تعرّف على الآثار الجانبية التي قد تحدث عند تناول فيتامين ب 12

تعرّف على أهمية فيتامين ب12

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مارس 2023
تعرّف على الآثار الجانبية التي قد تحدث عند تناول فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 هو عنصر غذائي يساعد في الحفاظ على صحة الدم والخلايا العصبية في الجسم ويساعد في تكوين الحمض النووي، وهو المادة الوراثية في جميع خلايانا. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على الآثار الجانبية التي قد تحدث عند تناول فيتامين ب 12.

ما هو فيتامين ب12؟

فيتامين ب 12 هو عنصر غذائي يساعد في الحفاظ على صحة الدم والخلايا العصبية في الجسم ويساعد في تكوين الحمض النووي، وهو المادة الوراثية في جميع خلايانا. يساعد فيتامين ب 12 أيضًا في الوقاية من فقر الدم الضخم الأرومات، وهي حالة دموية تجعل الناس متعبين دومًا وضعفاء.

يوجد فيتامين ب 12 بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من الأطعمة الحيوانية، بالإضافة إلى أن المصنعين قد يُضيفونه إلى بعض الأطعمة المدعمة. مثلًا، الأطعمة النباتية لا تحتوي على فيتامين ب 12 إلا إذا كانت مدعمة. يمكنك الحصول على الكميات الموصى بها من فيتامين ب 12 عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك ما يلي: الأسماك واللحوم والدواجن والبيض والحليب ومنتجات الألبان الأخرى. كذلك، يعتبر لحم البقر من أفضل مصادر فيتامين ب 12. أيضًا، بعض حبوب الإفطار والخميرة الغذائية تكون مدعمة بفيتامين ب 12. لمعرفة ما إذا كان الطعام مُدعمًا بفيتامين ب 12، تحقق من ملصق حقائق التغذية. هنا يجب أن تعرف أنه لا يُطلب من الشركات المصنعة إدراج فيتامين ب 12 على الملصق إذا كان الطعام يحتوي بشكل طبيعي على هذا الفيتامين.

أهمية فيتامين ب12

فيتامين ب 12 ضرورياً لتكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي. كما أنه يلعب دورًا رئيسيًا في وظيفة وتطور خلايا الدماغ والأعصاب.

يرتبط فيتامين ب 12 بالبروتين الموجود في الأطعمة التي نتناولها. في المعدة، يقوم حمض الهيدروكلوريك والأنزيمات بفك فيتامين ب 12 في شكله الحر.هنا، يتحد فيتامين ب 12 مع بروتين يسمى العامل الداخلي بحيث يمكن امتصاصه بشكل أكبر في الأمعاء الدقيقة.

تحتوي المكملات الغذائية والأطعمة المدعمة على فيتامين ب 12 في شكله الحر، لذلك يمكن امتصاصه بسهولة أكبر. تتوفر مجموعة متنوعة من مكملات فيتامين ب 12. على الرغم من وجود ادعاءات بأن بعض الأشكال، مثل الأقراص أو السوائل التي توضع تحت اللسان ليتم امتصاصها من خلال أنسجة الفم، تتمتع بامتصاص أفضل من الأقراص التقليدية.

توفر أقراص فيتامين ب 12 جرعات عالية أعلى بكثير من الكمية الغذائية الموصى بها، ولكن هذه الكميات الكبيرة ليست بالضرورة الكمية التي سيتم امتصاصها لأن هناك حاجة أيضًا إلى كمية كافية من العامل الداخلي. في حالات نقص فيتامين ب 12 الشديد بسبب عدم كفاية العامل الداخلي وهو ما يُعرف بفقر الدم الخبيث، قد يصف الأطباء حقن ب 12 في العضلات.

الآثار الجانبية لتناول فيتامين ب12

يعتبر فيتامين ب 12 الفموي آمنًا عند تناول الجرعات الموصى بها للأشخاص الأصحاء. يمكن أن يسبب فيتامين ب 12 القابل للحقن، والذي يستخدم لعلاج النقص الكبير، الآثار الجانبية التالية: إسهال خفيف، إثارة الحكة، الطفح الجلدي، الصداع، الدوخة، الغثيان، التقيؤ، الوذمة الرئوية وفشل القلب الاحتقاني، تجلط الأوردة، الإحساس بالانتفاخ.

أيضًا، يمكن أن يُسبب فيتامين ب 12 تفاعلات حساسية نادرة جدًا ولكنها خطيرة. تشمل أعراض ذلك تورم الوجه واللسان والحلق وصعوبة البلع والتنفس. إذا حدث هذا بعد تناول فيتامين ب 12، فيجب الذهاب إلى الطوارئ فورًا.

لا يجب تناول مكملات فيتامين ب 12 إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه فيتامين ب 12 والكوبالت وأي مكونات أخرى. فيتامين ب 12 آمن عند تناول الجرعات الموصى بها أثناء الحمل أو الرضاعة.

إذا لاحظت أي آثار ضارة بعد البدء في تناول مكملات فيتامين ب 12، يجب عليك التوقف عن استخدامها على الفور، وطلب العناية الطبية إذا ساءت الأعراض أو كانت شديدة.

يمكنك استشارة طبيبك لتحديد جرعة مناسبة إذا ثبت أنك لا تحصل على ما يكفي من فيتامين ب12 من مصادر الطعام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة