تقرير طبي يحذر من تناول المسكنات.. تعرف على الأسباب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أكتوبر 2016
تقرير طبي يحذر من تناول المسكنات.. تعرف على الأسباب

المسكنات هي الأدوية التي تستخدم لعلاج الألم، وهناك عدد كبير من المسكنات المتاحة تأتي في أسماء تجارية مختلفة، ويمكن أن تتخذها عن طريق  الفم كما السوائل ، والأقراص ، أو عن طريق الحقن، كما تتوفر بعض المسكنات كريمات أو مراهم أيضاً، ويلجأ كثر من الناس سريعاً إلى مسكنات الألم فور شعوره بالمرض.

وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من المسكنات : العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDS) ، الباراسيتامول ، والأفيونيات، ومعظم الناس بحاجة فقط لتناول المسكنات لبضعة أيام أو أسابيع على الأكثر، ولكن بعض الناس بحاجة لهم لفترات طويلة. 

ولكن ينصح الأطباء في تقرير جديد بتجنب مسكنات الألم طالما كان تحمل الألم ممكناً، كما أن تحذيرات طبية أطلقتها دوائر صحية تفيد بتجنب أدوية معينة وذلك لقلة فعاليتها وخطورتها، فيما يؤكد البعض أن هنالك بدائل لمسكنات الألم من رحم الطبيعة.

ووفقاً لمجلة فوكس الألمانية والتي نشرت تقريراً عن المسكنات الطبية فإن الألم المحتمل لا يلزمه أية أدوية مسكنة، بل يفضل الانتظار لتقوية جهازنا المناعي، ومن أجل تجنب الإصابة بأمراض أخرى.

وعند اختيار مسكنات الألم، يؤخذ بالاعتبار حدة الألم ومدى استجابة المريض للأدوية الأخرى، كما ينصح الخبراء بالتدرج في استخدام المسكنات بحيث يتم اللجوء إلى الخفيفة منها كخطوة أولى والصعود فيما أسموه (سلم مسكنات الألم) في حال عدم الاستجابة.

وبحسب المجلة الألمانية فإن تناول أدوية مسكنة دون استشارة طبية قد يكون خطيراً جداً وقد يؤذي الكلى أو الكبد، لذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة الدواء الأفضل، كما يمنع تناول أي أدوية مسكنة لمدة أربعة أيام متصلة دون استشارة طبية.

كما تشير دراسة إيطالية إلى أن تناول المسكنات قد يؤذي القلب، حيث توصل باحثون في جامعة ميلانو- بيكوكا الإيطالية إلى أن تناول المسكنات يزيد خطر دخول المستشفى بسبب قصور في القلب بنسبة 19%.