حالة محصن في توكلنا شرط استخدام وسائل النقل العام في السعودية

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 أغسطس 2021
حالة محصن في توكلنا شرط استخدام وسائل النقل العام في السعودية

أعلنت الهيئة العامة للنقل في المملكة العربية السعودية عن شرط ظهور حالة محصن عبر تطبيق توكلنا، من أجل استخدام وسائل النقل العام، وذلك بداية من يوم الأحد الموافق 1 أغسطس 2021 م.

الهيئة العامة للنقل للسعودية توضح شرط استخدام وسائل النقل في المملكة

ونشرت الهيئة في تغريدة عبر حسابها الرسمي على مواقع تويتر: "ظهور حالة محصن عبر تطبيق توكلنا ستكون شرطاً أساسياً لاستخدام وسائل النقل العام ابتداءً من الأحد 22- 12- 1442 هـ، الموافق 1- 8- 2021 م."

وأشارت الهيئة العامة للنقل إلى أن هذا القرار يشمل أيضاً كل من: القطارات، سيارات التأجير، سيارات الأجرة، سيارات نقل الركاب العاملة مع التطبيقات، حافلات نقل الركاب داخل المملكة وإلى خارجها، العبارات بين جازان وجزيرة فرسان.

وأضافت أن القرار يسري كذلك على دخول مقر الهيئة وفروعها، ودخول مراكز خدمات الأعمال، وكذلك دخول مقار الناقلين والمشغلين لخدمات النقل ومنافذ البيع والتأجير، بالإضافة إلى دخول مراكز ومحطات النقل وغيرها من المواقع المساندة لها.

وشددت الهيئة اعلى أهمية التزام جميع المنشآت المرخصة بتطبيق جميع الإجراءات الوقائية المعتمدة من الجهات المعنية المنشورة على موقع هيئة الصحة العامة وقاية.

بدء سريان قرار التحصين في السعودية

جدير بالذكر أنه بداية من اليوم، الأحد 1 أغسطس، بدأ سريان قرار التحصين المعتمد من وزارة الصحة السعودية، من أجل دخول الأنشطة والمناسبات والمنشآت، وكذلك في حال استخدام وسائل النقل العام.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية في وقت سابق نقلاً عن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية، فإنه ابتداء من الأول من أغسطس الجاري، يُشترط التحصين لدخول أي من المنشآت العامة والخاصة في المملكة، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وذلك للمحافظة على الصحة العامة.

وأضافت الوزارة أن التحصين سيكون شرطاً رئيسياً لدخول المراكز التجارية والمولات ومحال تجارة الجملة والتجزئة وأسواق النفع العام في المملكة.

وفي السياق نفسه، أعلنت الإدارة العامة للفحص الفني الدوري للسيارات عن اشتراط ظهور حالة محصن في تطبيق توكلنا، من أجل الدخول إلى محطات الفحص، وذلك اعتباراً من اليوم، الأحد الموافق 1 أغسطس 2021 م.

كما أعلنت الهيئة العامة للترفيه السعودية أنه بداية من اليوم، الأحد، سيكون دخول الأنشطة والفعاليات الترفيهية مقتصراً على المحصنين فقط.

حالات المحصن في تطبيق توكلنا

ولفتت التقارير إلى أن التحديث الجديد من تطبيق توكلنا يتيح 3 حالات للشخص المحصن، وهي كما يلي:

  1. المحصن الحاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا.
  2. المحصن الذي أمضى 14 يوماً بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح.
  3. المحصن الذي تعافى من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

قرار التحصين في السعودية

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية في وقت سابق أنه اعتباراً من الأول من أغسطس الجاري، سيتم تطبيق إلزامية التحصين المعتمد من وزارة الصحة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وذلك لدخول جميع الأماكن والمناشط والفعاليات في المملكة.

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى وزارة الداخلية، جاء فيها، أنه بناء على ما رفعته الجهات المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا المستجد، ومن أجل الحفاظ على الصحة العامة، فقد تقرر اشتراط التحصين المعتمد من وزارة الصحة، ابتداء من الأحد 22 ذي الحجة 1442 هـ (الموافق 1 أغسطس 2021 م)، فيما يتعلق بالتالي:

  • دخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو ترفيهي أو رياضي.
  • دخول أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية.
  • دخول أي منشأة حكومية أو خاصة، سواءً لأداء الأعمال أو المراجعة.
  • دخول أي منشأة تعليمية حكومية أو خاصة.
  • استخدام وسائل النقل العامة.

كما شددت الوزارة على ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية، والتي تشمل: التباعد الاجتماعي، لبس الكمامة، تطهير الأيدي بشكل مستمر، الالتزام بالبروتوكولات المعتمدة.

وأكدت أن جميع الإجراءات والتدابير تخضع للتقييم المستمر من قبل هيئة الصحة العامة وقاية، وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي.

فيروس كورونا في السعودية

وفي سياق آخر، فقد أعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس السبت، عن آخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تم تسجيل ألف و146 حالة إصابة جديدة بالفيروس التاجي، ليرتفع إجمالي الحالات المُسجل إصابتها بفيروس كورونا في المملكة إلى 525 ألف و730 حالة.

وكانت أكثر المناطق تسجيلاً للإصابات في السعودية هي: منطقة الرياض (243 إصابة)، المنطقة الشرقية (209 إصابة)، منطقة مكة المكرمة (196 إصابة).

ولفتت الوزارة إلى أنه هناك حالياً 11 آلاف و404 حالة نشطة في الملمكة، من بينها ألف و377 حالة حرجة.

وأشارت الصحة السعودية إلى أنه تم أيضاً تسجيل تعافي ألف و68 حالة جديدة في آخر 24 ساعة، ليرتفع إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء من الفيروس إلى 506 ألف و89 حالة.

وفيما يتعلق بحالات الوفاة بفيروس كورونا، فقد تم تسجيل 11 وفاة جديدة، ليصل إجمالي حالات الوفاة بالفيروس في المملكة إلى 8 آلاف و237 وفاة.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد-19 حتى الآن أكثر من 198 مليون و666 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 179 مليون و379 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 4 مليون و235 ألف شخص.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، وكذلك بتلقي اللقاحات المعتمدة المضادة لفيروس كورونا المستجد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة