محاسبة تاريخ التداول.. إليك فوائدها وحالات استخدامها

إليك بعض النصائح لاستخدام محاسبة تاريخ التداول بفاعلية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 يناير 2023
محاسبة تاريخ التداول.. إليك فوائدها وحالات استخدامها

محاسبة تاريخ التجارة أو محاسبة تاريخ التداول هي طريقة محاسبية يستخدمها محاسبو الشركات لتسجيل المعاملات الخاصة بالشركات أو المؤسسات. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على محاسبة تاريخ التداول.

ما هي محاسبة تاريخ التداول؟

محاسبة تاريخ التجارة أو محاسبة تاريخ التداول هي طريقة محاسبية يستخدمها محاسبو الشركات لتسجيل المعاملات. تسجل محاسبة تاريخ التجارة المعاملة اعتبارًا من التاريخ الذي تم فيه إبرام اتفاقية وهو ما يُعرف بتاريخ التداول، بدلاً من تاريخ إتمام المعاملة، ما يُعرف بتاريخ التسوية. لكن في حال ما إذا كانت المعاملة تنطوي على فائدة، فلا يمكن تسجيل الفائدة في الدفاتر حتى يحين تاريخ التسوية.

تتطلب محاسبة تاريخ التداول تسجيل المعاملة في تاريخ الدخول فيها. يختلف هذا عن محاسبة تاريخ التسوية، والتي تستخدم تاريخ التسليم كتاريخ للعملية. بمعنى، أن محاسبة تاريخ التداول تعني أن الشركة لا تنتظر حتى تكون الأموال في الحساب لتسجيل المعاملة.

يتم تسجيل الصفقة بمجرد إبرام الصفقة أو الاتفاقية. على سبيل المثال، إذا قام شخص ما بالتوقيع على عقد بيع، فإن المحاسب الذي يستخدم محاسبة تاريخ التداول يسجل المعاملة عند توقيع العقد، وليس عندما يتم دفع ثمن الشراء. هناك شكل أكثر تقليدية من المحاسبة هو محاسبة التسوية. في محاسبة التسوية، تقوم بتسجيل المعاملة فقط عندما تتحرك الأموال داخل أو خارج الحساب. محاسبة تاريخ التجارة هي نوع من طرق المحاسبة التي قد يستخدمها المحترفون اعتمادًا على تفضيلاتهم المحاسبية.

فوائد استخدام محاسبة تاريخ التداول

تتمثل الميزة الرئيسية لمحاسبة تاريخ التداول في أنها توفر أحدث المعلومات للبيانات المالية. وفي الوقت نفسه، تعد محاسبة تاريخ التسوية نهجًا أكثر تحفظًا. من الأفضل استخدام محاسبة تاريخ التسوية للشركات ذات السيولة المحدودة، حيث تعني محاسبة تاريخ التداول أن الشركة يمكن أن تنفد من النقد المادي الفعلي في حسابها إذا كانت لا تزال تنتظر الأموال أو تنفق الأموال غير المستقرة. وفي الوقت نفسه، تتحقق فائدة محاسبة تاريخ التسوية عندما تفشل الصفقة. سيتعين على الشركة التي تستخدم محاسبة تاريخ التجارة عكس معاملة المحاسبة لمعاملة فاشلة. من فوائد استخدام محاسبة تاريخ التداول ما يلي:

  • سجلات المحاسبة الحالية: تسمح عملية محاسبة تاريخ التداول للمحاسبين بالاحتفاظ بأحدث السجلات للأرصدة والأموال المتوقعة. يمكن أن يكون هذا مفيدًا لفهم الوضع المالي للمؤسسة.
  • القدرة على التتبع الفوري: بدلاً من انتظار تسوية المعاملة، يمكن للمحاسب تتبع المعاملة بمجرد إبرام الاتفاقية. هذا يمكن أن يسمح لفريق المحاسبة بأن يكون أكثر كفاءة ودقة.
  • تُسهل عملية تقديم ضرائبك: نظرًا لأن تاريخ التجارة هو الأهم عند تقديم الضرائب، فإن استخدام محاسبة تاريخ التجارة قد يجعل الأمر أكثر بساطة وسهولة عندما يحين وقت الضريبة. قد يجد المحاسبون الذين يستخدمون محاسبة تاريخ التجارة أنه من الأسهل تقييم ومراجعة العملية الضريبية.

حالات استخدام محاسبة تاريخ التداول

قد لا تكون محاسبة تاريخ التجارة هي أفضل طريقة لجميع محترفي المحاسبة أو جميع الشركات. من المهم أن تفهم أفضل الحالات لاستخدام محاسبة تاريخ التداول حتى تتمكن من تحديد ما إذا كانت الطريقة الصحيحة لاحتياجاتك المحاسبية. فيما يلي بعض المواقف التي يجب فيها استخدام محاسبة تاريخ التداول:

  • عند المحاسبة عن المؤسسات ذات السيولة الكبيرة: قد لا تكون محاسبة تاريخ التداول هي أفضل طريقة للمؤسسات التي ليس لديها أصول سائلة كبيرة. يمكن أن يكون هذا لأنه عندما تظهر دفاتر المحاسبة مبلغًا من معاملة تاريخ التجارة، فقد لا تكون الأموال الفعلية متاحة بعد. على سبيل المثال، إذا باعت شركة شيئًا ما مقابل 5000 دولار، فيمكنك تتبعه في 1 مايو لتاريخ المعاملة، ولكن ليس حتى 15 مايو للتاريخ النهائي عندما تكون الأموال متاحة بالفعل في الحساب. عندما يكون لدى الشركة أصول سائلة كبيرة، يكون لا داعي للقلق بشأن عدم وجود نقود كافية في حسابها لتغطية النفقات الأخرى، حتى عندما لا يكون التاريخ النهائي لبعض المعاملات قد حان بعد.
  • تنظيم بيانات تاريخ الانتهاء المالية: عند استخدام محاسبة تاريخ التداول، يمكنك تتبع المصروفات أو المعاملة بمجرد حدوثها، مما يسمح لك بتنظيم البيانات المالية بسهولة. على سبيل المثال، إذا قامت إحدى الشركات بشراء أو بيع شيء ما بالقرب من نهاية السنة المالية، قد يكون تاريخ التداول والتاريخ النهائي في سنوات مالية مختلفة. للاحتفاظ بالمعاملات في نفس العام، يمكنك استخدام محاسبة تاريخ التجارة لتسجيل العنصر. على سبيل المثال، قد لا تظهر المعاملة التي تسجلها في 28 ديسمبر 2022 ، من خلال محاسبة تاريخ التجارة باستخدام محاسبة التسوية حتى 10 يناير 2023. وهذا يمكن أن يجعل إنشاء بيانات تاريخ الانتهاء أكثر صعوبة.

نصائح لاستخدام محاسبة تاريخ التداول

إذا أردت استخدام محاسبة تاريخ التداول فيُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • تأكد من أن محاسبة تاريخ التداول هي أفضل طريقة بالنسبة لك: تتمثل إحدى الخطوات المهمة لاستخدام محاسبة تاريخ التداول في التأكد من أنها أفضل طريقة لفريقك. ضع في اعتبارك الأصول السائلة وكيف يمكن أن تعمل محاسبة التسوية لتحديد ما إذا كانت محاسبة تاريخ التجارة هي الأفضل.
  • تتبع جميع المعلومات الخاصة بالمعاملات: على الرغم من أن محاسبة تاريخ التداول تركز بشكل أكبر على وقت حدوث المعاملة، إلا أنه لا يزال من المهم تسجيل المعلومات حول تاريخ التسوية أيضًا. تتطلب بعض وظائف المحاسبة أن يكون لديك كلا الجزأين من المعلومات، ويمكن أن يساعد تقييم تواريخ التسوية للمعاملات المحاسبين على ضمان تحويل الأموال بشكل صحيح.
  • تطوير عملية تحرير فعالة: عند استخدام طريقة محاسبة تاريخ التداول، فإن أحد العيوب هو أنه عندما لا تتم تسوية معاملة، يجب عليك تحرير المعاملة أو إزالتها من السجلات المحاسبية. يمكن أن يساعد اختيار طريقة فعالة وقياسية للقيام بذلك أعضاء فريق المحاسبة على العمل بشكل أكثر فعالية والحفاظ على دقة السجلات المحاسبية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة