رصد شهاب ساطع في سماء المدينة المنورة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 مايو 2023 آخر تحديث: السبت، 13 مايو 2023
رصد شهاب ساطع في سماء المدينة المنورة

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه رصد مساء الأربعاء الموافق 10 مايو 2023، سقوط كرة نارية أو شهاب ساطع، في سماء المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر موقع فيسبوك، إنه بشكل عام، تدخل النيازك إلى الغلاف الجوي الخارجي للأرض، وتنتقل من سرعة 40,000 إلى 257,000 كيلومتر في الساعة، وتتباطأ بسرعة.

وأوضحت أن ذلك يحدث بسبب أنها تواجه الاحتكاك من سحب الهواء، حيث يولد هذا الاحتكاك كميات هائلة من الحرارة، مما يتسبب في تبخر النيزك أو احتراقه وتوهجه.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه يمكن أن يحدث في حالات نادرة، أن يبقى نيزك كبير بما فيه الكفاية سليماً أثناء انتقاله إلى أسفل الغلاف الجوي، حيث تؤدي سرعته إلى حدوث دوي صوتي قبل أن يصل الى سطح الأرض أو يتفكك.

ونوهت إلى أنه عادة ما يضع التسخين الاحتكاكي ضغطاً كافياً على النيزك، بحيث ينفجر قبل أن يصطدم بالأرض، مما ينتج عنه تناثر شظايا أصغر بكثير تسمى الأحجار النيزكية.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أن مسار ذلك الشهاب الساطع غير معروف، نظراً لعدم توفر بيانات قمر صناعي أو رادار دوبلر، مشيرة إلى أنه لا يعرف اذا سمع صوت مرتبط به، أو سجلت أي اهتزازات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة