• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الرحمن محمود أبو زهرة

    • اسم الشهرة

      عبد الرحمن أبو زهرة

    • اللقب

      عبد الرحمن أبو زهرة

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 مارس 1934 (العمر 90 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - معهد الفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      سلوى الرافعي

    • أسماء الأولاد

      سحرميأحمد

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1958 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

فنان من العيار الثقيل، أثقل موهبته لسنوات في المسرح، وشارك في العديد من الأفلام الشهيرة والمسلسلات إنه النجم عبد الرحمن أبو زهرة الذي يشعرك بأنه والدك حينما تراه يتحدث، وحينما أطل في حفل زفاف حفيدته تصدر التريند، قدم العديد من الأعمال المتميزة وأمتع الجمهور المصري والعربي بمسيرة مشرفة، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

من هو عبد الرحمن أبو زهرة؟

اسمه بالكامل عبد الرحمن محمود أبو زهرة، ولد بمحافظة دمياط في 8 مارس عام 1934، كان يعشق التمثيل منذ صغره ولذلك التحق بمعهد الفنون المسرحية، وتخرج من المعهد عام 1958.

بعد التخرج عمل لفترة في وزارة الحربية، وفي عام 1959 تم تعيينه كممثل في المسرح القومي، أما أول مسرحية اشترك بها فكانت مسرحية الكاتب الكبير توفيق عودة الشباب، وتدرج عبد الرحمن في التمثيل في المسرح والتلفزيون وفي عام 2008 تم تكريمه في الجزائر من المهرجان الوطني الثالث للمسرح.

عبد الرحمن أبو زهرة وزوجته

أحب "أبو زهرة" زميلته في المسرح سلوى الرافعي، والتي أحبها من أول نظرة، وقال إنه حينما رأى "سلوى" لأول مرة حدث شيء بداخله، وشعر بمشاعر قوية تجاهها.

وفي أحد الأيام طلبت منه أن يوصلها بعد انتهاء المسرح وكانت تسكن في منطقة مصر الجديدة، وفي الطريق بدأوا الحديث، وأحس أنها بدأت تشعر تجاهه بشيء.

طلب منها أن يقابلها، وأخبرها أنه يريد أن يتزوجها، فضحكت ووافقت فذهب لخطبتها في اليوم التالي وتزوجا في خلال اسبوع وكانت، لتكون قصة "عبد الرحمن" و"سلوى" أسرع قصة حب وزواج. 

وكان "أبو زهرة" شديد الغيرة، والحب لزوجته، في إحدى المرات ذهب لرؤيتها أثناء عملها في مسرحية على مسرح الريحاني مع الفنان عادل خيري، الذي رآه يمسك يدها فلم يتحمل وأحس أنه "نزل له اللوز"، فقال لها إنه لن يستطيع أن يتحمل كل مرة يراه يمسك يدها يصاب باللوز.

وأخبرها أنه لا يطيق أن يمسك شخص أخر يدها، وأنها لن تذهب للمسرح مرة أخرى، فوافقت من حبها واحترامها له، وقررت الاتجاه للتأليف وكتابة السيناريو ووجدت فيه متعة أكبر من التمثيل.

وكتبت سلوى الرافعي عدد من الأعمال الشهيرة منها مسلسلها الشهير "يا رجال العالم اتحدوا"، من بطولة إسعاد يونس وحسين فهمي، والذي تم عرضه عام 2000.

وكتبت أيضا مسلسل "طيور النورس"، ومسلسل "رصاصة في العقل"، وفيلم "الاتحاد النسائي" الذي تم عرضه عام 1984.

وأنجبت له "سلوى" ثلاثة أبناء وهم سحر، مي وأحمد، ولكن في 29 نوفمبر عام 2019 غيب الموت روح زوجته وشريكة الكفاح "سلوى" والتي أكد "أبو زهرة" إنها من أصعب اللحظات التي مر بها في حياته، مؤكدا أن ذكرياتها معه في المنزل لا تفارقه، وأنه يراها في كل مكان في المنزل.

 عبد الرحمن أبو زهرة وحفيدته

تصدرت فيديوهات حضور الفنان "أبو زهرة" لحفل زفاف حفيدة "سارة" من ابنته مي مواقع التواصل الاجتماعي الأيام الماضية، خاصة أنه جاء بعد تعافيه من الإصابة بفيروس كورونا- كوفيد 19-.

وحينما شاهدته حفيدته فرحت وامتلأت عيناها بالدموع "جدو جه"، واحتضناها وتغزلت في شياكته ليخبرها أن كل هذا من أجلها، وكان هذا وقت كتب الكتاب.

كما تم تداول فيديو أخر له وقت حفل الزفاف وهو يجلس على الكرسي ويمسك بالعصا ويتبادل معها الرقص، لعدم قدرته على الوقوف.

أما حفيدته العروس فهي بلوجر شهيرة لديها ما يزيد عن مليون متابع على صفحتها عبر الإنستجرام، كما أنها ولدت في كندا وتتنقل ما بين مصر وكندا، ولديها ثلاثة أشقاء.

وفي 2020 أعلنت خطبتها من "مروان" الذي وصفته بأنه أعز أصدقائها، وأعلنت أنهم تجمعهم علاقة منذ 5 سنوات.

مرض عبد الرحمن أبو زهرة

أعلن نجل الفنان عبد الرحمن أبو زهرة في مارس الماضي 2022 أحمد تعرض والده لكسر في الحوض نتيجة سقوطه داخل المنزل بشكل مفاجئ، وأنه دخل العناية المركزة بسبب حالته الصحية.

وكشف أيشا عن إصابته بالتهاب في الرئة، وأنه غاب عن الوعي منذ دخوله العناية المركزة وأن حالته الصحية في تدهور، وقال نجله إن الأطباء أخبروه بوجود ميكروب في المعدة، وتصدر اسم والده محركات البحث من دعوات الجمهور له حتى تعافى وخرج من المستشفي في مايو الماضي من العام الجاري 2022.

المسيرة الفنية

أول ظهور لعبدالرحمن أبو زهرة في السينما كان من خلال فيلم شباب اليوم عام 1958، وفي العام التالي 1959 شارك في فيلم أنا حرة بطولة لبنى عبد العزيز. وفي عام 1960 شارك في الفيلم الوطني عمالقة البحار، وفي عام 1962 تعاون مع المخرج أحمد ضياء الدين في فيلم كلهم أولادي، وشارك في نفس العام في فيلم الحقيبة السوداء وفيلم شهيدة الحب الإلهي.

وفي عام 1964 شارك في فيلم لو كنت رجلا مع الفنان شكري سرحان والفنان عبد المنعم إبراهيم، وفي عام 1969 شارك في الفيلم الشهير بئر الحرمان مع سندريلا الشاشة سعاد حسني ونور الشريف.

وفي عام 1971 تعاون مع السندريلا سعاد حسني مرة أخرى في فيلم الاختيار، وشارك في فيلم اعترافات امرأة مع الفنانة نادية لطفي والفنان صلاح ذو الفقار.

وفي عام 1975 شارك الفنان أحمد مظهر في فيلم امرأتان، وفي عام 1979 شارك في فيلم المتوحشة مع السندريلا سعاد حسني والفنان محمود عبد العزيز.

وفي عام 1996 شارك الزعيم عادل إمام في فيلم النوم في العسل، وفي 2005 شارك في الفيلم الشهير إنت عمري مع الفنان هاني سلامة والفنانة منة شلبي والمخرج خالد يوسف.

وفي 2007 شارك في فيلم الجزيرة مع المخرج شريف عرفة والفنان أحمد السقا، والفنانة هند صبري، وفي 2019 شارك الفنان أحمد حلمي فيلم خيال مآتة.

أشهر أعمال عبد الرحمن أبو زهرة

من أشهر أعمال النجم أبو زهرة دوره في عام 1996 في المسلسل الشهير لن أعيش في جلباب أبي مع النجم نور الشريف والفنانة عبلة كامل، والذي لعب فيه دور الحاج إبراهيم سردينة الذي أخذ الاهتمام بنور الشريف "عبد الغفور البرعي" وراعاه ووقف بجانبه حتى أصبح معلم.

وفي 2005 شارك النجم مصطفى شعبان في مسلسله الشهير العميل 1001، وفي 2007 تألق في مسلسل الملك فاروق مع الفنان تيم حسن والفنانة وفاء عامر ولعب شخصية سعد باشا زغلول.

وفي 2008 شارك النجم خالد صالح والفنانة هند صبري المسلسل الشهير بعد الفراق، وفي 2010 لعب دورا بارزا في مسلسل "الجماعة" مع الفنان إياد نصار.

وفي 2015 شارك الزعيم عادل إمام في مسلسل أستاذ ورئيس قسم، وتعاون معه مرة أخرى في عام 2017 من خلال مسلسل عفاريت عدلي علام، وفي 2018 كان له مشاركة متميزة من خلال مسلسل كلبش الجزء الثاني.

وفي 2019 شارك الفنان محمد إمام في مسلسله هوجان، وفي نفس العام شارك الفنان ماجد المصري مسلسل بحر.

في 2021 شارك الفنان القديم أبو زهرة في مسلسل "هجمة مرتدة" مع الفنان أحمد عز والفنان هند صبري، والفنانة ماجدة زكي.

وانتهى من تصوير فيلم "أهل الكهف" منتظر عرضه في الفترة الحالية، وتعاون في الفيلم مع خالد النبوي، والفنان محمود حميدة، والمخرج عمرو عرفة، بالإضافة للفنانة غادة عادل والفنان محمد فرح، والنجم أحمد فؤاد سليم.

أهم الأعمال

  • مسلسل لن أعيش في جلباب أبي.

  • فيلم الجزيرة.

  • مسلسل أستاذ ورئيس قسم.

  • مسلسل عفاريت عدلي علام.

جميع أخبار