فجر الثلاثاء: كوكب الزهرة يقترن مع نجم قلب الأسد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 أكتوبر 2023
فجر الثلاثاء: كوكب الزهرة يقترن مع نجم قلب الأسد

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد قبل شروق الشمس، يوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2023، اقتران كوكب الزهرة مع نجم قلب الأسد، حيث سيفصل بينهما درجتان في الأفق الشرقي، في منظر بديع مشاهد بالعين المجردة.

وقالت في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن المقصود بالاقتران هو أن اثنين من الأجسام السماوية يظهران شمال أو جنوب بعضهما ظاهرياً، وذلك بالنسبة للراصد على قبة السماء، لافتة إلى أن كوكب الزهرة سيكون أكثر سطوعاً 120 مرة، وسيكون إلى أسفل يسار النجم قلب الأسد.

وأوضحت فلكية جدة أن نجم قلب الأسد هو النجم الوحيد بين النجوم البراقة، الذي يوجد موقعه تقريباً على المسار الظاهري السنوي للشمس، أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج.

وتابعت قائلة إنه تاريخياً، فقد كان نجم قلب الأسد يتزامن مع نقطة الانقلاب الصيفي، منذ حوالي 4300 سنه مضت، لافتة إلى أنه في وقتنا الحالي، فإن الشمس لها اقتران سنوي مع نجم قلب الأسد في 22 أغسطس، أو بعد حوالي شهرين من الانقلاب الصيفي، أو قبل شهر من حدوث الاعتدال الخريفي.

وأضافت الجمعية في منشورها، أنه بعد يوم الاقتران، سوف تزداد الفجوة بين الزهرة وقلب الأسد، إلا أنهما سيكونان قريبيبن من بعضهما كفاية، ليظهرا في مجال رؤية المنظار لبضعة أيام مقبلة.

فجر الثلاثاء: كوكب الزهرة يقترن مع نجم قلب الأسد

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة