ماذا تعرف عن ظاهرة الاحتجاب؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 أكتوبر 2023
ماذا تعرف عن ظاهرة الاحتجاب؟

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الاحتجاب هو ظاهرة فلكية، والتي تحدث عندما يختفي جرم سماوي بواسطة جرم سماوي أخر، يمر بينه وبين الراصد.

وأشارت في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، فإنه عادة يستخدم مصطلح احتجاب عندما يمر القمر أمام أحد النجوم، أو الكواكب في دائرة البروج.

ولفتت الجمعية إلى أنه لا يمكن رؤية الاحتجاب إلا من جزء صغير من سطح الأرض، نظراً لأن القمر أقرب كثيراً إلى الأرض من الأجرام السماوية الأخرى، لذلك فإن موقعه في السماء يختلف اعتماداً على موقع الراصد على الأرض، حيث أنه يختلف كما يرى من نقطتين على جانبي الأرض بمقدار درجتين أو 4 أضعاف قطر البدر.

ونوهت إلى أنه نظراً لأن بداية الاحتجاب تحدث والشمس لا تزال فوق الأفق، فيجب توخي الحذر الشديد عند توجيه المنظار أو التلسكوب، بحيث لا توجهه أبداً بالقرب من الشمس.

وأفادت فلكية جدة أنه علمياً، يعتبر احتجاب النجوم الساطعة خلف القمر، أكثر فائدة من احتجاب الكواكب، نظراً لظهورها الدقيق في السماء، لافتة إلى أن احتجاب الكواكب يوفر فرصة لدراسة التضاريس القمرية، مثل التلال والوديان، وكذلك حواف الفوهات التي تشكل طرف القمر.

وبينت أن حالات الاحتجاب كانت مفيدة في الماضي، لفهم مواقع وحركات الأجرام السماوية، وخاصة الانحرافات المدارية، مشيرة إلى أنه عادة ما تحدث حالات الاحتجاب للنجوم والكواكب الساطعة عدة مرات في السنة.

وأضافت الجمعية الفلكية في منشورها، أنه غالباً ما تتجمع عدة حالات احتجاب لنفس الجسم في أشهر متتالية، نظراً لأن القمر يتبع نفس المسار تقريباً عبر السماء كل شهر، حيث تنتهي السلسلة من الاحتجاجات بعد بضعة أشهر، وذلك عندما يتغير مسار القمر عبر السماء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة