الأردن يحتفل بعيد الاستقلال الـ70.. وجوجل يحتفي به

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 مايو 2016
الأردن يحتفل بعيد الاستقلال الـ70.. وجوجل يحتفي به

يحتفل المواطنون الأردنيون، اليوم الأربعاء، بالذكرى الـ70 لإعلان المملكة الأردنية الهاشمية دولة مستقلة وفقا للنظام الملكي.

واحتفى موقع جوجل بهذه المناسبة في نسخته المخصصة للأردن، حيث وضع علم المملكة الأردنية الهاشمية في شعاره، إضافة إلى ربطه ببعض الأخبار والمعلومات الخاصة بعيد الاستقلال الأردني.

الأردن يحتفل بعيد الاستقلال الـ70.. وجوجل يحتفي به

ويصادف احتفال الأردن هذا العام بعيد استقلالها الـ70، مع الذكرى المئوية للثورة العربية الكبرى، الذي قامت به الدول العربية وفي مقدمتها الأردن، ضد الخلافة العثمانية.

وفي 25 مايو 1946، اجتمع المجلس التشريعي الأردني وتم تلاوة القرار التاريخي بإعلان استقلال الأردن والذي جاء فيه "بمقتضى اختصاص المجلس الدستوري تقرر بالإجماع إعلان البلاد الأردنية دولة مستقلة استقلالا تاما وذات حكومة ملكية وراثية نيابية والبيعة بالمُلك لسيد البلاد ومؤسس كيانها وريث النهضة العربية «عبد الله بن الحسين المعظم» بوصفه ملكا دستوريا على رأس الدولة الأردنية بلقب حضرة صاحب الجلالة ملك المملكة الأردنية الهاشمية".

ويعتبر عام 1921 نقطة تحول هامة في تاريخ الأردن وذلك عندما جاء الأمير عبدالله بن الحسين من معان إلى عمان واعتمد قرية عمان عاصمة لإمارة شرق الأردن، حيث بدأ نضال الأمير الهاشمي لإنقاذ الأردن من الدخول ضمن الوطن القومي اليهودي الذي تم الإعلان عنه ضمن «وعد بلفور» عام 1917 وتمكن من الحصول على استقلال إمارة شرق الأردن في 25 مايو 1946، ليعلن ذلك اليوم عيدا لاستقلال الأردن.

وبهذه المناسبة، وجه الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك الأردن كلمة للأردنيين قال فيها: "يحتفل الأردن هذه الأيام بعيد استقلاله السبعين، ومئوية الثورة، والنهضة العربية الكبرى وهذه مناسبات تاريخية غرست بذور هذا الوطن وروته، بالتضحية والشجاعة والـمحبة والانتماء، لنستمد منها قيمنا ومبادئنا ومرتكزات سياساتنا، نستذكر معا في هذه الأيام أحداثا صنعت التاريخ، ونقف احتراما للقادة والرجال والنساء، الذين وضعوا نهجا يـنيـر طريقنا نحو المستقبل".

وأضاف ملك الأردن "الأردن وارث راية الثورة العربية الكبرى ونهضتها، بُني على مبادئ العدالة والمساواة والمواطنة وسيادة القانون، لا فرق فيه بين الأردنيين، إلا بما يقدمون لوطنهم، فهذا الوطن بنـي على الوحدة، هويـتـه الوطنية الجامعة تحتـضن كل من يؤمن بهذا البلد ويحبه ويحميه، ويعتز بأنه أردني مرفوع الرأس، فكل مواطن فاعل هو شريك كامل في مسيرة البناء والعمل والعطاء، كما في الحقوق والواجبات".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة