حقيقة فيديو رجم حركة طالبان للطيارة الأفغانية صفية فيروزي

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 ديسمبر 2021
حقيقة فيديو رجم حركة طالبان للطيارة الأفغانية صفية فيروزي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، يكشف عن تعرّض امرأة قيل أنها الطيارة الأفغانية صفية فيروزي لحكم الرجم من جانب حركة طالبان، التي تُسيطر على الحكم حالياً في أفغانستان.

هل المرأة في فيديو الرجم هي صفية فيروزي؟

عقب تداول المقطع خرجت صفية فيروزي، لتنفي تعرضها للرجم وذكرت أنّها غادرت أفغانستان بصحبة زوجها قبل سيطرة طالبان على الحكم في أفغانستان، وأعانت عن أنها بصحة جيدة وتقيم الآن في الولايات المتحدة.

حقيقة فيديو رجم صفية فيروزي

بالبحث عن أصل مقطع الفيديو المتداول، تبيّن أنّ الحادثة التي يُصوّرها قديمة، وتعود لرجم فتاة تُدعى رخشانه عام 2015، في قرية كانت تسيطر عليها حركة طالبان وسط أفغانستان.

صرّح سيما جويندا، محافظ مقاطعة غور حينها، أن الفتاة قد أُجبرت بداية على الزواج من رجل لم تختره فهربت مع آخر، لكن بعد يومين قُبض عليهما وأمر زعيم طالبان في القرية برجمها حتى الموت.

من هي صفية فيروزي؟

نشأت صفية فيروزي في مخيم في باكستان، بعد أن لجأت إليه أسرتها مطلع تسعينيات القرن الفائت، هرباً من أفغانستان بعد انسحاب الجيش السوفياتي عام 1989، بعد مرحلة التعليم الثانوي التحقت بالأكاديمية العسكرية الأفغانية التي مثلت بوابتها للوصول إلى سلاح الجو. وقد كانت فيروزي هي المرأة الوحيدة التي استطاعت اجتياز الاختبار لدخول التدريب من بين النساء اللواتي تقدّمن لاجتياز الاختبارات.

حركة طالبان في أفغانستان

يُذكر أن حركة طالبان المتطرفة دينياً، خلال فترة حكمها السابقة لأفغانستان التي استمرت منذ عام 1996 وحتى 2001، كانت قد فرضت قواعد صارمة على النساء والفتيات، فقد كان يتم رجم النساء حتى الموت أحياناً، كما تم منع الفتيات من الذهاب إلى المدرسة وحرمان النساء من العمل.

جدير بالذكر أن مقاتلي حركة طالبان نجحوا في دخول العاصمة الأفغانية وقصر الرئاسة في أغسطس من عام 2021، بعد فرار رئيس البلاد، أشرف غني، إلى طاجيكستان. إثر هذا، قامت العديد من الدول بإجلاء بعثاتها الدبلوماسية من دولة أفغانستان، بعدما نجحت العناصر التابعة لحركة طالبان في إحكام سيطرتها على العاصمة كابول.

أشارت تقارير صحافية إلى أن الرئيس الأفغاني تعرض لانتقادات حادة إثر مغادرته البلاد، بعد دخول حركة طالبان إلى كابول، خاصة وقد رافقه في الرحيل عدد من كبار المسؤولين الأفغان، ليحاول بعدها الآلاف من المواطنين الأفغان الفرار من البلاد بأي طريقة، جعلتهم مُحاولاتهم اليائسة يتشبثون بأجنحة الطائرات الأمريكية والطيران معها، قبل سقوطهم من السماء في مشهد مؤلم.

قائمة قواعد السلوك الجديدة في أفغانستان

جاءت قائمة قواعد السلوك الجديدة التي نص عليها بيان الحركة، كما يلي:

  • لا يُسمح للمرأة بعمل تسريحات الشعر الأمريكية والفرنسية، ولا يُسمح للرجال بالحلاقة.
  • يجب على الرجال ارتداء غطاء رأس أثناء أداء الصلاة.
  • تُمنع المرأة من التواجد خارج المنزل بدون حجاب، وفي حالة المخالفة تتم مساءلة وليها الشرعي، وهو: الأب أو الأخ أو العم.
  • يُمنع أن يكون لدى المرأة هاتفاً بكاميرا.
  • المرأة التي لا ترتدي الحجاب لا يجوز السماح لها بركوب السيارة.
  • يًحظر على النساء القيام بزيارات بدون حجاب.
  • يلتزم أئمة المساجد بتوضيح أحكام القرآن والسنة فيما يتعلق بالحجاب والجهاد للسكان بشكل مُنفصل.
  • يُحظر الاحتفاظ بالمواد غير الأخلاقية أو تخزين المواد الفاحشة على الهواتف.
  • يتعين على الإمام أن يُسجل من لا يؤدون الصلاة.
  • يُحظر تقديم هدايا بمناسبة الزفاف ورأس السنة الجديدة وعيد الأضحى المبارك، كما يُحظر إطلاق النار في الأعراس. كذلك، فإنه في حفلات الزفاف، لا يجوز تقديم إلا الأرز وقورمه والخبز فقط. كما لا يجوز الاحتفال بالزفاف بعد انتهاء مراسمه.
  • يجوز للعريس شراء الذهب للعروس، على أن يُحدد قيمة المهر الأهالي ورجال الدين.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة