الذكاء الاجتماعي.. ما هو وكيف يُمكنك تنميته؟

إليك أهمية الذكاء الاجتماعي ونصائح وخطوات تُمكنك من تنميته

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 يونيو 2022
الذكاء الاجتماعي.. ما هو وكيف يُمكنك تنميته؟

الذكاء الاجتماعي هو القدرة على التواصل وتكوين العلاقات مع الآخرين من خلال التعاطف والحزم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الذكاء الاجتماعي.

ما هو الذكاء الاجتماعي؟

الذكاء الاجتماعي هو القدرة على التواصل وتكوين العلاقات مع الآخرين من خلال التعاطف والحزم. يتحقق الذكاء الاجتماعي من خلال معرفة نفسك وممارسة الإدارة العاطفية المناسبة. يمكن القول أن هذا النوع من الذكاء مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالذكاء العاطفي، لكنه ليس نفس الشيء تمامًا. يأتي الذكاء العاطفي من الاستبطان ويغطي جوانب مثل الوعي العاطفي ودور العواطف في عملية حل المشكلات. يتعلق الأمر في الذكاء العاطفي بشكل أكبر بكيفية إدارة الأشخاص لأنفسهم قبل التواصل مع شخص آخر.

عندما تبدأ في التفاعل، يجب أن تبدأ مهارات الذكاء الاجتماعي جنبًا إلى جنب مع الذكاء العاطفي الذي يغطي جوانب هامة مثل القدرة على التعبير والحوار والاستماع والمصالحة والتعلم من خلال التواصل مع الآخرين.

هناك بعض القدرات التي يمكن أن ينقلها الذكاء الاجتماعي، هذه القدرات مثل:

  • الطلاقة اللفظية وغير اللفظية: مهارات المحادثة هي الشكل الأساسي للذكاء الاجتماعي. التعبيرات اللفظية وغير اللفظية هي الطرق الأساسية لإرسال أي رسالة. يشكل استخدام الكلمات الصحيحة والنبرة المثالية والنية الواضحة أساس الخطوة الأولى للتواصل الفعال.
  • معرفة القواعد والأدوار الاجتماعية: عندما تتفاعل مع مجموعة، فإن معرفة قواعدهم الاجتماعية وعاداتهم وخصوصياتهم هو مهارة أساسية يتمتع بها الأشخاص الأذكياء اجتماعيًا. هذا يسهل التفاعل مع الأفراد الذين ينتمون إلى مجموعات اجتماعية مختلفة، مثل الأشخاص من مختلف الأعمار أو البلدان أو الأديان أو الهويات الثقافية.
  • مهارات الاستماع: الاستماع الفعال له دور فعال في تنمية الذكاء الاجتماعي. يساعدك الاستماع على التواصل الفعّال مع الآخرين، ويمنع الصراع، ويتيح التعلم من خلال الحوار. هذا يساهم بشكل كبير في النمو الشخصي.
  • القدرة على التعاطف: إن فهم ما يثير مشاعر الناس سواء بشكل سلبي أو إيجابي هو عنصر أساسي في ممارسة التعاطف. تتيح هذه الكفاءة التواصل الذي يأخذ في الاعتبار سمات وحساسيات الأخرى ، مما يجعل الرسالة مناسبة وفعالة.

أهمية الذكاء الاجتماعي

كونك ذكيًا اجتماعيًا لا يعني أنك على قمة صفك أو أنه يُمكنك الالتحاق بأفضل كلية. بدلاً من ذلك، فهو يعني أن لديك موهبة في الفهم والتفاعل مع الآخرين. من جوانب أهمية الذكاء الاجتماعي ما يلي:

  • المساعدة في تنمية التفاهم والاحترام لبعضنا البعض: في المجتمعات المتنوعة ثقافيًا، يشعر الناس بالاختلاف ويتفاعلون بشكل مختلف مع المواقف بناءً على الاختلافات الثقافية والخلفيات والتنشئة. التفاعلات الاجتماعية مثل المحادثات الثقافية يمكن أن تساعد في سد هذه الفجوات، مما يساعدنا على فهم أفضل لماذا يتصرف الناس بالطريقة التي يتصرفون بها.
  • تعزيز العمل الجماعي والتعاون: هذا هو أساس النجاح فيما يتعلق بأماكن العمل. يمكن للجميع العمل معًا فقط عندما يتفقون. سيخبرك المديرون وقادة الفريق والمنسقون بأن أكبر مشاكلهم هي جعل أعضاء الفريق يعملون معًا. إذا تمكنت من التوافق مع أقرانك، فسوف يتعاونون معك. سيساعدك القيام بهذا على إنشاء علاقات عمل أفضل مع الآخرين. خلاف ذلك، لن يعمل أحد لتحقيق هدف مشترك ولن يتمكن أي شخص من العمل بفعالية في مجموعة.
  • يُمكن الأشخاص من التعرف على تأثير سلوكهم على الآخرين: يجب أن تكون على دراية بعواقب سلوكك على الآخرين.عندما تكون في مكان عمل مليء بالأشخاص الأذكياء اجتماعيًا، فإنهم يُشعرون بعضهم البعض بالتقدير،  وهو ما سوف يساهم في تحقيق القيمة التي تطلبها.

نصائح وخطوات لتنمية الذكاء الاجتماعي

لتنمية الذكاء الاجتماعي يُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • فهم القواعد الاجتماعية: تُعدّ معرفة القواعد والممارسات والمعتقدات الاجتماعية لمجموعة أو للفرد مهارة بالغة الأهمية للأشخاص الأذكياء اجتماعيًا. يُتيح ذلك تفاعلًا أكثر جاذبية مع أشخاص من مختلف الفئات الاجتماعية والأعمار والأديان والهويات الثقافية والجنسيات. من خلال معرفة الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية لزملاء العمل، يمكننا أن نفهم كيف يفهم الشخص كلماتنا، كما أنه يساعدنا في معرفة أفضل طريقة للرد على رسالتهم.
  • ضبط طريقة تواصلك: ضبط طريقة تواصلك يعني أنه مثلاً، إذا قال شخص ما أو فعل أي شيء يؤثر سلبًا على عملك وكنت تستجيب عادةً بالتراجع، فيجب أن تتوقف عن هذا السلوك، وتبدأ في التعبير عن استيائك ورغباتك. لكن، يجب أن تضع في اعتبارك كيف يمكن أن يتفاعل الشخص الآخر مع التعليقات النقدية، حيث يجب أن يؤثر ذلك على كيفية توصيلك لمشاعرك. لذلك، لتحسين الذكاء الاجتماعي في مكان العمل، يجب عليك تعديل سلوكياتك مع مراعاة الآخرين.
  • كن مستمعاً نشطاً: الاستماع هو أساس التواصل الفعال. إنه يُظهر ببساطة للشخص الآخر أنك مهتم بما يقوله. القدرة على سماع وفهم ما يقال أمر بالغ الأهمية لإنشاء والحفاظ على علاقات عملية مع زملاء العمل والعملاء. عندما تُظهر قدرتك على الاستماع بصدق لما يقوله الآخرون، فإنهم يشعرون بالراحة عند مشاركة المعلومات معك. يؤدي الاستماع الضعيف إلى الافتراضات وسوء الفهم. كما أنه يؤدي إلى أخطاء وقرارات غير فعالة وأخطاء مكلفة. على المستوى الشخصي، يؤدي الاستماع الضعيف إلى إيذاء المشاعر ورُبما يصل إلى فقدان العلاقات.
  • تحسين مهاراتك الحسية: خطوة أخرى نحو أن تصبح أكثر ذكاءً من الناحية الاجتماعية هي أن تصبح أكثر وعياً بنفسك وبيئتك. حاول استخدام حواسك في النظر والشم واللمس لمراقبة محيطك كل يوم. القيام بذلك يجعلك أكثر وعياً ببيئتك. يمكن أن تساعدك ممارسة اليقظة الذهنية يوميًا على تطوير هذه المهارة.
  • قم بتقييم الوعي الذاتي ومهارات الإدارة الذاتية: يجب أن تفكر في مشاعرك وأفكارك وسلوكياتك وردود أفعالك قبل محاولة تطوير ذكائك الاجتماعي. على سبيل المثال، قم بتقييم مدى انتباهك للآخرين، وكيف تتفاعل مع بعض المحفزات، وما إذا كان يجب عليك المساهمة في محادثة أم لا. عند مواجهة حدث غير متوقع، من المهم معرفة كيفية التصرف والرد. للتحكم في ردود أفعالك وسلوكياتك بنجاح، قد تحتاج إلى التعرف على المحفزات التي تُثير إحباطك.
  • إدارة العلاقات: واحدة من أهم مهارات الذكاء الاجتماعي هي تعلم التواصل بشكل جيد مع الأشخاص وإدارة العلاقات. يتضمن ذلك جعل الآخرين يشعرون بالراحة من حولك ويشعرون أنه يتم الاستماع إليهم وفهمهم.
  • أظهر الفضول: اطرح على الأشخاص أسئلة تُظهر اهتمامًا بحياتهم ولكن تجنب التدخل. يحب الناس أن يُسمعوا. السماح لهم بالتحدث بأقل قدر من المقاطعة يتيح للآخرين رؤيتك على أنك مهتم وجدير بالثقة ومحبوب.
  • تناغم مع احتياجات الآخرين: حاول أن تفهم ما يفكر فيه الآخرون وكيف يشعرون تجاه الأشياء. عليك أيضاً أن تحرص على أن تكون واضحا، تجنب سوء الفهم من خلال تعلم التعبير عن نفسك بوضوح. إذا لم تكن متأكدًا، فاسأل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة