كروم يتربع على عرش متصفحات الإنترنت

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 نوفمبر 2016
كروم يتربع على عرش متصفحات الإنترنت

كشف نائب رئيس قسم التطوير في شركة جوجل، دارين فيشر، خلال مؤتمر المطورين الخاص بمتصفح كروم Chrome Dev Summit، عن عدد المرات التي تم فيها تحميل المتصفح الأشهر من جوجل، سواء على أجهزة الكمبيوتر أو على الهواتف الذكية، وهو رقم يؤكد تربع متصفح جوجل على عرش متصفحات الإنترنت بلا منازع.

فقد أعلن فيشر أن المتصفح قد تم تحميله منذ عام 2008 لأكثر من 2 مليار مرة، سواء على أجهزة الكمبيوتر بمختلف أنواعها أو على الهواتف الذكية العاملة بنظامي تشغيل أندرويد وآي أو إس. وقال فيشر، أن هذا الرقم لا يعطي دلالة واضحة على عدد المستخدمين الفعليين للمتصفح، فبالتأكيد هناك عدد كبير ممن قاموا بتحميل المتصفح ولا يستخدمونه بشكل فعال أو مستمر، ومن بينهم مالكي هواتف آيفون، حيث تقوم آبل بربط كافة عمليات هاتفها بمتصفحها الخاص "سفاري"، حتى مع تحميل كروم على الأجهزة.

وعلى الرغم من عدم الإعلان عن عدد المستخدمين الفعالين للمتصفح خلال هذا المؤتمر، إلا أن جوجل قد أعلنت عن هذا الرقم من خلال مؤتمر المطورين لهذا العام l/O الذي أقيم منذ عدة أشهر. فقد كشفت جوجل عن عدد مستخدمي خدماتها بصورة عامة، وهي خدمات محرك البحث وموقع يوتيوب وأندرويد وكروم، بأنها قد تخطت المليار مستخدم، بينما وصل المستخدمين الفعالين بمتصفح كروم لحوالي مليار مستخدم.

وبالنظر لعدد الهواتف الذكية العاملة بنظام تشغيل أندرويد والتي يتخطى عددها أكثر من مليار هاتف، يمكن القول بأن متصفح كروم قد تخطي مرحلة المليار مستخدم بسهولة، حيث أن جوجل لا تزال تسيطر بقوة على عالم خدمات الإنترنت بصورة عامة والمتصفحات القوية وأنظمة تشغيل الهواتف بصورة خاصة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة