الرئيس الأفغاني السابق يكشف عن خطأه ويوضح ما حدث قبل فراره

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 ديسمبر 2021
الرئيس الأفغاني السابق يكشف عن خطأه ويوضح ما حدث قبل فراره

كشف الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني، أن هروبه من كابول في الـ15 من أغسطس الماضي، كان قراراً مُفاجئاً.

الرئيس الأفغاني السابق يُقر بارتكابه هذا الخطأ

في أعقاب مغادرته، واجه الرئيس الأفغاني السابق انتقادات وجهها إليه كثيرون في بلاده، وبينهم نائبه أمر الله صالح، الذي وصف قرار المغادرة بـ "المخزي". وتواترت آنذاك شائعات بأن أشرف غني أخذ معه أموالاً طائلة، وهو ما نفاه بشدة، مُبدياً ترحيبه بتحقيق دولي في الأمر لتبرئة ساحته.

خلال تصريحات إعلامية مؤخرة، أشار أشرف غني إلى أن الخطأ الذي ارتكبه كان هو الوثوق بالولايات المتحدة وشركائها الدوليين. كما أقرّ بأخطاء وقعت أثناء وجوده على رأس السلطة، بما في ذلك "افتراض أن صبر المجتمع الدولي مستمر للأبد". وقال إن "خطأه الوحيد كرئيس هو الوثوق بالولايات المتحدة وشركائها الدوليين"، مضيفاً أنه "يتفهم غضب الأفغان، وأنه يلقى باللوم عليه في استيلاء طالبان السريع على أفغانستان".

أشار غني أيضاً إلى الاتفاقية التي أبرمها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مع "طالبان"، والتي مهدت الطريق أمام أحداث الـ 15 من أغسطس.

حسب غني، فإنه بدلاً من إبرام اتفاق على "عملية سلام، تم الاتفاق على عملية انسحاب على نحو قضى علينا". وبموجب هذا الاتفاق، وافقت الولايات المتحدة على سحب قواتها وقوات حلفائها، فضلا عن عملية تبادل للأسرى، بعدها وافقت "طالبان" على إجراء محادثات مع الحكومة الأفغانية. لكن المحادثات لم تكن مجدية.

يُضيف غني أنه بحلول صيف 2021، تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بسحب القوات المتبقية بحلول الـ 11 من سبتمبر، ليبدأ مسلحو "طالبان" في اجتياح المدن الأفغانية واحدة تلو الأخرى.

قرار مفاجئ بالخروج من أفغانستان

قال أشرف غني إنه عندما استيقظ يوم 15 أغسطس لم يكن يتوقع أبداً أن يكون ذلك اليوم هو الأخير له في أفغانستان. أضاف أن هذا الأمر لم يدر بذهنه إلا عندما غادرت طائرته كابول.

يذكر أشرف غني أنه مع بداية يوم 15 أغسطس، كانت حركة "طالبان"، التي تسيطر على الحكم حالياً في أفغانستان، قد اتفقت على ألا تدخل كابول، يُضيف غني قائلاً: "لكن بعد ساعتين، كان الوضع على الأرض غير ذلك".

تابع قائلاً: "كان فصيلان مختلفان من طالبان يضيقان الخناق على العاصمة من اتجاهين مختلفين، وكانت احتمالية تدمير المدينة التي يقطنها نحو خمسة ملايين نسمة عالية جداً".

وافق الرئيس الأفغاني السابق على أن تغادر زوجته ومستشاره للأمن القومي كابول، بينما انتظر هو سيارة لتقله إلى مقر وزارة الدفاع. لكن السيارة لم تأت، والذي أتى هو قائد الحرس الرئاسي، وكان مذعوراً، ليُخبر غني أنهم جميعاً سيُقتلون إن هو أقدم على اتخاذ أي موقف.

أضاف غني: "لم يمهلني قائد الحرس الرئاسي لأكثر من دقيقتين. وكانت تعليماتي بالإعداد للرحيل صوب مدينة خوست. لكنه أخبرني أن خوست قد سقطت في أيدي طالبان وكذلك جلال آباد. لم أدر ساعتها إلى أين أمضي. فقط عندما أقلعنا، بات واضحا أننا نغادر أفغانستان. وقد كان ذلك مفاجئا بحق".

يختتم غني حديثه قائلاً: "منجزاتي في الحياة تحطمت. والقيم التي كنت أناضل من أجلها وطأتها الأقدام. وجعلوا مني كبش فداء".

الرئيس الأمريكي يشرح ما حدث في أفغانستان

يُذكر أنه في أغسطس الماضي، قام الموقع الإلكتروني الرسمي للبيت الأبيض على شبكة الإنترنت، بنشر الكلمة الكاملة للرئيس الأمريكي جو بايدن، فيما يخص الوضع في أفغانستان. والتي قال خلالها الرئيس الأمريكي: "مساء الخير. أريد أن أتحدث اليوم عن الوضع المتطور في أفغانستان: التطورات التي حدثت في الأسبوع الماضي والخطوات التي نتخذها لمعالجة الأحداث سريعة التطور.

كنت أنا وفريقي للأمن القومي نراقب عن كثب الوضع على الأرض في أفغانستان، ونتحرك بسرعة لتنفيذ الخطط التي وضعناها والتجهيز لكل الطوارئ والمُستجدات، بما في ذلك الانهيار السريع الذي نشهده الآن.

سأتحدث أكثر في لحظة عن الخطوات المحددة التي نتخذها، لكني أريد أن أذكر الجميع كيف وصلنا إلى هنا وما هي مصالح أمريكا في أفغانستان.

ذهبنا إلى أفغانستان منذ ما يقرب من 20 عاماً بأهداف واضحة: القضاء على أولئك الذين هاجمونا في 11 سبتمبر 2001، والتأكد من أن القاعدة لا يمكنها استخدام أفغانستان كقاعدة لمهاجمتنا مرة أخرى.

لقد فعلنا ذلك. لقد حطّمنا بشدة القاعدة في أفغانستان. لم نتخل أبداً عن مطاردة أسامة بن لادن، وقد تمكننا منه قبل عشر سنوات. لم يكن من المفترض أن تكون مهمتنا في أفغانستان هي بناء الدولة. لم يكن من المفترض أبداً أن تخلق ديمقراطية موحدة مركزية.

تبقى مصلحتنا الوطنية الحيوية الوحيدة في أفغانستان اليوم كما كانت دائماً، وهي: منع أي هجوم إرهابي على الوطن الأمريكي. لقد جادلت لسنوات عديدة أن مهمتنا يجب أن تركز بشكل مُكثف على مكافحة الإرهاب، وليس مكافحة التمرد أو بناء الدولة. لهذا السبب عارضت زيادة القوات عندما تم اقتراحها في عام 2009 عندما كنت نائب الرئيس.

ولهذا السبب، كرئيس، أنا مصمم على التركيز على التهديدات التي نواجهها اليوم في عام 2021، وليس تهديدات الأمس.

اليوم، انتشر التهديد الإرهابي خارج أفغانستان: حركة الشباب في الصومال، وجبهة النصرة في سوريا، وداعش التي تحاول إنشاء خلافة في سوريا والعراق وإنشاء فروع لها في بلدان متعددة في أفريقيا وآسيا. هذه التهديدات تستدعي اهتمامنا ومواردنا..

نقوم بمهام فعّالة لمكافحة الإرهاب ضد الجماعات الإرهابية في العديد من البلدان دون أن يكون لدينا وجود عسكري دائم في هذه البلدان.

إذا لزم الأمر، سنفعل الشيء نفسه في أفغانستان. لقد طورنا القدرة على مكافحة الإرهاب عن بُعد والتي ستسمح لنا بإبقاء أعيننا ثابتة على أي تهديدات مباشرة للولايات المتحدة في المنطقة والتصرف بسرعة وحسم إذا لزم الأمر".

صفقة سابقة بين ترامب وطالبان

يُضيف بايدن: "عندما توليت منصبي، ورثت صفقة تفاوض عليها الرئيس ترامب مع طالبان. وبموجب اتفاقه، ستنسحب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول الأول من مايو 2021، بعد ما يزيد قليلاً عن ثلاثة أشهر بعد توليي منصبي.

كانت القوات الأمريكية قد انسحبت بالفعل خلال إدارة ترامب من حوالي 15500 جندي أمريكي إلى 2500 جندي في البلاد، وكانت طالبان في أقوى حالاتها عسكرياً منذ عام 2001. كان الخيار الذي كان عليّ القيام به، كرئيس لكم، هو إما متابعة هذا الاتفاق أو الاستعداد للعودة إلى قتال طالبان.

لم يكن هناك وقف لإطلاق النار بعد الأول من مايو. ولم يكن هناك اتفاق لحماية قواتنا بعد الأول من مايو. ولم يكن هناك استقرار للوضع الراهن دون وقوع ضحايا أمريكيين بعد الأول من مايو.

لم يكن هناك سوى الواقع البارد المتمثل إما في متابعة اتفاق سحب قواتنا أو تصعيد الصراع وإعادة إرسال آلاف القوات الأمريكية إلى القتال في أفغانستان، والاندفاع إلى العقد الثالث من الصراع.

أنا أقف بقوة وراء قراري. بعد 20 عاماً، تعلمت بالطريقة الصعبة أنه لم يكن هناك وقت مناسب لسحب القوات الأمريكية. لهذا السبب كنا لا نزال هناك. كنا واضحين بشأن المخاطر. خططنا لكل حالات الطوارئ. الحقيقة هي أن هذا حدث بسرعة أكبر مما توقعنا.

يوضح الرئيس الأمريكي تطورات الأسبوع السابق للانسحاب والتطورات السريعة التي حدثت به قائلاً: "إذن ماذا حدث؟ استسلم القادة السياسيون الأفغان وهربوا من البلاد. انهار الجيش الأفغاني، في بعض الأحيان دون محاولة القتال.عززت تطورات الأسبوع الماضي أن إنهاء التدخل العسكري الأمريكي في أفغانستان الآن هو القرار الصحيح.

لا يمكن للقوات الأمريكية ولا ينبغي لها أن تقاتل في حرب وتموت في حرب لا ترغب القوات الأفغانية في خوضها من أجل نفسها. لقد أنفقنا أكثر من تريليون دولار. لقد قمنا بتدريب وتجهيز قوة عسكرية أفغانية قوامها حوالي 300000 جندي، مُجهزة بشكل جيد للغاية، وهي قوة أكبر في الحجم من جيوش العديد من حلفائنا في الناتو.

أعطيناهم كل الأدوات التي يحتاجونها. لقد دفعنا رواتبهم، شريطة توفيرها لصيانة سلاحهم الجوي، وهو شيء لا تملكه طالبان. طالبان ليس لديها قوة جوية. ونحن قدمنا ​للجيش الأفغاني ​الدعم الجوي. أعطيناهم كل فرصة لتقرير مستقبلهم. ما لم نتمكن من توفيره لهم هو الإرادة للقتال من أجل هذا المستقبل.

هناك بعض وحدات وجنود القوات الخاصة الأفغانية الشجعان والقادرون، ولكن إذا كانت أفغانستان غير قادرة على شن أي مقاومة حقيقية ضد طالبان الآن، فهذا معناه أنه ليس هناك أي مؤشر أن يكون عام آخر أو 5 سنوات أخرى، أو 20 سنة أخرى من تواجد الولايات المتحدة في أفغانستان ستُحدث أي فرق.

وإليك ما أؤمن به في صميمي: من الخطأ أن تأمر القوات الأمريكية بالتصعيد عندما لا تفعل القوات المسلحة الأفغانية ذلك. إذا كان القادة السياسيون في أفغانستان غير قادرين على الاجتماع معاً من أجل مصلحة شعبهم، غير قادرين على التفاوض من أجل مستقبل بلدهم، فلماذا ستظل القوات الأمريكية في أفغانستان تتحمل وطأة الحرب. يقاتلون من أجلهم؟"

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة