بن طلال بن عبد الله الأول بن الحسين بن علي

    • اسم الشهرة

      الأمير الحسين بن عبد الله الثاني

    • الفئة

      سياسي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 يونيو 1994 (العمر 29 سنة)
      عمان، الأردن

    • التعليم

      جامعي - جامعة جورج تاون

    • الجنسية

      الأردن

    • بلد الإقامة

      الأردن

    • الزوجة

      رجوة آل سيف (2023 - حتى الآن)

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية والابن الأول للملك عبد الله الثاني بن الحسين والملكة رانيا العبدالله، وكونه وصيًا على عرش المملكة تولى الأمير الحسين مسؤوليات كثيرة، ورافق والده في عدد من الزيارات الدولية، في السطور التالية تعرف على مسيرته وإنجازاته.

حياة الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ونشأته

الحسين بن عبد الله الثاني بن الحسين بن طلال بن عبد الله الأول بن الحسين بن علي هو ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية والابن الأول للملك عبد الله الثاني بن الحسين والملكة رانيا، ولد في 28 يونيو عام 1994 في مدينة عمان.

له شقيق واحد هو الأمير هاشم، وشقيقتان، وهما الأميرة إيمان، والأميرة سلمى، وقد أنهى ولي العهد تعليمه الثانوي في مدرسة كينغز أكاديمي في مادبا في الأردن عام 2012، ثم حصل على درجته الجامعية في التاريخ الدولي من جامعة جورج تاون الأمريكية، حيث تخرج فيها عام 2016.

كما تخرج الأمير الحسين في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا عام 2017- وهي الأكاديمية التي تخرج فيها والده الملك عبدالله الثاني أيضاً- يشار إلى أن ولي العهد يحمل رتبة نقيب في القوات المسلحة الأردنية حالياً، وذلك منذ نوفمبر عام 2021.

شارك ولي العهد إلى جانب أفراد القوات المسلحة الأردنية في العديد من الدورات العسكرية المتخصصة في القفز المظلي والعمليات الخاصة أبرزها مكافحة الإرهاب ودورة المظليين وغيرها، ليس هذا فحسب فهو يحمل شهادة الطيران أيضاً.

علم ولي العهد

يأتي علم ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني على شكل نجمة سباعية حولها ألوان الأسود والأخضر والأحمر تحيط بتاج فضي، وألوان هذا العلم له دلالات قومية فاللون الأسود يمثل العباسيين، والأبيض يمثل الأمويين، والأخضر يمثل الفاطميين، وله رمزية إضافية كونه مرتبطًا تقليديًا بالإسلام والمسلمين.

أما اللون الأحمر فهو يمثل سلاسة الهاشمية والثورة العربية الكبرى، وتمثل النجمة السباعية آيات سورة الفاتحة السبع، وتعبر عن وحدة الشعوب العربية، ويرمز التاج الفضي إلى النظام الملكي ويمثل سمو ولي العهد.

الأمير الحسين بن عبد الله الثاني

مؤسسة ولي العهد

تأسست مؤسسة ولي العهد في العام 2015، وتعتبر إحدى المؤسسات الرائدة في الأردن التي تعمل على تنمية المجتمع وتطوير العمل الاجتماعي والتطوعي والخيري.

تهدف المؤسسة إلى توفير الدعم اللازم للشباب وتمكينهم من الحصول على المهارات والوسائل اللازمة لتحقيق أعلى مستويات الإنجاز في مجالات مختلفة، وتساهم في التنمية الشاملة للمجتمع في مختلف محافظات الأردن، بما في ذلك تقديم الدعم المباشر للمجتمعات المحلية، وإقامة المشاريع والأنشطة الثقافية والرياضية والتعليمية والاجتماعية والصحية والريادية والمهنية، بهدف تنمية مواهب الشباب وتحسين مستوى معيشتهم.

وتشرف المؤسسة على عدة مبادرات وطنية وإنسانية، بما في ذلك جامعة الحسين التقنية، والتي تعد إحدى أبرز المشاريع الرائدة في مجال التعليم العالي والتكنولوجيا في الأردن، وتعمل على توفير تعليم عالي الجودة وتطوير المهارات اللازمة للشباب في مختلف المجالات التقنية والهندسية والعلمية والإدارية والإنسانية.

كما تقوم المؤسسة بدعم العديد من المبادرات الاجتماعية والإنسانية الأخرى في الأردن، مثل مبادرة "حماية الطفل" التي تعمل على حماية حقوق الأطفال وتوفير الحماية اللازمة لهم، ومبادرة "رافد" التي تهدف إلى توفير فرص العمل والتدريب اللازم للشباب في المجتمعات الريفية والمهمشة، ومبادرة "منصات" التي تعمل على توفير المنصات اللازمة للشباب للتعبير عن آرائهم وتوجيه أصواتهم في القضايا المجتمعية والسياسية.

وبشكل عام، تعد مؤسسة ولي العهد من الجهود الرائدة في تنمية المجتمع الأردني وتحسين مستوى معيشة الشباب وتمكينهم من الإنجازات والتحديات في مختلف المجالات، وتمثل نموذجاً للشراكات الإيجابية بين القطاعين العام والخاص في الأردن.

مبادرات ولي العهد

قام ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني بالعديد من المبادرات بصفته ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية، ومن هذه المبادرات مبادرة "حقق"، و"قصي"، و"سمع بلا حدود"، و"تصحين"، و"ناسا"، وغيرها.

مبادرة "حقق"

مبادرة "حقق" تُعدُّ إحدى المبادرات الشبابية المخصصة لطلبة المدارس في المملكة، وقد تم الإعلان عنها في عمّان عام ٢٠١٣، تهدف المبادرة إلى تمكين الشباب من أداء دورهم في المجتمع، وتحقيق ذلك من خلال تزويدهم بالمعرفة والعلم، وتعزيزهم بالقيم والتقاليد والتاريخ المحلي.

تسهل المبادرة اكتساب المهارات والمعارف اللازمة، وتجهيز الشباب للعمل المثمر والنشاطات التطوعية التي تساعد في تحسين الأداء وخدمة المجتمع، والعمل بروح الفريق لبناء جيل فتيّ متجانس، وإيجاد علاقة فعَّالة بين الشباب تقوم على الاحترام والانضباط.

أطلق سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، المبادرة بهدف تنمية مهارات الفرد والجماعة، وتحقيق أعلى مستويات الاحترافية في التعاون والعمل المشترك، وتحقيق الهدف الأسمى من تمكين الشباب من تحقيق إيجابيات في المجتمع والمساهمة في تطويره.

مبادرة "سمع بلا حدود"

تأسست هذه المبادرة بمبدأ "أردن خالٍ من الصمم"، وتهدف إلى دعم ومساعدة الأطفال الصم، وذلك عن طريق زراعة القواقع لهم وتدريبهم على النطق، وتوعية المجتمع بأسباب الصمم.

تمت زراعة أول قوقعة في الأردن في العام 2003، بمكرمة ملكية، وبالتعاون مع فرق طبية عالمية في الخدمات الطبية الملكية، ومنذ ذلك الحين تواصلت عمليات زراعة القواقع في الأردن، وأصبح هناك أطباء مختصّون ومهَرة في هذا المجال.

حتى الآن، تمت زراعة أكثر من 500 قوقعة في ثلاث مؤسسات طبية في الأردن، وهي الخدمات الطبية الملكية، ومستشفى الأمير حمزة بن الحسين، ومستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي، وجميعها تمت بمكرمة ملكية.

وفي عام 2013، أوعز سمو الأمير الحسين بتوسيع المبادرة لتوفير حلول مستدامة للصمم في الأردن، وتعزيز الوعي المجتمعي بأسبابها وسبل الوقاية منها.

يتم تحقيق هذه الأهداف من خلال زراعة القواقع، وتدريب الأطفال الصم على النطق وتعليمهم المهارات اللازمة، بالإضافة إلى توفير الدعم اللازم لعائلات الأطفال الصم وتعزيز دورهم في التعامل مع هذه الحالة، وتعتبر هذه المبادرة جزءًا من جهود الأردن لتحسين الخدمات الصحية في البلاد وتعزيز رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

مبادرة "تحصين"

تهدف المبادرة إلى الوقاية والحد من الإدمان وذلك من خلال رفع الوعي لدى الأطفال والشباب حول مخاطر التدخين والإدمان، بجانب تطوير المهارات المجتمعية للشباب والأطفال ومساعدتهم على الانخراط في الأنشطة المنتجة.

تستهدف هذه المبادرة الطلبة في المدارس ببرامج صممت لتناسب الفئات العمرية، ومن خلالها يتم تنظيم أنشطة خاصة بالصفوف المختلفة منها الرسم والمسرح والألعاب، وتقديم ورشات عمل بأسلوب تفاعلي وتنظيم عدد من البرامج، ومنها برنامج تثقيف الأقران لمن هم في سن الخامسة عشر فما فوق وغيرها.

تدير هذه المبادرة مؤسسة ولي العهد بالتعاون مع جمعيات ووزارات مختلفة، منها الجمعية الملكية للتوعية الصحية، ووزراتي التربية والتعليم والشباب وإدارة مكافحة المخدرات، والمركز الوطني لعلاج المدمنين التابع لوزارة الصحة وعدد من منظمات المجتمع المدني.

زواجه من رجوة آل سيف

أعلن الديوان الملكي الهاشمي عن خطوبة ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني من الآنسة رجوة خالد آل سيف يوم الأربعاء 17 أغسطس 2022، وتم الاحتفال بحنة الآنسة رجوة في يوم 23 مايو 2023، وسيتم عقد قران الأمير على الآنسة رجوة في الأول من يونيو.

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام الاستقلال الأردني من الدرجة الأولى

  • وسام النهضة للملك حمد من الدرجة الممتازة

  • وسام أولاف من الدرجة الأولى

جميع أخبار