• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ياسمين ممدوح وافي

    • اسم الشهرة

      ياسمين وافي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 سبتمبر 1987 (العمر 36 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2010 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

"أم ليث".. إنها الفنانة ياسمين وافي ابنة نجم الكوميديا الشهير ممدوح وافي، التي ظلت 13 عاما تشارك في أعمال على خشبة المسرح وحققت شهرة لدى جمهور المسرح فقط، ولكن حينما ظهرت على الشاشة استطاعت أن تتألق وتستطيع أن تتصدر محركات البحث للبحث عمن هي "أم ليث" بعد نجاحها الكبير في مسلسل موضوع عائلي، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية..

نشأة ياسمين وافي وحياتها

ولدت ياسمين وافي في القاهرة يوم 29 سبتمبر عام 1987، في عائلة فنية فهي ابنة الفنان الراحل ممدوح وافي ولديها شقيق أكبر منها يدعى هاني وشقيقة أكبر منها أيضا تدعى نورا.

كانت "ياسمين" منذ صغرها ذات حس فني وخفة ظل وتوقع والدها أن تعمل بمجال النقد الفني، ولكنه لم يكن يتوقع أن تصبح ممثلة لأنها كانت قليلة الكلام وهي صغيرة ووصفت نفسها في تلك المرحلة في لقاء لها بـ "الطوبة".

التحقت ياسمين بكلية الآداب، وبدأت المشاركة على المسرح الجامعي لتكتشف موهبتها الفنية الكبيرة، وقالت إنها في السنة النهائية لها في كلية الآداب شاركت مع المخرج طارق الدويري في عرض مسرحي وحصلت منه على جائزة.

بعد أن أنهت ياسمين دراستها بدأت مسيرتها العملية كمخرج منفذ في مسرح الدولة منذ 13 عاما، وانتقلت للتمثيل بالصدفة، فتصادف أن تغيبت إحدى الممثلات عن العرض المسرح نتيجة ظرف طارئ، وكانت تلك الممثلة تقدم دور مؤثراً عبارة عن مشهد واحد، ولكن مدته 7 دقائق.

قررت "ياسمين" لحل المشكلة أن تؤدي الدول بدلا من الممثلة، لتحصل بعدها على إشادات واسعة من الجمهور والنقاد وزملائها في المسرح، حتى إنها حصلت بسبب هذا المشهد على جائزة أفضل ممثلة صاعدة من المهرجان القومي للمسرح، وظلت تقدم الدور في العرض المسرحي الذي استمر فترة طويلة.

ثم جاءت بعد سنوات كبيرة قضتها داخل المسرح الانتقال للمسرح عن طريق الترشيح لمسلسل إلا أنا في حكاية ضي القمر مع النجمة كندة علوش وقالت إن هذا الدور كان نقطة هامة في حياتها لتقبل وزنها، وبعد ذلك شاركت في المسلسل الشهير لعبة نيوتن مع النجوم منى زكي وأحمد ممدوح.

حتى حصلت على دور "أم ليث" في الجزء الثاني من مسلسل موضوع عائلي مع المخرج أحمد الجندي والنجوم ماجد الكدواني، محمد شاهين، نور اللبنانية، ورنا رئيس والذي قالت عنه أنه نقطة تحول في مسيرتها الفنية ومرحلة تغيير جلد عن كل مشاركاتها السابقة.

بعد نجاح المسلسل الكبير بدأ البعض يتحدث عن أن ياسمين وافي دخلت التمثيل بالواسطة باسم والدها، لتخرج تنفي صحة تلك المزاعم وتؤكد أنها تعمل في المجال الفني منذ 13 عاماً، ولكن في المسرح وأنها لم تدخل الوسط كأبناء عاملين أو واسطة.

مسيرتها الفنية

أمضت ياسمين وافي أغلب مسيرتها الفنية على خشبة المسرح، كانت البداية من خلال مسرحية هاملت في عام 2010 وقدمت دور الملكة، وفي 2020 تألقت في مسرحية أفراح القبة وهو ما رشحها في نفس العام للمشاركة في مسلسل إلا أنا مع النجمة كندة علوش.

في العام التالي حصلت على دور أكبر وهو دور "شيرين" شقيقة "منصف" في مسلسل لعبة نيوتن مع النجوم منى زكي، محمد ممدوح، مايان السيد، سيد رجب، عائشة بن أحمد، ومحمد فراج، وفي عام 2022 قدمت دور فاتن سمعان جرجس في مسلسل فاتن أمل حربي مع النجوم نيللي كريم وشريف سلامة.

وفي نهاية 2022 وبداية 2023 عرض لها دور "أم ليث" في مسلسل موضوع عائلي الجزء الثاني مع النجوم ماجد الكدواني، محمد شاهين، سماء إبراهيم، محمد القس، محمد رضوان، ورنا رئيس.

أبرز المعلومات عن ياسمين وافي

وصفها النجم الراحل أحمد زكي وهي طفلة صغيرة بأنها "مش سهلة"، وقالت إنه كان بمثابة عمها نظرا لعلاقة الصداقة الوطيدة بينه وبين والدها وكان دائم التردد على منزلهم، وكانت منذ صغرها صاحبة رؤية نقدية للأعمال تسبق المرحلة العمرية التي تعيش فيها، ولذلك كان دائما يقول عنها لوالدها "ياسمين مش سهلة".

قدمت ياسمين ممدوح وافي شخصيتين مختلفتين في مسلسلي فاتن أمل حربي ومسلسل موضوع عائلي، وانتقلت من الشخصية الجادة في الأول للكوميدية في الثانية، وقالت إنها لم تقلق من تغير جلدها، ولكن كان يقلقها أنها ابنة واحد من ملوك الكوميديا.

قالت "ياسمين" إنها ولدت في بيئة فنية من الدرجة الأولى، وتعلمت منه الانضباط في المواعيد للأعمال الفنية وحب المسرح، وهو ما أثر فيها بشكل كبير. وأوضحت أن والدها علمها أن مشاهدة الأعمال الفنية هي نصف نجاح الدور، وقالت إنها ورثت من والدها مكتبة فنية كبيرة جعلتها قادرة على مذاكرة الدور بشكل جيد حتى ينجح العمل.

كشفت ياسمين ممدوح وافي أن والدها لم يكن يعلم أنها ستصبح ممثلة، لأنها لم تبد يوما اهتماماً بهذا المجال أو رغبة في الالتحاق به، وهو لم يجبرها على أي مجال، ولكن نظرا لحبها الشديد للقراءة منذ صغرها وقدرتها على النقد للأعمال شعر أن لديها ذوقاً فنياً وتوقع أن تصبح ناقدة فنية.

قالت إن والدها كان ينصحها أن تفكر في الأمر في جميع الزوايا قبل أن تصدر حكماً، وألا تحصر تفكيرها في منطقة معينة لكي لا يكون حكمها به خللاً، فكان يؤكد على ضرورة أن تكون محايدة حينما تبدي رأي، وكان يؤكد أيضا على ضرورة أن تقرأ كثيرا.

كان والدها الفنان ممدوح وافي على علاقة وطيدة بالنجم أحمد زكي والذي أدى لدفنهم في نفس المقبرة، وكشفت "ياسمين" عن كواليس هذا الأمر، بأن والدها كان محباً للحياة ولم يكن يشغل باله أن يشتري مقبرة، وحينما اشترى النجم أحمد زكي مقبرة اقترح عليه أن يشتري واحدة بجواره، ولكن والدها رفض ورد عليه بأنه إذا امتلك أموالاً سيجدد سيارته أو يشتري شاليه فهو يريد أن يستمتع بالحياة.

وأضافت أنه أخبر النجم أحمد زكي أنه إذا رحل سيتم دفنه في مقابر العائلة بالفيوم، ليعترض الفنان أحمد زكي ويخبره أن الفيوم بعيدة على أسرته ولن يستطيع زيارته، فرد عليه ممدوح وافي مازحا أن الذي يتوفى منهم أولا يدفن بجوار الثاني.

وقالت ياسمين إنه بعد رحيل والدها، اتصل النجم أحمد زكي بشقيقها الأكبر "هاني" وأخبره أن هناك اتفاقاً بينه وبين والده أن يتم دفنهم سويا وأن الأمر منتهى، ولأنه كان بمثابة عمهم لم يستطع أحد الاعتراض على هذا القرار وهو ما حدث بالفعل فدفن في مقبرة أحمد زكي، وبعده لحق به صديق عمره أحمد زكي.

ترفض ياسمين ممدوح وافي أن تقدم سيرة والدها الذاتية في عمل فني، وقالت إن الأعمال الفنية عن السير الذاتية يكون بها الكثير من المغالطات، وأنه الأفضل حينما تقدم أن يكون بعد رحيل النجم بسنوات عديدة لأن سيرته تمس تفاصيل الكثير من عائلته وهو الأمر الذي من الممكن أن يتسبب في العديد من المشاكل.

قالت إن الفنان ماجد الكدواني يفكرها كثيرا بوالدها الفنان الراحل سواء في خفة ظله أو كونه أباً حنوناً على جميع المحيطين به.

أهم الأعمال

  • مسلسل موضوع عائلي.

  • مسلسل لعبة نيوتن.

  • مسلسل فاتن أمل حربي.

  • مسلسل إلا أنا.

جميع أخبار