جوجل يحتفل بالذكرى الـ287 لميلاد عالم هولندي: من هو يان إينخنهاوسز؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 ديسمبر 2017
جوجل يحتفل بالذكرى الـ287 لميلاد عالم هولندي: من هو يان إينخنهاوسز؟

اتخذ محرك البحث العالمي «جوجل» سياسية ترويجية تاريخية كنوع من طرق التثقيف التاريخي لمستخدميه، وهي يزين واجهة بحثه بصور لمشاهير قدموا الإنجازات للبشرية، إحياء لذكراهم أو توثيقاً لإنجازاتهم. واليوم اختار «جوجل» الهولندي يان إينخنهاوسز ليحتفل بذكرى مولده، وهنا 5 معلومات قد لا تعرفها عن العالم الهولندي.

يان إينخنهاوسز

تحل اليوم الجمعة الذكرى الـ287 لميلاد يان إينخنهاوسز، وهو عالم نباتات هولندي، وكان رائداً لعلم الأحياء والكيمياء، وهو أيضاً فسيولوجي شهير.

ولد يان إينخنهاوسز في 8 ديسمبر 1730، تخرج في كلية الطب بجامعة لوفين، وفي عام 1753 حصل على درجة الدكتوراه، والتحق فيما بعد بجامعة ليدن ليدرس فيها لمدة عامين، كما أنه حضر محاضرات للعالم الهولندي بيتر فان موشنبروك، عالم الرياضيات والفلسفة والطب وعلم التنجيم (1692 - 1761).

ويعود الفضل إليه في اللجوء إلى النباتات لتنقية الهواء، بعد اكتشافه أن النباتات المعرضة للشمس يقوم بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء، وتنتج بدلاً من الأكسجين، اللازم للحياة البشرية، وقد أفادت البشرية من هذا الإنجاز في إيجاد وسيلة طبيعية لتنقية الهواء من غاز ثاني أكسيد الكربون الضار.

ويعد يان إينخنهاوسز مكتشف المصل الطبي ضد مرض «الجدري»؛ وذلك بعدما نجح في عملية تطعيم عائلة نمساوية هابسبورغ في فيينا، ضد الجدري، عام 1768.

كما حاز عالم النباتات على جائزة زميل في الجمعية الملكية، وعُيِّن مستشاراً خاصاً الطبيب الشخصي للإمبراطورة النمساوية ماريا تيريزا، بعد نجاحه في تطعيم إحدى العائلات النمساوية في فيينا ضد مرض الجدري.

وتوفي الموسوعي يان إينخنهاوسز في عام 1799 يوم 7 سبتمبر، عن عمر ناهز 69 عاماً، بعدما أفاد البشرية باكتشاف طبيعي للحصول على هواء نقي، وأيضاً إنقاذ البشرية من مرض الجدري الفتاك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة