5 أسباب تجعلك تشعر بضيق في التنفس بعد تناول الطعام

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الشخص يشعر بضيق في التنفس عند تناول الطعام أو بعد تناوله

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 مايو 2023
5 أسباب تجعلك تشعر بضيق في التنفس بعد تناول الطعام

قد يُعاني بعض الأشخاص من ضيق في التنفس بعد تناول الطعام. هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الشخص يشعر بضيق في التنفس عند تناول الطعام أو بعد تناوله. في بعض الحالات، قد يشعر الشخص بضيق في صدره أو حتى إحساس بالاختناق. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض أسباب ضيق التنفس بعد تناول الطعام.

ضيق التنفس بعد تناول الطعام

قد يُعاني بعض الأشخاص من ضيق في التنفس بعد تناول الطعام. هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الشخص يشعر بضيق في التنفس عند تناول الطعام أو بعد تناوله. في بعض الحالات، قد يشعر الشخص بضيق في صدره أو حتى إحساس بالاختناق.

يمكن أن يكون ضيق التنفس مزعجًا، خاصةً إذا بدأ يحدث فجأة ولم يكن لدى الشخص أي فكرة عن السبب. قد لا يفهم الشخص حتى ما يعانيه، لأن معظم الناس لا يعرفون ما هو الشعور الحقيقي بضيق التنفس.

هناك فرق بين الشعور بضيق في التنفس والشعور كما لو كنت غير قادر على الحصول على ما يكفي من الهواء. الشعور وكأنك غير قادر على ضخ ما يكفي من الهواء إلى رئتيك هو التعريف البسيط لضيق التنفس.

يمكن أن تكون أسباب ضيق التنفس بعد تناول الطعام مرتبطة بعض المشكلات الطبية الأساسية.مثلًا، قد يكون ضيق التنفس بعد تناول الطعام مرتبطًا بمشاكل الجهاز التنفسي، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن والربو، بالإضافة إلى حالات الجهاز الهضمي، مثل فتق الحجاب الحاجز ومرض الجزر المعدي المريئي. يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض حساسية الطعام الشديدة.

أسباب ضيق التنفس بعد تناول الطعام

من أسباب ضيق التنفس بعد تناول الطعام ما يلي:

  • الحساسية الغذائية: تُعتبر الحساسية الغذائية سببًا شائعًا لحدوث ضيق التنفس بعد تناول الطعام. تحدث معظم الأعراض بعد دقائق أو ساعات من تناول الطعام. يُعدّ ضيق التنفس بعد تناول الطعام أحد الأعراض العديدة المرتبطة بحساسية الطعام. يمكن للأشخاص الذين يشتبهون في وجود حساسية تجاه الطعام التحدث مع طبيبهم. يمكن للطبيب تشخيص الحساسية الغذائية عن طريق إجراء اختبارات آمنة. قد تشمل هذه الاختبارات تحديًا لتناول الطعام عن طريق الفم، والذي يتضمن تناول الشخص كميات صغيرة من الطعام المحفز المشتبه به.
  • استنشاق جزيئات الطعام: في بعض الأحيان، قد يستنشق الشخص جزيئات صغيرة من الطعام أو السوائل أثناء تناول الطعام. يُسمى هذا الأمر باسم الشفط الرئوي. عادة ما يكون الأشخاص ذوو الرئتين السليمتين قادرين على سعال هذه الجزيئات. يمكن أن يسبب السعال ضيقًا مؤقتًا في التنفس وربما التهابًا في الحلق. عندما لا تتمكن رئتا الشخص من إخراج الجسيمات، قد يصاب الشخص بالتهاب رئوي تنفسي. يحدث هذا عندما تسبب جسيمات الطعام حدوث عدوى داخل الأكياس الهوائية لإحدى الرئتين أو كلتيهما. تشمل أعراض الالتهاب الرئوي التنفسي ألم الصدر وضيق في التنفس.
  • الحموضة المعوية: قد يشعر الشخص الذي يُعاني من حرقة في المعدة بضيق في التنفس بعد تناول الطعام. يعود سبب هذا إلى تدفق حمض المعدة إلى أعلى المريء، وهو الأنبوب الذي يربط المعدة بالفم. عندما يرتفع الحمض إلى حلق الشخص، يمكن أن يؤدي إلى تهيج الشعب الهوائية وتضخمها. هذا من شأنه أن يسبب صعوبات في التنفس.
  • مرض الانسداد الرئوي المزمن: السعال المستمر وضيق الصدر من الأعراض المحتملة لمرض الانسداد الرئوي المزمن. مرض الانسداد الرئوي المزمن هو مرض رئوي تدريجي يجعل من الصعب على الجسم نقل الهواء من وإلى الرئتين. قد يُعاني الأشخاص المصابون بهذا المرض من ضيق في التنفس، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة، والذي يمكن أن يجعل القيام بالأنشطة اليومية أمرًا صعبًا. نظرًا لأن التنفس والهضم يتطلبان قدرًا كبيرًا من الطاقة، فقد يصاب بعض الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن بضيق التنفس بعد تناول الوجبات.
  • فتق الحجاب الحاجز: الفتق الحجابي هو حالة يندفع فيها جزء من المعدة لأعلى فوق الحجاب الحاجز. تتشابه أعراض هذه الحالة مع أعراض حرقة المعدة. أيضًا، يمكن أن تساهم هذه الحالة في حدوث ضيق التنفس بعد تناول الطعام. هناك العديد من الأسباب المحتملة لفتق الحجاب الحاجز، بما في ذلك السمنة والتدخين. هناك أيضًا أنواع مختلفة من الفتق التي قد تتطور.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة