دراسة طبية تحذر من تناول الحبوب المكررة وتربطها بمرض خطير

دراسة طبية: تناول الخبز والأرز الأبيض يزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أكتوبر 2022
دراسة طبية تحذر من تناول الحبوب المكررة وتربطها بمرض خطير

حذرت دراسة طبية حديثة من مخاطر تناول الحبوب المكررة، مبينة أن هذه الأطعمة مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بأحد أمراض القلب الخطيرة.

دراسة طبية: تناول الخبز والأرز الأبيض يزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي

ووفقاُ للدراسة التي ستعرض نتائجها بشكل موسع في المؤتمر السنوي الـ 13 لأمراض القلب والشرايين، فإن الأطعمة المصنوعة من الحبوب المكررة، مثل مثل الخبز والأرز الأبيض، تزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي.

وقالت الدراسة إن تناول الحبوب المكررة، يشبه اعتماد نظاماً غذائياً غنياً بالسكريات والزيوت، موضحة أن الحبوب تفقد العديد من العناصر الغذائية المهمة وذلك عندما يتم طحنها لتتحول إلى دقيق.

وعلى الجانب الآخر، فقد أشارت الدراسة إلى أن تناول الحبوب الكاملة، مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو الشوفان الكامل أو الكينوا، كان مرتبطاً بانخفاض مخاطر الإصابة بمرض الشريان التاجي المبكر.

كما لفتت إلى أن التدخين وارتفاع معدل الكوليسترول وضغط الدم ومرض السكري، تعتبر من العوامل الرئيسية للإصابة بمرض الشريان التاجي المبكر.

وأوضحت أن هذا المرض يبدأ غالباً دون أعراض، إلا أنه من الممكن أن يؤدي إلى ألم في الصدر، أو نوبة قلبية ناجمة عن تضييق أو تمزق اللويحات في جدار الشرايين.

وأوصت الدراسة بضرورة اتباع نظاماً غذائياً صحياً، يركز على تناول الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة والأسماك، من أجل تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة