حرم سمو ولي العهد السعودي تعلن عن إطلاق مركز "علمي" لاكتشاف العلوم

سينضم المركز إلى مجموعة الجهات التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان "مسك"

  • تاريخ النشر: السبت، 20 مايو 2023
حرم سمو ولي العهد السعودي تعلن عن إطلاق مركز "علمي" لاكتشاف العلوم

أعلنت صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت مشهور بن عبدالعزيز، حرم سمو ولي العهد، ورئيسة مجلس إدارة "عِلمي"، عن خطط إطلاق مركز "عِلمي" للاكتشاف العلوم والابتكار في الرياض في 2025.

تهدف هذه المبادرة غير الحكومية إلى تمكين وإلهام الأجيال الجديدة من المفكرين والمبتكرين في المملكة العربية السعودية، وستنضم إلى مجموعة الجهات التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان "مسك" لتسهم في دعم الآفاق التعليمية للأجيال الواعدة وتوفير منظومة جديدة ومبتكرة.

اقرأ أيضًا: ولي العهد يُعلن إطلاق مشروع "إعادة إحياء جدة التاريخية"

يتمتع مركز "عِلمي" بتصاميم عمرانية فريدة ومستدامة، ومستوحاة من بيئة وطبيعة المملكة، ليشجع الأجيال الناشئة على الإبداع وطرح الأسئلة والنظر في التحديات التي تواجه البشرية والعمل على الابتكار من أجل مستقبل أكثر إشراقًا.

 ترتكز برامج مركز "عِلمي" للاكتشاف العلوم والابتكار على منهجية STREAM (العلوم والتقنية والقراءة والهندسة والفنون والرياضيات)، وتتضمن معارض تُسلط الضوء على موضوعات مثل الفضاء والنظم البيئية والذكاء الاصطناعي وربطها بالحياة اليومية.

ويهدف المركز إلى توفير بيئة معرفية مُمتعة ومُلهمة للمستفيدين، بما في ذلك الأفراد ذوو الإعاقة، وإطلاق العنان لإبداعات وأفكار الشباب السعودي، وذلك لتعزيز مكانة المملكة كدولة رائدة تستثمر في العقول وتساهم في رسم مستقبل أفضل للجميع.

اقرأ أيضًا: ولي العهد السعودي يطلق أربع مناطق اقتصادية خاصة في المملكة 

يأتي مركز "عِلمي" بدعم من مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" كجهة تابعة لها، وبالشراكة مع مدينة محمد بن سلمان غير الربحية، بهدف دعم المنظومة التعليمية بأطر معرفية مبتكرة.

يعزز مركز "عِلمي" المعرفة من خلال إشراك المجتمع في برامج دعم للعلماء والمبتكرين المستقبليين، وذلك لتعزيز برامج التعلم المبتكرة وزيادة شغف المعرفة، كما يهدف المركز إلى تفعيل إبداعات وأفكار الشباب السعودي وتنمية قدراتهم ليقودوا رحلة التحوّل والنمو في المملكة، تماشياً مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تنمية الشباب السعودي وتطوير قدراتهم وتعزيز الاقتصاد المعرفي.

يتضمن المركز ثلاث مناطق تفاعلية (عالمنا، وذواتنا، واختراعاتنا) تهدف إلى تعزيز معرفة الزوار حول المكونات الأساسية لواقعنا، وهي الطاقة والمادة والمعلومات، والترابط بينها، ويتم استكشاف هذه المفاهيم من خلال استخدام معروضات وبرامج تفاعلية مصممة لإثارة حماس الزائرين وإبهارهم، وتحفيزهم على الاستكشاف والتحليل المبتكر، مصحوبة بأسئلة قيّمة.

سيأخذ مركز "علمي" الزوار إلى رحلة استكشاف فريدة تهدف إلى تعزيز المعرفة حول المكونات الأساسية للعالم، مثل الطاقة والمادة والمعلومات، فضلًا عن المبادئ والعمليات التي تشرح الترابط والعلاقة بينهم.

ومن المقرر أن يكون مركز "علمي" مركزًا رائد في الشرق الأوسط وفي العالم، كما من المقرر أن يكون وجهة عائلية تفاعلية مميزة تمكن الأجيال الواعدة من المفكرين والمبتكرين، حيث يوفر المركز بيئة معرفية تفاعلية وملهمة، إلى جانب تجارب تفاعلية تلبي احتياجات الجميع، بمن فيهم الأفراد ذوي الإعاقة.

اقرأ أيضًا: ولي العهد السعودي يعلن تأسيس المكتب الإستراتيجي لتطوير الحدود الشمالية 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة