60 صندوق تحوط ينتظر الحصول على ترخيص من دبي المالي

تدير الصناديق أصولاً تبلغ قيمتها نحو تريليون دولار

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 فبراير 2023
60 صندوق تحوط ينتظر الحصول على ترخيص من دبي المالي

قال عيسى كاظم، محافظ المنطقة المالية الحرة في إمارة دبي، إن مركز دبي المالي العالمي «DIFC» لديه نحو 60 شركة لصناديق التحوط، تدير أصولاً تبلغ قيمتها نحو تريليون دولار، في انتظار الترخيص.

نمو مركز دبي المالي العالمي

وأوضح كاظم، خلال انعقاد مؤتمر صحفي، أن صناعة صناديق التحوط تستفيد من القواعد واللوائح الجديدة التي تم تطويرها لدعم القطاع، وهو أحد مصادر نمو مركز دبي المالي العالمي. وأضاف: «لقد تم بالفعل ترخيص عدد قليل».

قامت ميلينيوم مانجمنت وإكسودوسبوينت كابيتال مانجمنت وبلوكريست بتأسيس وجود لها في دبي العام الماضي، فقط ثلاثة من العديد من الصناديق التي اجتذبتها رسوم الترخيص المنخفضة ومتطلبات رأس المال لهذه الصناعة.

وقال كاظم إن مركز دبي المالي العالمي سجل نمواً قياسياً العام الماضي، حيث ارتفع عدد الشركات النشطة في المركز المالي الخليجي للعام الخامس على أساس سنوي إلى 4377، مدفوعة بشركات التكنولوجيا المالية والابتكار، مضيفاً أن عدد العاملين في مركز دبي المالي العالمي زاد 22% إلى 63083 عاملاً.

عدد شركات التكنولوجيا المالية والابتكار

كان أعلن مركز دبي المالي العالمي، المركز المالي العالمي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا (MEASA)، في ديسمبر الماضي، أنه خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، تجاوز عدد شركات التكنولوجيا المالية والابتكار التي انضمت إلى مركز دبي المالي العالمي.

كان استقطب «الآن» برنامج تسريع التكنولوجيا المالية الأول والأكبر في المنطقة أكثر من 3000 تطبيق من جميع أنحاء العالم، التي تم تقليصها إلى 200 مشارك، بناءً على أفكارهم وقدرتهم على تحقيق الإيرادات، قدم البرنامج أكثر من 100 دليل على المفاهيم بدعم من أكثر من 65 شريكاً.

تعتبر الإمارات العربية المتحدة مركزاً مستقراً ومزدهراً للمواهب ومصنفة عالمياً، احتلت الدولة المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا MENA والمرتبة 22 عالمياً في مؤشر تنافسية المواهب العالمية INSEAD لعام 2020.

تحتل الدولة المرتبة الأولى في سهولة ممارسة الأعمال التجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع سد فجوة المنطقة الزمنية بين الشرق والغرب، وفقاً لتقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2020 الصادر عن البنك الدولي. تعد دبي أيضاً من بين أفضل ثلاث مدن يعيش فيها الوافدون على مستوى العالم، جنباً إلى جنب مع ميامي ولشبونة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة