جوجل تنفق 750 مليون دولار لبناء مركز بيانات جديد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 أبريل 2022
جوجل تنفق 750 مليون دولار لبناء مركز بيانات جديد

تفي جوجل بوعدها بإنفاق 9.5 مليار دولار على مراكز ومكاتب بيانات جوجل الجديدة في عام 2022 مع الكشف عن مركز بيانات جديد بقيمة 750 مليون دولار في نبراسكا الأمريكية.

تفاصيل بناء مركز بيانات جديد

بحسب موقع CRN، سيتكون حرم جوجل الجديد الضخم في أوماها بولاية نبراسكا الأمريكية من أربعة مبانٍ تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 1.4 مليون قدم مربع مع تزايد الطلب على خدمات جوجل كلاود والبنية التحتية. في الربع الأخير من جوجل كلاود، أبلغت الشركة عن نمو مبيعاتها بنسبة 45% على أساس سنوي لتصل إلى 5.5 مليار دولار.

قال ستايسي تراكي ميغير، المدير الإداري لمنصة جوجل كلاود المركزية، في بيان: «سيوفر مركز البيانات الجديد المزيد من الفرص للمجتمع المحلي والمزيد من الموارد لعملائنا لتنمية أعمالهم واستخدام الخدمات الرقمية».

يعد مركز بيانات جوجل الجديد في نبراسكا جزءً من خطة عملاق البحث والسحابة ومقرها ماونتن فيو بكاليفورنيا لاستثمار ما مجموعه 9.5 مليار دولار في مراكز البيانات والمكاتب الموجودة في الولايات المتحدة بحلول نهاية عام 2022.

أكبر الشركات إنفاقاً على مراكز البيانات

تعد جوجل واحدة من أكبر المنفقين على بناء مراكز بيانات جديدة في جميع أنحاء العالم، وفقاً لمجموعة Synergy Research Group، حيث تستثمر المليارات سنوياً في إنشاء وتجهيز مراكز بيانات فائقة النطاقات لتلبية متطلبات العملاء السحابية المتزايدة. تمتلك جوجل وخدمات أمازون ويب ومايكروسوفت أكبر أثر لمراكز البيانات في العالم، حيث يستضيف كل منها ما لا يقل عن 60 موقعاً أو أكثر من مواقع مراكز البيانات.

قال سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، في منشور على مدونة هذا الشهر، إن مراكز البيانات هي «المراسي الحيوية» للعملاء والمجتمعات المحلية.

وقال بيتشاي من جوجل: «ستستمر استثماراتنا في مراكز البيانات في دعم الأدوات والخدمات الرقمية التي تساعد الأفراد والشركات على الازدهار».

خطط توسعة مركز بيانات جوجل

بالإضافة إلى مركز البيانات الجديد في نبراسكا، تخطط جوجل لإنفاق المليارات هذا العام على مراكز البيانات في جورجيا وأيوا وأوكلاهوما ونيفادا وتينيسي وفيرجينيا وتكساس.

قال بيتشاي: «في الولايات المتحدة على مدى السنوات الخمس الماضية، استثمرنا أكثر من 37 مليار دولار في مكاتبنا ومراكز بياناتنا في 26 ولاية، وخلقنا أكثر من 40 ألف وظيفة بدوام كامل. هذا بالإضافة إلى أكثر من 40 مليار دولار في البحث والتطوير استثمرناها في الولايات المتحدة في عامي 2020 و2021».

بشكل عام، تمتلك جوجل كلاود الآن معدل تشغيل إيرادات سنوياً قدره 22.16 مليار دولار. وتجدر الإشارة إلى أنه في عام 2021، سجل برنامج «شركاء جوجل المعتمدون» نمواً بنسبة 80% في إجمالي حجم الصفقات مقارنة بعام 2020، ونمواً أكثر من 65% في عدد الصفقات التي تجاوزت المليار دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة