فيديو يظهر الطفل الأفغاني حيدر وهو على قيد الحياة قبل وفاته داخل البئر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 فبراير 2022
فيديو يظهر الطفل الأفغاني حيدر وهو على قيد الحياة قبل وفاته داخل البئر

تكررت مأساة الطفل المغربي ريان الذي سقط في بئر بمدينة شفشاون شمال المملكة المغربية، بعد سقوط طفل أفغاني في بئر عميق في جنوب شرق بلاده.

وكشفت السلطات الأفغانية أن الطفل حيدر البالغ من العمر خمس سنوات فارق الحياة بعد ثلاثة أيام من العمر في البئر ومحاولة إنقاذه.

ولم تتمكن السلطات الأفغانية من إنقاذ الطفل حيدر الذي سقط في بئر عميق وجاف في جنوب شرق أفغانستان برغم العمل على إنقاذه لثلاثة أيام.

وأوضحت السلطات أن الأرض الصخرية حرمت قوات الإنقاذ من النجاح في مهمتها وإنقاذ الطفل حيدر وهو على قيد الحياة.

وتعيش أفغانستان حالة حزن عميقة بسبب وفاة الطفل حيدر خاصة وأن لقطات فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي والطفل على قيد الحياة ويبكي داخل البئر قد فطرت القلوب.

وانتشرت لقطات للطفل حيدر الذي كان جالساً في عمق البئر ويبكي بصوت مسموع ويرفع يده طالباً إنقاذه وهو ما تسبب في حالة حزن كبيرة خاصة وأن الطفل كان يبدو في حالة جيدة وكان من الممكن أن يظل على قيد الحياة إذا توصلت قوات الإنقاذ إليه بسرعة أكبر.

وجاء سقوط الطفل الأفغاني حيدر في البئر يوم الثلاثاء الماضي والذي يقع في قرية شوكاك بولاية زابل على بعد 400 كيلومتر من العاصمة الأفغانية كابول.

وحرمت صخرة قوات الإنقاذ من الوصول إلى الطفل حيدر وهو الأمر الذي منعم من الوصول لمسافة أكثر عمقاً.

وخشيت قوات الإنقاذ أن تسقط الصخرة على الطفل حيدر ولذلك عملت بطريقة بالغة الحذر وهو ما تسبب في احتياجهم لوقت طويل للوصول إليه.

ومن جانبه، كشف عبد الهادي جد حيدر أن حفيده سقط في الحفرة عندما كان يحاول مساعدة راشدين على حفر بئر جديدة في القرية التي تعاني من جفاف شديد.

وسقط حيدر في البئر لمسافة 25 متراً، قبل أن يتم سحبه بواسطة حبل حتى عمق 10 أمتار ليعلق بعد ذلك.

وكان الطفل حيدر يظهر في اللقطات وهو يرتدي سترة زرقاء وفي وضعية الجلوس في البئر ويسند كتفيه على الحائط ويمكنه تحريك الجزء العلوي من جسده.

وحاولت السلطات الأفغانية أن تفتح خندقاً باستخدام حفارات في الأرض وذلك لمحاولة الوصول إلى المكان الذي علق فيه الطفل، دون جدوى.

واضطرت السلطات في البلاد لإعلان وفاة الطفل بعد سقوطه بثلاثة أيام بعد فشل المحاولات في إنقاذه على وهو على قيد الحياة.

يأتي ذلك بعدما سيطر الحزن على الوطن العربي في السادس من فبراير الجاري بعد تأكيد السلطات المغربية وفاة الطفل المغربي ريان الذي سقط في أعماق بئر في مدينة شفشاون لعدة أيام.

وأعاقت عملية إنقاذ الطفل ريان الكثير من الصعوبات خاصة وأنه قضى أكثر من 100 ساعة في أعماق البئر وذلك بالقرب من منزله في مركز تمروت في إقليم شفشاون في شمال المغرب.

وواجهت عملية الإنقاذ تحديات عديدة بسبب ضيق مسافة البئر وصعوبة الوصول إليه بصورة عمودية وهو ما جعل قوات الإنقاذ تبحث عن حفر عمودي بعيداً عن موقع الطفل ثم حفر أفقي بصورة يدوية للوصول إليه ولكن تسبب طول وقت عملية الإنقاذ في وفاة الطفل ريان. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة