القمر يقترن بالنجم السماك الأعزل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 أغسطس 2023
القمر يقترن بالنجم السماك الأعزل

رصد في سماء الوطن العربي، بعد غروب شمس الاثنين 21 أغسطس 2023 وبداية الليل، هلال القمر بالقرب من النجم السماك الأعزل، في حالة اقتران فلكي كان مشاهد بالعين المجردة في السماء صافية.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، فإن السماك الأعزل من نجوم المرتبة الأولى، وهو ما يعني أنه أحد ألمع نجوم السماء، لافتة إلى أنه في حقيقته فهو عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما، ولكن يظهر لنا كنجم واحد بسبب المسافة الشاسعة التي تفصلنا عنهما.

وأشارت في منشور لها عبر صفحتها عبر موقع فيسبوك، إنه لو كان السماك الأعزل على نفس المسافة التي تفصلنا عن الشمس، فسيكون بصرياً أكثر إشراقاً بحوالي 1.900 مرة من الشمس، منوهة إلى أنه لو وضعنا الشمس في موقع السماك الأعزل على مسافة 262 سنة ضوئية، فسوف تظهر الشمس 1/1.900 فقط من لمعان السماك الأعزل على تلك المسافة.

ولفتت الجمعية إلى أنه خلال ساعات الليل، لوحظ أن القمر والسماك الأعزل كانا يتجهان نحو الغرب عبر السماء، موضحة أن السبب في ذلك نفس السبب الذي يجعل الشمس تتجه نحو الغرب خلال النهار، حيث أن ذلك يعود إلى دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق.

وأضافت أنه عند مراقبة القمر من الأمس وإلى اليوم، يمكن بسهولة ملاحظة حركته الحقيقية في مداره حول الأرض، مشيرة إلى أنه سيلاحظ أن القمر تحرك نحو الشرق مبتعداً عن نجم السماك الأعزل .

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة