معلومات عن النجم قلب العقرب

ماذا تعرف عن النجم قلب العقرب؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 يناير 2024
معلومات عن النجم قلب العقرب

رصد في سماء الوطن العربي قبل شروق الشمس صبيحة يوم الاثنين 8 يناير 2024، انتظام هلال القمر المتناقص وكوكب الزهرة والنجم قلب العقرب، في مثلث سماوي بالأفق الجنوب الشرقي، إضافة لكوكب عطارد، حيث كانت جميعها مشاهده بالعين المجردة.

ماذا تعرف عن النجم قلب العقرب؟

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، فإن كوكب الزهرة هو ألمع الأجرام الثلاثة، حيث بدا كجوهرة بيضاء، ويليه عطارد، بينما كان النجم قلب العقرب خافتاً، ولكن أمكن تمييزه بسهولة بسبب لونه المحمر.

وأوضحت في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، أن قلب العقرب هو ألمع نجم ضمن نجوم العقرب، وهو نجم أحمر ضخم عملاق، بحيث أن الشمس لا تعتبر شيء مقارنة به.

وأشارت الجمعية إلى أن هذا النجم تبلغ كتلته 15 إلى 18 ضعف كتلة الشمس، ويزيد نصف قطره على 448,793,612 كيلومتراً، لافتة إلى أنه لذلك، لو كان قلب العقرب مكان الشمس، فإن سطحه سيمتد إلى ما بعد مدار المريخ، وقاطعاً تقريباً 60% المسافة إلى كوكب المشتري.

ولفتت إلى أن النجم قلب العقرب يبعد مسافة حوالي 550 سنة ضوئية عن الأرض، وعمره حوالي 12 مليون سنة فقط، وهو في خريف عمره. 

وبينت فلكية جدة أن النجوم مثل قلب العقرب، التي تكون في المراحل النهائية من حياتها، تفقد كتلتها بسرعة، مشيرة إلى أن هذا يؤدي إلى أن الغازات تتدفق بطريقة حلزونية حول النجم.

وأردفت إن النجوم ذات اللون الأحمر التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، نادرة إلى حد ما، موضحة أن كل النجوم الحمراء الساطعة التي نراها في سماء الليل بالعين المجردة، هي إما عمالقة حمراء مثل نجم الدبران، أو عمالقة ضخمة حمراء مثل قلب العقرب ومنكب الجوزاء.

وأفادت الجمعية الفلكية بجدة، أن اللون الأحمر للنجم قلب العقرب، يشير إلى درجة حرارة سطحه المنخفضة، التي تبلغ حوالي 3,200 درجة مئوية، وهذا على النقيض من درجة حرارة سطح الشمس 5,700 درجة مئوية ذات اللون الأصفر.

وأشارت إلى أن الأمر يختلف عند مقارنة النجم قلب العقرب، مع نجم ساخن جداً، مثل السماك الأعزل الأبيض المزرق، الذي يتميز بدرجة حرارة سطح تبلغ حوالي 22,100 درجة مئوية.

وأضافت فلكية جدة أن الفرصة كانت مهيأة لرؤية هذا المثلث السماوي، فجر اليوم الثلاثاء 9 يناير، إلا أنه لوحظ أن القمر غير موقعه، وانخفضت إضاءته عن اليوم السابق، مقترباً من الأفق الشرقي، وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

وأرفقت منشورها بصورة، والتي أظهرت القمر، وأسفل يمينه النجم قلب العقرب، وإلى اليسار كوكب الزهرة، فيما يظهر كوكب عطارد بالقرب من الأفق، كما شوهد صباح الاثنين.

معلومات عن النجم قلب العقرب

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة