أفغان يحاولون التمسك بطائرة أثناء إقلاعها وسقوط بعضهم من السماء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 18 أغسطس 2021
أفغان يحاولون التمسك بطائرة أثناء إقلاعها وسقوط بعضهم من السماء

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو صادمة ظهر فيها حشد كبير من المواطنين الأفغان وهو يحيطون بطائرة تستعد للإقلاع من مطار كابول، بعد ساعات قليلة من نجاح حركة طالبان في السيطرة على أفغانستان، ودخول العاصمة كابول.

لقطات صادمة لمواطنين أفغان يتعلقون بعجلات طائرة أثناء إقلاعها

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد اجتاحت الفوضى دولة أفغانستان بعد تداول أخباراً تفيد سقوط مدينة كابول في أيدي مقاتلي طالبان، ليحاول بعدها الآلاف من المواطنين الأفغان الفرار من البلاد بأي طريقة.

وانتشر على صفحات السوشيال ميديا مقاطع فيديو، أظهر واحدة منها مجموعة كبيرة من الأفغان وهم يتدافعون من أجل محاولة ركوب طائرة في مطار كابول، فيما أظهر مقطعاً آخر عشرات الأشخاص وهم يحيطون بطائرة أمريكية تستعد للإقلاع من المطار.

وحاول بعض الأشخاص التمسك بعجلات الطائرة وأجزائها البارزة أثناء إقلاعها من المدرج، قبل أن تنطلق الطائرة محلقة في السماء، ويظهر في الفيديو سقوط بعض الأشخاص على الأرض بعد فشلهم في دخولها.

وأشارت التقارير إلى أن هناك 3 أشخاص كانوا يمسكون عجلات الطائرة أثناء إقلاعها، وقد شاهدهم السكان المحليون في وقت لاحق وهم يسقطون من السماء ليلقوا حتفهم في الحال.

وأعرب الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عن صدمتهم بعد تداول هذه الفيديوهات.

وقامت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية الروسية، بالتعليق على مقطع الفيديو الصادم الذي أظهر سقوط مواطنين أفغان حاولوا الفرار من مدينة كابول، متشبثين بعجلات طائرة أمريكية.

حيث كتبت زاخاروفا عبر إحدى حساباتها على تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي، أنه من ضمن مهامها المهنية أن تقوم بانتظام بمشاهدة وقراءة أخباراً قد يشعر بعض الناس عند معرفتها بان الدماء تتجمد في عروقهم، لافتة إلى أنها تحمد الله أنها لم تتعود على هذا تماماً بعد.

ووصفت مقطع الفيديو المتداول للأفغان الذين يسقطون من الطائرة الأمريكية بعد إقلاعها، بأنه صادم للغاية، مردفة أنها كانت تأمل أنه يكون مجرد نبأ كاذباً، إلا أن العديد من وسائل الإعلام العالمية قد نشرته.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الروسية: "مواطنون أفغان تشبثوا بعجلات طائرة أمريكية، آملين في مغادرة البلاد، يسقطون على الأرض. أرض ترقد عليها جثث الأفغان الذين قتلوا أثناء تدافع جماهيري على أماكن في هذه الطائرات."

حركة طالبان تسيطر على أفغانستان

جدير بالذكر أن مقاتلي حركة طالبان نجحوا في دخول العاصمة الأفغانية وقصر الرئاسة، بعد فرار رئيس البلاد، أشرف غني، إلى طاجيكستان، أمس الأحد.

ولفتت التقارير إلى أن العديد من الدول قامت بإجلاء بعثاتها الدبلوماسية من دولة أفغانستان، بعدما نجحت العناصر التابعة لحركة طالبان في إحكام سيطرتها على العاصمة كابول.

وأشارت إلى أن الرئيس الأفغاني تعرض لانتقادات حادة إثر مغادرته البلاد، بعد دخول حركة طالبان إلى كابول، خاصة وقد رافقه في الرحيل عدد من كبار المسؤولين الأفغان.

وأضافت التقارير أن الفوضى اجتاحت دولة أفغانستان بعد تداول أخباراً تفيد سقوط مدينة كابول في أيدي مقاتلي طالبان، ونجاحهم في السيطرة على قصر الرئاسة وحكم الدولة، ليحاول بعدها الآلاف من المواطنين الأفغان الفرار من البلاد بأي طريقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة