معدل المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي.. ما هو وما أهميته للشركات؟

تعرّف على كيفية حساب معدل المشاركة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مارس 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 29 مارس 2023
معدل المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي.. ما هو وما أهميته للشركات؟

معدل المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي هو مقياس تستخدمه الشركات لتحديد مدى تفاعل العملاء والعملاء المحتملين مع محتوى الوسائط الاجتماعية للشركة.

ما هو معدل المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي؟

معدل المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعية هو مقياس تستخدمه الشركات لتحديد مدى تفاعل العملاء والعملاء المحتملين مع محتوى الوسائط الاجتماعية للشركة. يمكن أن يُشير معدل المشاركة إلى متوسط ​​وقت المشاهدة لكل مقطع فيديو أو إلى عدد التعليقات والمشاركات وإعادة النشر التي يتلقاها المحتوى الذي تصنعه وتشاركه شركة أو مؤسسة ما.

يساعد قياس معدل المشاركة الشركة على تحديد كيفية إنشاء محتوى يتناسب بشكل أفضل مع المستخدمين، كما أنه يمكن أن يساعد القائمين على التسويق في تحديد الحملات الفعالة وغير الفعالة.

يمكن اعتبار أن معدلات المشاركة هي مقاييس تتعقب مدى مشاركة جمهورك بنشاط في المحتوى الخاص بك. يتفاعل المستهلكون المتفاعلون مع العلامات التجارية من خلال تعليقات والإعجابات والمشاركة الاجتماعية. من المرجح أن يتحول الأشخاص الذين يقضون وقتًا في التفاعل مع مقاطع الفيديو والتحديثات إلى عملاء يدفعون للحصول على سلع الشركة أو خدماتها.

ما العوامل التي تدخل في معدلات المشاركة؟

معدلات المشاركة يمكن أن تكون معقدة بعض الشيء. لا يوجد تعريف واحد للعميل المتفاعل لأن التفاعلات تتغير وفقًا للسياق والوسيط. على سبيل المثال، تشمل معدلات المشاركة ما يلي:

  • على موقع الويب: متوسط ​​الوقت على الصفحة الذي قضاه المستخدم على الصفحة، ومتوسط ​​مشاهدات الصفحة، ومعدل الارتداد، والمشاركات.
  • على وسائل التواصل الاجتماعي: تتضمن الوسائط مقاييس مثل الإعجابات والمشاركات والتعليقات وإعادة التغريد
  • تتضمن حملات البريد الإلكتروني معدلات الفتح ومعدلات النقر.

تساعدك مراقبة معدل المشاركة على تحديد ما إذا كانت استراتيجيات التسويق الخاصة بك تعمل أم لا. قد يشير نقص المتابعين المشاركين إلى أنك بحاجة إلى تغيير نبرة الصوت أو الرسائل أو القناة الإعلانية.

أهمية قياس معدل المشاركة

غالبًا ما يتم الحديث كثيرًا عن عائد الاستثمار في وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي. باستخدام الأداة الاجتماعية المناسبة، يمكن للشركات قياس المشاركة لإثبات نجاح وسائل التواصل الاجتماعي. تؤدي المشاركة عبر الإنترنت إلى:

تحقيق رؤية أكبر للمنتجات من السلع أو الخدمات، الإحالات والتسويق الشفهي، المصداقية، علاقات أفضل مع العملاء. أيضًا، تستخدم فرق التسويق معدل المشاركة من أجل:

  • توجيه استراتيجيات إنشاء المحتوى: تشير مقاييس التفاعل إلى المحتوى الذي يحظى بأكبر قدر من الاهتمام.
  • قياس الأداء على الشبكات الاجتماعية: يضمن تتبع معدل المشاركة باستخدام أداة مثل Sprout Social أنك تتفاعل مع العملاء على الأنظمة الأساسية المناسبة.
  • البحث عن مؤثرين ودعاة جيدين لعلامتك التجارية: تسلط مقاييس المشاركة الضوء على الأفراد المستثمرين الراغبين في العمل كسفراء للعلامة التجارية.
  • قياس النجاح في حملات محددة: توضح معدلات المشاركة كيف يشعر الناس تجاه المنتجات والخدمات والحملات الجديدة.
  • استهداف الجمهور المناسب: من خلال قياس معدلات المشاركة يمكن التعرف على الخصائص الديموغرافية المحددة للمشاركين، مثل: الجنس، والعمر، والموقع. إذا لاحظت أن معظم تفاعلك يأتي من أشخاص مختلفين عن شخصيات المستخدم الخاصة بك، فهنا يجب أن تقوم بتعديل استراتيجيتك.

كيفية حساب معدل مشاركة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك

هناك بعض الخطوات التي يمكنك استخدامها لحساب معدل مشاركة الوسائط الاجتماعية، منها ما يلي:

  • استخدام صيغة معدل المشاركة: صيغة معدل المشاركة هي أداة عامة تسمح لك بحساب المشاركة في المنشورات الفردية. تعمل هذه الصيغة مع أي نوع من منشورات الوسائط الاجتماعية: عدد التفاعلات على المنشور / إجمالي عدد متابعي الصفحة × 100. على سبيل المثال، وفقًا لهذه الصيغة، فإن المنشور الذي يحتوي على 50000 تفاعل و 150000 متابع لديه معدل مشاركة يبلغ حوالي 33 ٪، هذا يعني أن حوالي ثلث متابعي الصفحة يتفاعلون مع المحتوى والثلثين لم يتفاعلوا معه على الإطلاق. يمكنك إلقاء نظرة على الرسم البياني الشهري لمعدل المشاركة لتحديد ما إذا كانت المشاركة تتزايد أم تتناقص. من المهم تحديد سبب الاتجاه الصعودي أو الهبوطي لضبط المحتوى الخاص بك وجعله أكثر جاذبية.
  • زيادة القيمة التي تُقدّمها للمتابعين: من خلال استخدام محتوى عالي الجودة، يمكنك إنشاء المزيد من الفرص للمشاركة والوصول إلى جمهور أوسع وزيادة قاعدة متابعيك. عندما يجد المشاهدون قيمة في المحتوى، فإنهم عادةً ما يظلون مشاركين لفترة أطول ويزيد احتمال مشاركة المنشور أو الصفحة. توفير القيمة يعني مساعدة العميل على تلبية احتياجاته. يمكن أن يشمل ذلك: تعليم مهارة أو معرفة جديدة: يجد العملاء قيمة في المحتوى الذي يعلمهم معلومات أو مهارات جديدة. يمكنك استضافة ندوات عبر الإنترنت أو تقديم محتوى تعليمي للفيديو أو رسومات أو منشورات نصية توضح اتجاهات الصناعة أو مواصفات المنتج. توفير الوقت: عندما يبحث العملاء عن منتجات جديدة، يمكنهم قضاء الكثير من الوقت في العثور على المعلومات الصحيحة. يمكن أن تساعد المنشورات الإعلامية التي تحتوي على روابط لمصادر موثوقة وحسنة السمعة ومعلومات شاملة العميل على توفير الوقت أثناء مرحلة البحث. توفير الترفيه: يمكن أن يساعد المحتوى الترفيهي في زيادة تفاعل المشاهدين. قد يقدّر العملاء المنشورات المسلية أو المثيرة للتفكير والتي توفر قيمة إضافية.
  • اطلب آراء متابعيك: هناك طريقة أخرى جيدة لتحديد تفاعل المشاهدين هي طلب التعليقات. تجمع الشركات والمؤثرون التعليقات عبر استطلاعات الرأي أو أحداث البث المباشر للأسئلة والأجوبة أو حملات البريد الإلكتروني. تتيح لك ملاحظات المستخدم عرض المحتوى من منظور المشاهد أو العميل لتحسين جودة أو قيمة المحتوى الخاص بك. يمكن للعملاء إخبارك بما يتوقعونه وما يعجبهم وما لا يعجبهم والاتجاه الذي يرغبون في أن يتبعه المحتوى الخاص بك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة