حساب المواطن يحدد المصادر المالية المستثناة من الدخل الشهري

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 يناير 2022
حساب المواطن يحدد المصادر المالية المستثناة من الدخل الشهري

كشف برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية، عن المصادر المالية المستثناة من الاحتساب ضمن الدخل الشهري في البرنامج.

ما هي المصادر المالية المستثناة من الدخل الشهري في حساب المواطن؟

وأوضح برنامج حساب المواطن، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنه لا يحتسب ضمن الدخل الشهري أو مصادر الدخل الأخرى كلاً من:

1- المساعدات النقدية أو العينية من المؤسسات والجمعيات الحكومية أو الأهلية لأغراض العلاج.

2- المساعدات التي تُصرف في حالة الكوارث.

3- الصدقات.

كما أوضح برنامج حساب المواطن في السعودية مدى إمكانية حصول من لديه عمالة على الدعم المالي المقدم من البرنامج، وذلك رداً على استفسار أحد المستفيدين من الدعم. وورد سؤال على الحساب الرسمي لحساب المواطن عبر موقع تويتر، حيث تساءل أحد المواطنين: "اللي عنده عمال مواشي يخصمون عليه من الدعم؟."

وقال البرنامج أن وجود العمالة لا يؤثر على دعم حساب المواطن، مشيراً إلى أن الدعم يتم صرفه حسب معايير الاستحقاق، والتي تأخذ بعين الاعتبار دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم.

كما لفت حساب برنامج حساب المواطن على تويتر إلى أنه من الممكن معرفة قيمة الاستحقاق في حساب المواطن وذلك عن طريق استخدام الحاسبة التقديرية (من خلال هذا الرابط).

وكشف برنامج حساب المواطن في وقت سابق أنه تم إيداع 1.9 مليار ريال سعودي مخصص دعم شهر ديسمبر 2021، وذلك للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثامنة والأربعين 10.5 مليون مستفيد وتابع، وأن 77% من المستحقين تحصلوا على الدعم.

وبلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعات السابقة 29 مليون ريال سعودي، ليصبح إجمالي ما دفعـه برنامج حساب المواطن للمستفيدين منذ انطلاقته، أكثر من 109 مليارات ريال سعودي، منها 921 مليـون ريال سعودي تعويضات عن دفعـات سابقة.

وقد بدأ حساب المواطن في استقبال طلبات الاعتراض على مبالغ استحقاق الدعم للدفعة 49 وذلك من خلال البوابة الإلكترونية على هذا الرابط.

جدير بالذكر أن حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017، بهدف تخفيف الأعباء على المواطن السعودي، وكذلك تقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط في المملكة.

وتم إطلاق برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ويتم صرف دعم حساب المواطن بشكل دوري في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، أو في يوم قبله أو بعده في حال تصادف مع عطلة نهاية الأسبوع.

ونوه حساب المواطن في وقت سابق أنه تم تعليق التسجيل في البرنامج، وفقاً للتعديلات المقرة على ضوابط دعم البرنامج، موضحاً أن التسجيل كان متاحاً منذ إطلاق البرنامج في ديسمبر 2017، وحتى الدفعة رقم 28 في شهر مارس 2020، وذلك بالنسبة للمستفيدين الذين شملهم الدعم، وتمت دراسة أهليتهم.

وأشار البرنامج إلى أنه يُستثنى من ذلك، إضافة تابعين للمستفيدين الحاليين، لافتاً إلى أنه يتم مراجعة ضوابط البرنامج بشكل دوري، وأنه لا يوجد حتى الآن تاريخ محدد لإعادة فتح التسجيل في حساب المواطن.

ومن أجل استيفاء شروط الأهلية في برنامج حساب المواطن، يجب أن يكون المستفيد سعودي الجنسية (ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج أو الزوجة غير السعودية، وحاملو بطاقات التنقل)، كما يجب أن يكون المستفيد مقيماً بشكل دائم داخل السعودية، بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يوماً خلال الـ 12 شهراً الماضية.

ومن ضمن شروط الأهلية أيضاً عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وأن تتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها، وكذلك على أعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.

ويمكنك اتباع الخطوات التالية من أجل الاستعلام عن صرف الدعم لحساب المواطن برقم الهوية، إذا كنت من المستفيدين:

  1. قم بالدخول إلى موقع حساب المواطن (من خلال هذا الرابط).
  2. تسجيل البيانات الخاصة بحسابك الشخصي.
  3. قم بإدخال رقم الهوية الوطنية لإجراء الاستعلام.

كما لفتت التقارير إلى أنه ينبغي على كل أسرة أو مواطن مستفيد من حساب المواطن أن يقوم بتحديث البيانات بشكل مستمر، من اجل استمرار صرف الدفعات للفئات المستحقة.