قوافل طبيية مجانية بالإمارات.. تعرف على أماكن تواجدها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 مارس 2016
قوافل طبيية مجانية بالإمارات.. تعرف على أماكن تواجدها

انطلقت عدد من القوافل الطبية التطوعية بالإمارات، وأجرت فحصوات طبية لنحو 20 ألف مريض بمختلف إمارات الدولة.

واستخدمت القوافل، العيادات الطبية المتحركة بمبادرة من زايد العطاء والمستشفى السعودي الألماني وجمعية دار البر ومركز الإمارات للتطوع وبرنامج الإمارات للجاهزية المجتمعية «جاهزية» ورواد الإمارات للعمل الاجتماعي.

زايد العطاء

وتأتي القوافل الطبية المجتمعية، التي يشرف عليها نخبة من كبار الأطباء والجراحيين والمواطنين المتطوعين بعد النجاح الكبير الذي حققته مبادرة «زايد العطاء» محليا وعالميا في كل من مصر والمغرب والسودان والبوسنة وهايتي وكينيا وارتيريا والهند وباكستان وسوريا والأردن والصومال وباكستان ولبنان من خلال مستشفياتها المتحركة وعياداتها المتنقلة والتي عالجت نحو ثلاثة ملايين طفل ومسن في مختلف التخصصات الطبية، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الإمارات «وام».

وتهدف تلك القوافل إلى تقديم أفضل الخدمات الطبية في الأحياء السكنية وإيجاد جسر للتواصل والربط مع مؤسسات الدولة الصحية الحكومية والخاصة، إضافة إلى تفعيل وتحفيز مشاركة الكوادر الطبية في العمل المجتمعي والتطوعي لترسيخ ثقافة العطاء وتعزيز مفهوم التلاحم المجتمعي بين مختلف فئات المجتمع.

أماكن التواجد

وقال الدكتور عادل الشامري، جراح القلب الإماراتي والرئيس التنفيذي لمبادرة «زايد العطاء»: "إن برنامج عمل القوافل تضمن جولات ميدانية في مختلف مناطق الدولة انطلاقا من العاصمة أبوظبي لاستقبال الحالات المرضية والمراجعين وتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية والتثقيفية لتقديم العلاج الطبي والوقائي والتأهيلي والعون الاجتماعي والنفسي للمرضى في إطار تطوعي وبالذات للأطفال والمسنين من الأسر ذوي الدخل المحدود"، معربا عن تقديره العميق لدور القيادة الرشيدة في الاستثمار في العنصر البشري باعتباره الركيزة المهمة في التنمية المستدامة.

من جهته، قال الدكتور عبدالله شهاب الأستاذ بجامعة الإمارات واستشاري الأمراض القلبية رئيس الجمعية الاماراتية للقلب: "إن المبادرة دشنت خلال السنوات الماضية العديد من المبادرات الصحية في مختلف إمارات الدولة".

وأشار شهاب إلى أنه يتوفر في القوافل الطبية المجتمعية صيدلية مجهزة بالأدوية والمستحضرات الطبية التي سيتم توفيرها للمرضى والمراجعين مجانا وفقا للوصفات الصادرة عن الأطباء المعالجين، إضافة إلى برامج تدريبية وتنظيم ملتقيات علمية للكوادر الطبية لتمكينهم من المشاركة الفعالة في الخدمة المجتمعية.

مختلف التحصصات

بدورها، أوضحت الدكتورة شمسة العور، مديرة برنامج الإنعاش، أنه يعمل في القوافل الطبية أطباء اختصاصيون في طب الطوارئ والجراحة وأمراض القلب واختصاصيون في أمراض الأطفال والطب العام وأخصائي تغذية وأاخصائي تأهيل وعلاج طبيعي إضافة إلى كوادر تمريضية واختصاصيين نفسيين واجتماعيين ومتطوعين في مختلف الأعمال الإدارية والتنظيمية للعمل اليومي في القوافل الطبية التطوعية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة