حقيقة تبرع ليوناردو دي كابريو بمبالغ طائلة لمساعدة أوكرانيا

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 مارس 2022
حقيقة تبرع ليوناردو دي كابريو بمبالغ طائلة لمساعدة أوكرانيا

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الأخبار التي تتحدث عن تبرع نجم هوليوود ليوناردو دي كابريو بمبالغ طائلة لمساعدة أوكرانيا في حربها ضد روسيا.

وتداول النشطاء أخباراً تتحدث عن تبرع ليوناردو دي كابريو بمبلغ يصل إلى 10 ملايين دولار لصالح أوكرانيا وذلك بسبب أن جدته ذات أصول أوكرانية ولدت في مدينة أوديسا الأوكرانية.

وحاولت شبكة "سي إن إن" الأمريكية التوصل لحقيقة الخبر قبل أن تتأكد من أن قصة تبرع ليوناردو دي كابريو لأوكرانيا غير صحيحة على الإطلاق.

وأوضحت الشبكة الأمريكية أن مصدراً مقرباً من ليوناردو دي كابريو نفى تبرع النجم الهوليوودي إلى أوكرانيا كما أنه لا يمتلك أي جذور أوكرانية كذلك لا هو ولا أي فرد من أسرته.

وفي الوقت ذاته، أوضحت المصادر أن ليوناردو دي كابريو تبرع بالفعل إلى منظمات تقدم مساعدات في أوكرانيا مثل منظمة كير بالإضافة إلى لجنة الإنقاذ الدولية ومنظمة إنقاذ الطفولة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ولكن المبالغ المذكورة في وسائل الإعلام وفي التقارير غير صحيحة.

كما نفى مصدر مقرب من ليوناردو دي كابريو أنه تبرع بأي أموال إلى الحكومة الأوكرانية أو للجيش الأوكراني.

ويعاني الاقتصاد الأوكراني من خسائر فادحة وصلت إلى ما يقارب 100 مليار دولار بحسب ما ذكرته حكومة البلاد. 

وتعاني أوكرانيا من أضرار كبيرة طالت مدنها وبنيتها التحتية ومطاراتها والكثير من المنشآت الأخرى بسبب الهجوم الروسي عليها. 

واتخذت الحكومة الأوكرانية قرارات سريعة بمنع تصدير الشعير والبقوليات والسكر والملح واللحوم في محاولة لتأمين الغذاء للشعب الأوكراني في ظل الغزو الروسي المدمر.

كما ألزمت الحكومة الأوكرانية التجار بالحصول على تراخيص لتصدير السلع الزراعية مثل القمح والذرة وزيت دوار الشمس قبل أن يخرجوها خارج البلاد.

كما قررت الحكومة الأوكرانية كذلك إلزام التجار بالحصول على تراخيص لتصدير الدواجن والبيض خاصة وأن أوكرانيا تعتبر من كبار منتجي ومصدري الحبوب والزيوت النباتية في العالم.

وكشفت أوكرانيا والتي تعتبر أكبر دولة مصدرة لزيت دوار الشمس في العالم أيضا، إنها قادرة على تصدير أكثر من 60 مليون طن من الحبوب من بينها 33 مليون طن من الذرة، و23 مليون طن من القمح خلال 2021 – 2022.

وفي السياق ذاته، أقر مجلس النواب الأمريكي قبل ساعات قراراً بالمساعدة الدولية لكييف وذلك من خلال تمويلات قدرها 14 مليار دولار، وينتظر القرار موافقة مجلس الشيوخ قبل دخوله حيز التنفيذ.

كما وافق صندوق النقد الدولي على تمويل طارئ لأوكرانيا قيمته 1.4 مليار دولار وذلك بموجب أداة التمويل السريع للصندوق.

وتعتبر دفعة التمويل الطارئ من صندوق النقد الدولي تعادل نصف حصة أوكرانيا في الصندوق، وسيساعد هذا التمويل في  الإنفاق العاجل لأوكرانيا على المدى القصير.

فيما أعلن البنك الأوروبي عن رصد حزمة مساعدات تفوق قيمتها ملياري يورو إلى أوكرانيا لمساعدة المتضررين من الحرب في البلاد وكذلك لإعادة الإعمار والتنمية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة