تفاصيل نجاة طائرة مصرية من حادث خطير أثناء هبوطها في المدينة المنورة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
تفاصيل نجاة طائرة مصرية من حادث خطير أثناء هبوطها في المدينة المنورة

تعرّضت إحدى طائرات شركة مصر للطيران لحادث في مطار المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، ووفقاً لما كشفته شركة مصر للطيران، فإن رحلة الشركة المُتجهة من مطار القاهرة الدولي إلى مطار المدينة المنورة، تعرضت لتسرب هواء إطاري الطائرة الأماميين أثناء هبوطها في المدينة المنورة.

أضافت الشركة أنه قد تم التعامل مع الموقف، دون وقوع أي إصابات بين الركاب، موضحة أنه كان على متن الرحلة 109 راكباً، وتم الاتصال بغرفه العمليات الرئيسية بالقاهرة، وعلي الفور تم توفير طائرة بديلة لعودة الركاب والطاقم.

الطيران بين مصر والسعودية

تشهد شركات الطيران العاملة بين مصر والسعودية حالياً تسيير رحلات يومية لنقل الفئات المستثناة من قرار تعليق الدخول للمملكة العربية السعودية.

وتتمثل الفئات المستثناة من قرار تعليق الدخول للمملكة العربية السعودية في العاملين المصريين بالقطاع الصحي السعودي وأسرهم، والعاملين المصريين الحاصلين على جرعتي التطعيم بالمملكة العربية السعودية، إضافة إلى المواطنين السعوديين والدبلوماسيين.

تعليمات سفر الفئات المستثناة بين مصر والسعودية

حددت شركة مصر للطيران عدداً من التعليمات الجديدة، لسفر الفئات المستثناة إلى المملكة العربية السعودية، والتى تتمثل فيما يلي:

  • إجراء فحص PCR لمن هم فوق 8 أعوام قبل السفر بنحو 72 ساعة، فيما عدا المواطنين السعوديين.
  • الخضوع للحجر المؤسسي لمدة 7 أيام وإجراء فحصين PCR، الأول عند الوصول والثاني بعد مرور 6 أيام في الحجر المؤسسي.

موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية

وعن موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية أوضح مصدر مسؤول بوزارة الطيران المدني المصري، أن وزارة الطيران المدني قد أجرّت اتصالات عدّة، مع مسؤولين سعوديين لمعرفة موعد فتح حركة الطيران بين مصر والسعودية وعودتها لوضعها الطبيعي، ومن المتوقع أن يكون خلال الأشهر المقبلة

أجريت تلك الاتصالات بين وزارة الطيران المدني المصرية والمسؤولين السعوديين قبل شهر فبراير الماضي، الذي أصدرت خلاله السلطات السعودية قراراً بتعليق دخول المصريين لأراضيها بشكل مؤقت بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.

إلغاء مشروط لسياسة التباعد في مقاعد رحلات الطيران الداخلية في المملكة

يُذكر أنه في أغسطس الماضي، منحت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية الضوء الأخضر للهيئة العامة للطيران المدني بشأن إلغاء سياسة التباعد في الرحلات الداخلية وذلك للمُحصنين الحاصلين على جرعتين من اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.

لتُعلن حينها الهيئة عن إلغاء التباعد الاجتماعي في الرحلات الداخلية والعمل بالسعة المقعدية الكاملة للطائرات في المقصورة السياحية بدءاً من أول سبتمبر الماضي، شريطة أن يكون جميع الركاب قد تلقوا جرعتي التطعيم من اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد.

يُستثنى من هذا الفئات الأقل من 12 عاماً، والحالات الصحية المُستثناة وفقاً لما تصدره وزارة الصحة. أشارت الهيئة في إعلانها إلى أن هذا الإجراء جاء بعد الحصول على موافقة وزارة الصحة، في ظل التحديات التشغيلية والاقتصادية التي تواجهها الناقلات الوطنية.

شددت الهيئة أيضاً على استمرار اتباع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحدّ من انتشار فيروس كورونا المُستجد، والتي منها: الالتزام بارتداء الكمامة، الحث على تطهير الأيدي، وتطبيق بقية الإجراءات الوقائية المعتمدة ببروتوكولات الطيران الداخلي والدولي الصادرة من هيئة الصحة العامة "وقاية".

التحصين الكامل شرط الرحلات الخارجية

يُذكر أيضاً أن الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية، كانت قد أصدرت تعميماً نهاية يوليو الماضي، إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة، بما فيها الطيران العام والطيران الخاص، بشأن تحديث إجراءات سفر المواطنين إلى خارج المملكة.

نص التعميم على السماح لشركات الطيران بسفر المواطنين على الرحلات الدولية بشرط أن يكونوا قد تلقوا الجرعات الكاملة من أحد اللقاحات المُضادة لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، المُعتمدة بالمملكة، يُستثنى من ذلـك:

  • المسافرون الذين تقلّ أعمارهم عن 12 عاماً، شريطة تقديم وثيقـة تأمين مُعتمدة من البنـك المركزي السعودي تغطي مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المُستجد خارج المملكة.
  • المتعافون من فيروس كورونا على ألا يكون قد مضى على إصابتهم أكثر من 6 أشهر.
  • المصابون بالفيروس سابقاً وحصلوا على جرعة واحدة من أحد اللقاحات المُضادة لكورونا المُستجد والمعتمدة في المملكة.

بدأت الهيئة العمل بالتعميم وما يشمله من إجراءات ابتداء من تاریخ 1/ 1/ 1443هـ الموافق 2021/08/09.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة