• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بيروز أرتين كالفايان

    • اسم الشهرة

      فيروز (ممثلة)

    • اللقب

      فيروز

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 مارس 1943 (العمر 72 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      30 يناير 2016
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      بدر الدين جمجوم

    • أسماء الأولاد

      أيمنإيمان

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1950 - 1959

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

وصفت بأنها "معجزة السينما المصرية".. أبهرت الجميع حينما ظهرت على الشاشة لأول مرة وعمرها 7 سنوات فقط، لتخطف الأنظار من كبار النجوم في ذلك الوقت وتحقق نجاح كبير وإيرادات كانت من أسباب نمو ثروة الفنان أنور وجدي.

إنها الطفلة المعجزة فيروز التي قدمت مسيرة فنية صغيرة فرصيدها الفني 10 أفلام فقط، إلا أنها استطاعت أن تحتفظ بمكانة خاصة في ذاكرة المشاهدين، لأنها لم تتكرر حتى الآن على الرغم من مرور ما يزيد عن 70 عاما على ظهورها أول مرة، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة فيروز وحياتها

ولدت بيروز أرتين كالفايان، في القاهرة لأسرة أصولها أرمنية، يوم 15 مارس عام 1943، هي الشقيقة الكبرى للنجمة نيللي والتي تصغرها بست سنوات، وابنة خال الفنانة لبلبة.

منذ صغرها عرف عن "بيروز" حبها للغناء والرقص، وهو ما لاحظه صديق والدها الفنان السوري إلياس مؤدب الذي كان يؤدي أغنية على الكمان في إحدى زيارته لهم، لفتت نظره بحركاتها الراقصة على الموسيقى.

قرر إلياس مؤدب أن يطور موهبتها ويستفيد منها، فأعد لها مونولوج لتغنيه بمفردها من تأليف وألحانه، وكان يصطحبها معه لتقديم المونولوج في الحفلات المنزلية، ووجد تشجيع حافل وإعجاب شديد من كل الحضور.

قرر إلياس مؤدب أن يزيد من استفادته منه فقدمها لمسابقة مواهب في ملهى الأوبيرج الليلي، لتفوز بالمركز الأول ويلتف حولها المنتجين السينمائيين، إلا أن النجم أنور وجدي سبق الجميع وذهب ووقع عقد احتكار مع والدها مقابل ألف جنيه عن كل فيلم تقدمه.

قرر أنور وجدي أن يقدم لها أول أعمالها ببطولة فيلم "ياسمين" عام 1950، وكان مفترض أن يشاركه في إنتاج الفيلم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب إلا أنه خشى من المجازفة، ورأى أن إنفاق الأموال في فيلم من بطولة طفلة لأول مرة مخاطرة كبيرة ومعرضة للخسارة الفادحة.

لم ييأس أنور وجدي الذي راهن على الطفلة التي حول اسمها من "بيروز" إلى فيروز، وبالفعل حقق الفيلم نجاحا كبيرا، فاق توقعات أنور وجدي شخصيا، وبدأت الصحف تكتب عن الطفلة التي وصفوها بأنها معجزة السينما المصرية، لتتوالى بعدها الأعمال التي قدمتها مع النجم أنور وجدي.

ورغم التنبؤ بمستقبل كبير لها إلا أنها حينما ابتعدت عن التعاون مع النجم أنور وجدي لم تحقق النجاح السابق، فقررت في عام 1959 بعد آخر أفلامها وهو بفكر في اللي ناسيني أن تعتزل التمثيل وعمرها 17 عام.

مسيرتها الفنية

في عام 1950 ظهرت فيروز لأول مرة على الشاشة للجمهور وعمرها 7 سنوات فقط من خلال بطولة فيلم ياسمين، مع النجوم أنور وجدي، مديحة يسري، وزكي رستم، وهو من تأليف أبو السعود الإبياري وإخراج وإنتاج أنور وجدي. حقق الفيلم نجاحا كبيرا وإيرادات كبيرة وأشاد بموهبتها النقاد والجمهور وأصبحت حديث الصحف.

في العام التالي 1951 قدمها أنور وجدي في فيلم فيروز هانم، مع النجوم تحية كاريوكا حسن فايق، عبد الفتاح القصري، وفردوس محمد، وهو من إخراج عباس كامل.

بعد نجاح فيلم فيروز هانم، قدمت بطولة فيلم صورة الزفاف، مع المخرج حسن عامر، والمؤلف الدكتور حكيم، وشاركها في البطولة النجوم محمود المليجي، إسماعيل ياسين، محسن سرحان، ماري منيب، وقد عرض الفيلم في المؤتمر الدولي للأفلام السينمائية في مدينة فينسيا عام 1953.

وفي العام التالي قدمها أنور وجدي في بطولة فيلم دهب، وشاركهم البطولة النجوم ماجدة، إسماعيل ياسين، ميمي شكيب، سراج منير، زينات صدقي، ومحمد الطوخي، وعرض الفيلم في عام 1953.

في نفس العام قدمت بطولة فيلم الحرمان، مع المخرج عاطف سالم، والمؤلف نيروز عبد الملك، وشاركها البطولة النجوم عماد حمدي، عبد السلام النابلسي، زوزو ماضي، زينات صدقي، ونجمة إبراهيم.

في عام 1955 قدمت فيروز فيلم عصافير الجنة مع النجوم محمود ذو الفقار، نيللي، عزيزة حلمي، ميرفت، وزمردة، وفي عام 1957 قدمت فيلم إسماعيل يس للبيع مع النجوم إسماعيل ياسين، سعيد أبو بكر، سعاد مكاوي، وأنور البابا.

وفي العام التالي قدمت فيلم إسماعيل يس طرزان، مع المخرج نيازي مصطفى، وشاركها البطولة النجوم إسماعيل ياسين، حسن فايق، عبد السلام النابلسي، ميمي شكيب، وإستيفان روستي.

وفي نفس العام قدمت فيلم أيامي السعيدة مع المخرج أحمد ضياء الدين والمؤلف أبو السعود الإبياري، وشاركها البطولة النجوم حسن فايق، عبد الفتاح القصري، عبد المنعم إبراهيم، ميمي شكيب، فاروق عجرمة، وجواهر.

أما آخر أفلام فيروز فهو فيلم بفكر في اللي ناسيني، وشاركها في الفيلم النجوم هند رستم، شكري سرحان، زهرة العلا، رشدي أباطة، وهو من إخراج حسام الدين مصطفى، وتأليف عبد الحميد جودة، وكان آخر أعمالها وعمرها 17 عاما لتقرر اعتزال التمثيل والبعد عن الأضواء.

وإلى جانب التمثيل قدمت فيروز مجموعة من الأغاني في الأفلام، التي لاقت شهرة كبيرة ومن أشهرها، كروان الفن وبلبلة، بحلق لي، الميزان، الدربكة، البلياتشو، اتمخطري، معانا ريال، مبروك عليكي عريسك الخفة، وأغنية أنا كتكوته نونو ودح.

في عام 2001 تم تكريم فيروز على مشوارها الفني من خلال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

زوج فيروز وأولادها

أما عن زوج فيروز وأولادها، ففي أثناء عملها مع فرقة إسماعيل ياسين قبل اعتزالها بمدة، تعرفت على الفنان بد الدين جمجوم، الذي كان يكبرها بتسع سنوات فهو من مواليد 26 ديسمبر عام 1934، ونشات بينهم قصة حب كللت بالزواج بعد اعتزالها، ولم يمنع اختلاف الديانة بينهم النهاية السعيدة لقصة الحب، فبدر الدين جمجموم يعتنق الإسلام، فيما تعتنق فيروز الديانة المسيحية.

أثمرت الزيجة عن إنجاب ابن هو أيمن وابنة وهي إيمان، واستمرت قصة الحب والزواج حتى وفاة بدر الدين جمجموم في 21 أبريل عام 1992، ولك تتزوج بعده على الرغم من وفاتها بعده بـ 23 عاما، فتوفيت فيروز يوم 30 يناير عام 2016 عن عمر يناهز 72 عاما، بعد معاناة مع أمراض الكلى والكبد.

ولأن أبناء فيروز يعتنقوا الدين الإسلامي مثل والدهم، فمراسم العزاء الخاصة بها أقيمت في مسجد الحمدية الشاذلية.

أهم الأعمال

  • فيلم ياسمين.

  • فيلم دهب.

  • فيلم فيروز هانم.

  • فيلم الحرمان.

جميع أخبار