تعرفوا على معرض "أول نظرة" بدار كريستيز بمركز دبي المالي العالمي

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 سبتمبر 2022
تعرفوا على معرض "أول نظرة" بدار كريستيز بمركز دبي المالي العالمي

تستضيف دار كريستيز الشرق الأوسط معرض "فيرست لوك" لتسليط الضوء على بعض السمات البارزة لمزادات من أعمال الفن الحديث والمعاصر في منطقة الشرق الأوسط، والتي سيتم عرضها بمركز دبي المالي العالمي من 16 إلى 24 سبتمبر الجاري. وفي الوقت نفسه، يستطيع الزوار الاستمتاع بمشاهدة مجموعة روبرت ديفيروكس سينا ​​جينا الفنية، ما يؤكد الاهتمام الإقليمي المتزايد بالفن الأفريقي.

نبذة عن معرض "أول نظرة"

معرض "أول نظرة" هو المعرض الأول برعاية الإدارة الجديدة التي تضم رضا المومني، نائب رئيس مجلس إدارة كريستيز في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وميغان كيلي هورسمان، المدير العام، كريستيز الشرق الأوسط

ستعرض دار كريستيز خلال الفترة من 12 أكتوبر إلى 3 نوفمبر أعمال من الفن الحديث والمعاصر في منطقة الشرق الأوسط للبيع عبر الإنترنت، بالإضافة إلى إقامة مزاد مباشر لهذه الأعمال في 2 نوفمبر في لندن، مدعوما بالمعارض والبرامج.

هذا وسيضم المزاد قطعاً فنية مميزة من العالم العربي وإيران، بما في ذلك روائع محمد المليحي ومنير فرمانفرمايان وإيتل عدنان، كما يركز المزاد على الفنون المعاصرة، ومن بينها أعمال فنية الفنانين الناشئين والمميزين من المنطقة مثل علي شري ودانا عورتاني وأحمد ماطر ويز كامي.

قال الدكتور رضا المومني، نائب رئيس كريستيز في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بهذه المناسبة:

"لقد ظل إنشاء وتوسيع منصة عالمية لتقييم وبيع الأعمال الفنية من الشرق الأوسط بمثابة هدف رئيسي لكريستيز منذ عام 2005، ونسعى إلى جلب بعض الأعمال الفنية الأكثر مبيعا إلى المنطقة. وتعتبر الفرصة لمعاينة هذه الأعمال وتقييمها بشكل شخصي ومناقشة اتجاهات الفن مع متخصصينا من بين أهداف كريتسز التسويقية"

الأعمال الفنية في معرض أول نظرة

إليكم مجموعة من المعروضات والأعمال الفنية في معرض أول نظرة:

كرة المرآة الفسيفسائية الزجاجية العكسية

كرة المرآة

وستتاح لهواة جمع التحف الفنية فرصة مشاهدة كرة المرآة الفسيفسائية الزجاجية العكسية التي صممتها الفنانة الإيرانية منير شاهرودي فرمان فارمايان في السبعينيات، والتي تم استعراض أمثلة منها في معرض الفنانة الذي أقيم في 2015 بأثر رجعي في غوغنهايم بنيويورك، وكانت إحداها هدية من الفنانة لصديقتها العزيزة آندي وارهول.

  • السعر التقديري: 60,000 – 80,000 جنيه إسترليني

صندوق الضوء

صندوق الضوء

ومواصلة لمفهوم الضوء والفن باعتبارهما انعكاسًا لمفاهيم مجتمعية، فإن صندوق الضوء الذي ابتكره الفنان السعودي، أحمد ماطر بعنوان تطور الإنسان (2010) سوف يضيء صالة عرض كريستيز، مجسداً النمو السريع للبلاد منذ اكتشاف النفط.

  • السعر التقديري: 25,000 – 30,000 جنيه إسترليني

مربع كمال بلاطة

مربع كمال بلاطة

توضح لوحة الرسام ومؤرخ الفن الفلسطيني الراحل كمال بلاطة أنجلوس (Angelus II-1) (2017) براعته في الأعمال التجريدية الهندسية الملونة، وتجسد تلك الموهبة التي شحذها خلال سنوات الدراسة في أكاديمية الفنون الجميلة في روما ومدرسة كوركوران للفنون في واشنطن العاصمة.

  • السعر التقديري: 25,000 – 30,000 جنيه إسترليني

المترجم

هذا ومن بين أبرز مبيعات كريستيز في دبي أيضًا لوحة للفنان العراقي المعاصر هيف كهرمان، بعنوان المترجم (2016)، التي يوظف فيها التأثيرات الآسيوية والأوروبية، ويستلهم فيها العديد من الأيديولوجيات النسوية، ويستكشف مفهوم المرأة المثقلة بثقافتها.

  • السعر التقديري: 50,000 – 70,000 جنيه إسترليني

 لوحة الأرض المقدسة

الأرض المقدسة

سيتم عرض لوحة الأرض المقدسة (2019) للفنان الفلسطيني حازم حرب في مزاد كريستيز للأعمال الفنية المعاصرة في الشرق الأوسط على الإنترنت، يجسد فيها الفنان طبقات من حروف أكريليكية ترمز لـ"الأرض المقدسة" على غرار الأحرف التي كتبت بها هوليوود.

  • السعر التقديري: 25,000 – 35,000 جنيه إسترليني

اكتشفوا الفن الأفريقي!

في أعقاب تعاون كريستيز مع "غاليري 1957" في ديسمبر 2021 لعرض الفن الأفريقي في الإمارات العربية المتحدة، ستعرض كريستيز دبي أعمالاً من مجموعة سينا جينا لروبرت ديفيروكس. المزاد الذي يضم 70 عملاً، والذي سينطلق في 13 أكتوبر في لندن، من المتوقع أن يكون المزاد الأكبر من نوعه الذي سيتم فيه بيع أكبر مجموعة لفنان معاصر من إفريقيا والشتات مع استمرار الطلب.

قدم روبرت ديفيروكس دعما مقدرا للفنون والفنانين منذ الثمانينيات وبدأ يستحوذ على أعمال من مجموعة سينا جينا في أوائل عام 2000، الذي استمد اسمه من اللغة السواحيلية، "سينا جينا" والذي يشير إلى "مكان بدون اسم"، وهي عبارة مرتبطة بمنزل ديفيروكس في جزيرة لامو، بكينيا.

الشجرة

لوحة الشجرة

من بين الأعمال الأفريقية المعروضة، الشجرة للفنان السوداني إبراهيم الصلحي (2003) وهي عبارة عن تكوين هندسي تجريدي، وهي أيضا جزء من سلسلة عن شجرة الحراز السودانية. ولد في السودان عام 1930، يعد الصلحي أحد أهم الفنانين الأفارقة الأحياء وشخصية محورية في تطور الحداثة الأفريقية. معرضه "حليب الأحلام" مقام حاليًا في أرسينال في بينالي البندقية التاسع والخمسين.

  • السعر التقليدي: 20,000 - 30,000 جنيه إسترليني

الرئيس

الرئيس

كما ستعرض دار كريستيز دبي أعمالاً للمصور النيجيري صامويل فوسو بعنوان "الرئيس: الشخص الذي باع إفريقيا للمستعمرين (1997 / أعلى اليمين)، رقم خمسة من إصدار مكون من ثمانية. يوجد عمل آخر من هذه الطبعة في مجموعة مركز جورج بومبيدو، باريس.

  • السعر التقديري: 15,000 - 20,000 جنيه إسترليني.

أوقات معرض أول نظرة في دبي

يشار إلى أن المعرض سيكون متاحا أمام الجمهور من 16-24 سبتمبر يوميًا من الساعة 10 صباحا إلى 7 مساء.

موقع معرض أول نظرة في دبي

سيحتضن مركز كريستيز دبي المالي العالمي معرض أول نظرة، وتحديداً في بوابة القرية 5، مستوى المنصة.

نبذة عن كريستيز

لطالما ارتبط اسم كريستيز بالفنون الاستثنائية والخدمة غير المسبوقة والخبرات الدولية الواسعة، حيث تقيم الشركة حوالي 350 مزاداً سنويًا ضمن أكثر من 80 فئة، تشمل جميع مجالات الفنون الجميلة والزخرفية، والمجوهرات، والصور الفوتوغرافية، والمقتنيات، وغيرها. وتتراوح أسعار القطع التي تباع في المزادات بين 200 دولار وما يصل إلى أكثر من 100 مليون دولار. وتتمتع كريستيز بتاريخ طويل حافل بالنجاح في المبيعات الخاصة لعملائها بجميع الفئات الفنية، مع اهتمام متزايد بالمبيعات التي تقام عبر الإنترنت. وتتمتع كريستيز بحضور عالمي بارز، ولديها شبكة واسعة من صالات مزاد حول العالم، بالإضافة إلى 61 مكتباً وجهة تمثيلية.

معلومات التواصل

للمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع لينا العتال من واليس للعلاقات العامة على البريد الإلكتروني التالي:

leena.alattal@wallispr.com

اقرأ أيضاً، الإمارات أفضل وجهة لأصحاب الملايين 2022، أو للمزيد من المواضيع المتنوعة الأخرى تفضل بإلقاء نظرة على مواضيع موقع القيادي.  

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة