تعلم أنجح الطرق لأرشفة المواقع في جوجل بسرعة 2022

  • تاريخ النشر: السبت، 23 أبريل 2022
تعلم أنجح الطرق لأرشفة المواقع فى جوجل بسرعة 2022
مقالات ذات صلة
حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم 2022
أبرز طرق فتح المواقع المحجوبة في 2022
مواقع تعلم البرمجة: إليك 7 مواقع تُمكنك من تعلم البرمجة

يُقصد بأرشفة المواقع في جوجل هي العملية التي تقوم خلالها عناكب جوجل بالزحف لموقعك وإرسال صفحات الموقع إلى محركات البحث وحفظها. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على أرشفة المواقع في جوجل.

أرشفة المواقع في جوجل

يُقصد بأرشفة المواقع في جوجل هي العملية التي تقوم خلالها عناكب جوجل بالزحف لموقعك وإرسال صفحات الموقع إلى محركات البحث وحفظها. حيث لا تحتوي قاعدة بيانات جوجل على جميع صفحات الويب التي يتم نشرها حديثاً، ما يحدث هو أن زاحف جوجل يقوم بالبحث باستمرار عن صفحات جديدة وإضافتها إلى قاعدة بياناته، وهي العملية التي تُسمى بالزحف /Crawling.

تتمثل طريقة إضافة موقع على جوجل في أن يقوم زاحف جوجل باكتشاف الصفحة تحاول جوجل تحليل محتوى هذه الصفحة، وهي العملية التي تسمى بـ"الفهرسة"، حيث يقوم جوجل بمراجعة محتوى الصفحة ويفهرس الصور وملفات الفيديو المرفوعة إلى الصفحة، ثم يقوم بأرشفة وتخزين الصفحة في فهرس جوجل. فهرس جوجل هذا عبارة عن قاعدة ضخمة من البيانات التي تم تخزينها على كم هائل من أقراص التخزين الصلبة.

لا تحفظ عناكب/زواحف جوجل (Googlebot) صفحتك فقط بل تقوم بحفظ كل التفاصيل داخل الصفحة في ذاكرة جوجل، الأمر الذي يُسهل على المستخدمين الوصول لموقعك بسهولة بمجرد البحث عن الكلمات المناسبة التي تستخدمها.

أرشفة المواقع هو أمر هام للغاية، يجب أن يهتم به كل شخص يقوم بإنشاء موقعٍ جديد على الويب أو حتى إضافة محتوى جديد إلى موقع قائم بالفعل على الشبكة لتجنب سرقة المحتوى.

تستغرق زواحف جوجل  بعض الوقت، رُبما تصل لمُدّة أشهر، للزحف إلى موقع أو محتوى جديد من أجل فهرسته، لذلك يبحث دوماً صناع المحتوى عن معرفة كيفية أرشفة المواقع في جوجل بشكل أسرع.

أرشفة المواقع لا تحفظ موقعك من السرقة فقط، ولكن لها أهمية أخرى، وهي أنه إذا كُنت تريد ظهور موقعك ضمن نتائج البحث عند استخدام مُحرك بحث جوجل فيجب أرشفة الموقع، ليس هذا فقط، فيجب العلم أن أرشفة الموقع لمرة واحدة لا تكفي لأن المواقع تتحدث بشكلٍ مستمر وتنشر المزيد والعديد من الصفحات والمحتويات الجديدة. لذلك، تكون عملية أرشفة المواقع عملية دائمة ومستمرة وليست متوقفة عند حد معين.

أسرع الطرق لأرشفة المواقع في جوجل 2022

من أهم وأسرع الطرق لأرشفة المواقع على جوجل ما يلي:

  • إنشاء خريطة للموقع (XML sitemap)وإرسالها إلى جوجل، هذه الخريطة تُعدّ من أكثر العوامل التي تساعد جوجل في الزحف داخل موقعك بسهولة وأرشفة كل صفحاتك وبياناتك. تعمل هذه الخريطة كمرشد لروبوت محرك البحث، يُمكنك إنشاء عدة خرائط مختلفة تحتوي على معلومات مختلفة عن صفحات الموقع الإلكتروني الخاص بك، ويجب تحديث هذه الخرائط عند نشر محتوى جديد على الموقع. بمجرد إنشاء خريطة الموقع يجب إرسالها إلى حساب أدوات مشرفي المواقع الخاص بك لدى جوجل (Google Webmaster Tools account) لمساعدة الروبوتات في العثور على الموقع بأسرع وقت ممكن.

هناك نوعان من خرائط الموقع، النوع الأول منها يكون بصيغة XML والتي يتم توليدها عن طريقة إضافات سيو جاهزة للمدونات العاملة على ووردبريس، أما النوع الآخر فيكون على هيئة صفحة HTML تحوي على جميع روابط موقعك هذا النوع له أيضاً أهمية كبيرة لأنه يقوم بتقوية وتعزيز روابط موقعك الداخلية.

  • عمل حساب في أدوات مشرفي المواقع من جوجل Google Analytics, Google console حيث يمكنك هذا الحساب من التأكد من زحف جوجل نحو موقعك ومتابعة أرشفة صفحاتك وملفاتك وتحديثاتك. من أهم الأسباب التي تدفعك إلى الحرص على أن يكون لديك حساب في أدوات مشرفي المواقع أن تتمكن من أرشفة موقعك عن طريق أخذ خريطة الموقع التي أنشأتها وإضافتها إلى أدوات مشرفي المواقع.
  • استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في مشاركة روابط موقعك وعمل دعاية له، هنا يُمكنك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام وتويتر وغيرها من المواقع لمشاركة الروابط الجديدة والتحديثات التي تخص موقعك، وهو ما يُمكنك من عمل دعاية لموقعك أو المحتوى الجديد المنشور عليه بسهولة. لتحقيق هذا يُمكنك ببساطة نشر روابط URL للمحتوى أو الموقع الجديد على حسابك الشخصي.
  • عمل روابط خارجية قادمة لموقعك، حيث تسرع عمل أرشفة موقعك، في صفحات ومواقع كبيرة ومشهورة. عند قيام المستخدمين بفتح الرابط سينتقلون إلى موقعك وتنتقل معهم زواحف جوجل لتقوم بأرشفة الموقع، كما يمكنك نشر روابط موقعك عبر تعليقات في مواقع ذات معدل أرشفة سريع حيث تقوم عناكب وزواحف جوجل بفتح روابط الموقع، وسيرسلهم الرابط الذي نشرته إلى موقعك وتتم أرشفته.
  • الاهتمام بالروابط الداخلية، سيساعد الربط من صفحات على موقع الويب الخاص بك إلى صفحات أخرى على موقعك محركات البحث في الزحف إلى المحتوى بشكل أكثر فاعلية ويساعدهم ذلك على أرشفة الصفحات. يحب الزائرون الروابط الداخلية وأيضاً تحبها عناكب محركات البحث. تؤدي الروابط الداخلية إلى توجيه المستخدم إلى صفحة أخرى على موقع الويب الخاص بك، حيث يمكنهم الحصول على معلومات أكثر تفصيلاً حول موضوع معين. وهو ما يسمح للزائرين باستكشاف المزيد من الصفحات على موقع الويب الخاص بك، الأمر الذي يضمن تحقيق المزيد من التفاعل على مختلف صفحات موقعك الإلكتروني.
  • العمل على تحسين سرعة الموقع، لأنها من العوامل المهمة التي تساعد في سرعة أرشفة موقعك، كانت ولا تزال سرعة الموقع وسرعة استجابة السيرفر من أهم العوامل المساعدة على زيادة سرعة الأرشفة فكلما كانت صفحات موقعك لها قابلية على التحميل بسرعة عالية كلمات أصبحت قابلية الأرشفة أسرع. كذلك يجب العمل على ربط صفحات موقعك الداخلية، حتى يسهل الزحف داخل موقعك والوصول لكل الصفحات وربط الصفحات المتشابهة. أيضاً، يجب الحرص على تسهيل عملية التنقل داخل موقعك الإلكتروني بحرية، حيث يكون واضح عملية الدخول والخروج من كل صفحة داخل الموقع.
  • الاهتمام بالملف الشخصي على Google+ ، فإنشاء ملف تعريف في + Google وإضافة رابط لموقع الويب الخاص بك في خيار معلوماتي هو أمر له فائدة كبيرة لموقعك. أضف إلى + Google مشاركات تحتوي على وصلات إلى موقع الويب الخاص بك.
  • تنظيف الكود البرمجي، يمكنك جعل الطريق أمام بوت جوجل سهل ومُهيأ لأرشفة موقعك بطريقة سريعة ودون مشاكل عن طريق تنظيف الكود البرمجي وذلك بتطبيق أساسيات W3C ، يُمكنك تحقيق هذا أيضاً من خلال ألا تكثر من التعليمات البرمجية المحيطة بالنص الذي تقدمه في موقعك فقد لا يرى الزوار ذلك الكم من الأكواد البرمجية لكن عناكب البحث والأرشفة ترى تلك الأكواد بسهولة مما يؤدي لإعاقة عمل عناكب البحث وبطئ الأرشفة في موقعك.
  • الحفاظ على محتوى متجدد، قد لا يكون لكل الخطوات والطرق السابقة أي قيمة إذا لم يكن موقعك يحتوي على محتوى جديد متجدد، فالمحتوى هو نواة السيو وتخصيص محركات البحث والأرشفة والزحف. لذلك، يُصبح كتابة محتوى متجدد هي أهم عامل من عوامل الأرشفة السريعة ويُصبح المحتوى الحصري هو الأمر الذي يساعدك على بناء موقع قوي إضافة روابط داخلية لتحسين الفهرسة.