آفات فروة الرأس.. تعرّف على أسبابها وطريقة علاجها

إليك 10 أسباب قد تقف وراء حدوث آفات فروة الرأس

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يوليو 2022
آفات فروة الرأس.. تعرّف على أسبابها وطريقة علاجها

يُقصد بآفات فروة الرأس هي تلك الحالات التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر أو ظهور نوع من الطفح الجلدي. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على آفات فروة الرأس وكيفية علاجها.

ما هي آفات فروة الرأس؟

يُقصد بآفات فروة الرأس هي تلك الحالات التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر أو ظهور نوع من الطفح الجلدي. كثير من آفات فروة الرأس يعود حدوثها إلى سبب وراثي. يمكن أن يسبب سوء التغذية أو العدوى أيضًا مشاكل في فروة الرأس. يعتمد العلاج والتوقعات الخاصة بك على السبب الذي يقف وراء حدوث مشاكل فروة الرأس.

أسباب آفات فروة الرأس

هناك العديد من الأنواع المختلفة من آفات فروة الرأس الناتجة عن مجموعة متنوعة من الأسباب. منها:

  • الصلع الذكوري النمطي: يُعتبر تساقط الشعر في صدغ الرأس علامة محتملة على الصلع الذكوري. يُعاني بعض الأشخاص المصابين بالصلع الذكوري من بقعة صلعاء أو خط شعر يتراجع ليشكل شكل "M".
  • الأكزيما الدهنية: تظهر هذه الحالة الجلدية الشائعة والمحددة ذاتيًا عند الرضع والأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 3 أسابيع و 12 شهرًا. هذه الحالة غير مؤلمة ولا تُسبب الحكة. تظهر خلال هذه الحالة قشور دهنية صفراء على فروة الرأس والجبهة التي تتقشر. عادة لا تتطلب علاجًا طبيًا وتزول من تلقاء نفسها في غضون 6 أشهر.
  • سوء التغذية: تُعتبر هذه الحالة حالة طبية طارئة. قد تكون هناك حاجة للرعاية العاجلة. سوء التغذية هو نقص واحد أو أكثر من الفيتامينات أو العناصر الغذائية بسبب قلة تناولها أو سوء امتصاصها في الأمعاء. قد يكون هذا الأمر ناتجًا عن مرض أو أدوية أو نظام غذائي فقير. تعتمد أعراض نقص التغذية على العناصر الغذائية التي يفتقر إليها الجسم. تشمل الأعراض الشائعة: فقدان الوزن، والتعب، والضعف، وشحوب الجلد، وفقدان الشعر، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، وصعوبة التنفس، وخفقان القلب، والإغماء، والاكتئاب.
  • الصدفية: عادة ما ينتج عن الإصابة بالصدفية بقع جلدية متقشرة وفضية ومحددة بشكل حاد. تتواجد هذه البقع عادةً في فروة الرأس والمرفقين والركبتين وأسفل الظهر. قد تكون مصحوبة بالحكة أو بدون أعراض.
  • قصور الغدة الدرقية: عادة لا تبدأ الأعراض الملحوظة الناتجة عن قصور الغدة الدرقية إلا في وقت لاحق من المرض. تشمل الأعراض تقصف الشعر والأظافر وتساقط الشعر وجفاف الجلد. ومن الأعراض الأخرى التعب وزيادة الوزن وزيادة الحساسية للبرد والإمساك والاكتئاب.
  • سعفة الرأس: هذه عدوى فطرية تصيب فروة الرأس وخصلات الشعر. بسبب هذه العدوى تظهر بقع قشرية ومسببة للحكة على فروة الرأس. من الأعراض الأخرى المحتملة: هشاشة الشعر، تساقط الشعر، ألم فروة الرأس، انخفاض درجة الحرارة، تورم الغدد الليمفاوية.
  • التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو: ينتج التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو عن استجابة مناعية غير مناسبة للغدة الدرقية. يُسبب انخفاض هرمون الغدة الدرقية أعراض انخفاض التمثيل الغذائي. تشمل الأعراض ترقق الشعر والخمول والتعب وبحة في الصوت. تشمل الأعراض الأخرى الإمساك وارتفاع الكوليسترول والاكتئاب وضعف عضلات الجسم السفلية.
  • داء الثعلبة: داء الثعلبة هو مرض جلدي يتسبب في قيام الجهاز المناعي بمهاجمة بصيلات الشعر عن طريق الخطأ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. يحدث تساقط الشعر بشكل عشوائي في جميع أنحاء فروة الرأس أو في أجزاء أخرى من الجسم في شكل بقع صغيرة ملساء قد تتحد في مناطق أكبر. غالبًا لا يكون تساقط الشعر دائمًا، ولكن قد ينمو الشعر ببطء أو يتساقط مرة أخرى بعد إعادة النمو.
  • قمل الرأس: القمل هو حشرة بحجم حبة السمسم. قد يكون كل من القمل وبيضه (الصئبان) مرئيًا في الشعر.

يمكن أن تكون الحكة الشديدة في فروة الرأس ناتجة عن رد فعل تحسسي للدغات القمل. قد تظهر تقرحات على فروة رأسك من الخدش. كذلك قد تشعر وكأن شيئًا ما يزحف على فروة رأسك.

  • الحزاز المسطح: قد يؤثر هذا الاضطراب غير الشائع على الجلد أو تجويف الفم أو فروة الرأس أو الأظافر أو الأعضاء التناسلية أو المريء. تتطور الآفات وتنتشر على مدار عدة أسابيع أو بضعة أشهر. تظهر آفات ذات لون أرجواني أو نتوءات ذات أسطح مسطحة قد تكون مغطاة بخطوط بيضاء رفيعة. أيضًا قد تحدث آفات بيضاء لاسية في الفم وقد تكون مؤلمة أو تسبب إحساسًا بالحرقان.

علاج آفات فروة الرأس

قد توفر بعض العلاجات المنزلية والبديلة الراحة من آلام القشور والقروح الناتجة عن آفات فروة الرأس، من هذه العلاجات:

  • زيت شجرة الشاي: يمكن العثور على هذا الزيت الطبيعي كمنتج مستقل أو كعنصر من مكونات الشامبو. ومع ذلك، قد يسبب رد فعل تحسسي لدى بعض الناس. وجدت الدراسات أنه فعال في حالات مثل قشرة الرأس والصدفية. لا تدعم الدراسات العلمية الاستخدامات الأخرى لزيت شجرة الشاي، مثل علاج قمل الرأس.
  • جل الصبار: يُمكنك الحصول على هذا الجل مباشرة من ورقة مقطوعة من نبات الصبار أو كمنتج بدون وصفة طبية. للاستخدام، ضع جل الصبار مباشرة على المنطقة المصابة من فروة رأسك. وجدت الدراسات أن هلام الصبار قد يكون فعالًا لمرض الصدفية.
  • زيت السمك أو مكملات أوميغا 3: يمكن العثور على هذه المكملات في شكل حبوب. قد تساعد في تقليل الالتهاب في حالات مثل الأكزيما والصدفية، لكن الأدلة العلمية مختلطة. هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

من النصائح المفيدة الأخرى التي يُمكنك الاستعانة بها لعلاج آفات فروة الرأس التأكد من تنظيف شعرك وفروة رأسك بانتظام إذا كان لديك قشور في فروة الرأس. فيما يلي بعض النصائح التي يمكن الاستعانة بها: جرب غسل الشعر بالشامبو كل يوم أو كل يومين حتى تهدأ الأعراض. إذا كنت تستخدم شامبوًا طبيًا بدون وصفة طبية، فاتبع دائمًا الإرشادات الموجودة على العبوة. من المهم ترك الشامبو على شعرك للمدة الموصى بها حتى تعمل المكونات النشطة.

مع هذه المجموعة من أسباب قشور فروة الرأس والحكة، سيكون من المهم أن تفهم مصدر مشكلة فروة الرأس في أسرع وقت ممكن. إذا كنت قد جربت أنواع الشامبو العلاجية أو العلاجات المنزلية لعدة أسابيع وما زلت تعاني من الأعراض، فتحدث إلى طبيبك.

قد يكون الطبيب قادرًا على تشخيص حالتك عن طريق فحص بسيط لفروة رأسك. يمكنهم أيضًا كشط خلايا الجلد أو أخذ خزعة للمساعدة في إجراء التشخيص. كلما حصلت على التشخيص في وقت مبكر، كلما تمكنت من الحصول على العلاج والراحة بشكل أسرع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة