غوغل يحتفل بذكرى ميلاد ملحم بركات

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 أغسطس 2021 آخر تحديث: السبت، 15 يناير 2022
غوغل يحتفل بذكرى ميلاد ملحم بركات

احتفل محرك البحث غوغل اليوم الأحد 15 أغسطس 2021 بمولد ملحم بركات، الملحن والمطرب اللبناني الشهير، الذي عمل خلال الفترة من 1962 حتى وفاته عام 2016.

من هو ملحم بركات؟

ملحم بركات هو مغني وملحن لبناني، وُلد في 5 أبريل 1942 يلقب أبو مجد، ويعتبر من أشهر المطربين والملحنين اللبنانين والعرب، تأثر بفن الموسيقار المصري محمد عبد الوهاب.

وُلد بركات في قرية كفر شيما. وظهرت موهبته منذ كان في المدرسة. وفي أحد الاحتفالات المدرسية، قام بتلحين بعض الكلمات من الجريدة اليومية وقام بغنائها، والتحق بعد ذلك بأحد البرامج المشهورة للأصوات الجديدة، والتحق بعد ذلك بالمدرسة الرحبانية، وكانت من هناك انطلاقته.

لحن ملحم بركات أغنية شهيرة للمطرب غسان صليبا بعنوان "يا حلوة شعرك داري" كما لحن أغنية شهيرة للفنان الراحل نصري شمس الدين وغيرهم.

وكان والده يدندن على العود. أما ملحم فكان يصغي إليه باهتمام، يراقب أصابع يديه على آلة العود ويتعلم منه. وقد ظهرت موهبته الموسيقية منذ كان تلميذاً في مدرسة بلدته، فلفت انتباه الموسيقي الشهير حليم الرومي، فشجعه.

وقرر بركات الالتحاق بالمعهد الوطني للموسيقى، درس هناك النظريات الموسيقية والغناء الشرقي والعزف على آلة العود. ترك ملحم بركات المعهد قبل إكمال دراسته، وانضم إلى فرقة الأخوين رحباني. لكنه بعد أربعة أعوام، تركهما لكي يشق طريقه الفني وحده.

أغنية «الله كريم» التي كتبها الراحل توفيق بركات ولحنها له جاره كانت اولى بدايات ملحم الفنية. وكان أول عمل مسرحي قام ببطولته كان مسرحية "الأميرة زمرد" وبعدها "الربيع السابع" مع الأخوين رحباني.

في يوم الجمعة 28 أكتوبر 2016 أعلنت  وفاته في مستشفى أوتيل ديو في بيروت، لبنان ليفارق الحياة بعد  حوالي خمسين عاماً تألق في الفن العربي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة