حمدان بن محمد يترأس الاجتماع الأول للجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل

في إطار رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الاستباقية لجعل دبي عاصمة للاقتصاد الرقمي

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 نوفمبر 2022
حمدان بن محمد يترأس الاجتماع الأول للجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل

ترأس الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، الاجتماع الأول للجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي، اليوم، الخميس، وذلك في إطار الرؤية الاستباقية للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، التي رسخت مكانة دبي كعاصمة للاقتصاد الرقمي.

الاجتماع الأول للجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي بدبي

وفي هذا الصدد، قال الشيخ حمدان بن محمد، عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات «تويتر»: «ترأست الاجتماع الأول للجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي، رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رسخت مكانة دبي عاصمة للاقتصاد الرقمي ومركزاً للابتكار. واليوم نواصل المسيرة ونستعد لعالم ميتافيرس ونعمل مع كل الشركاء لصياغة مستقبل رقمي جديد انطلاقاً من الإمارات».

وتهدف اللجنة إلى رسم خارطة طريق؛ لتحقيق أهداف دبي الاستراتيجية وصياغة خطط استشرافية وكذلك الاستثمار في ميتافيرس؛ مما يعزز أسبقية إمارة دبي في تبنيها للتكنولوجيا من خلال إشراك الجهات الحكومية والخاصة.

وبحسب وسائل إعلام محلية، يقول ولي عهد دبي إن اللجنة تهدف لجعل اقتصاد دبي من أفضل الاقتصادات الرائدة عالمياً، من خلال مشاريع الاقتصاد الرقمي، والاستثمار في عالم ميتافيرس والمجالات الرقمية، واستشراف المستقبل الرقمي.

أبرز ما جاء بالاجتماع

وفي الصدد، اعتمد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم عدد من النقاط الهامة خلال الاجتماع، التي جاءت على النحو الآتي:

  1. المرحلة الأولى من تنفيذ استراتيجية دبي للميتافيرس.
  2. مناقشة آليات تحديد اتجاهات العمل.
  3. الخطط النوعية للبدء في وضع ودراسة متطلبات الاستراتيجية وإعداد السياسات والتوجهات في مجال الاقتصاد الرقمي.
  4. ابتكار مجموعة أفكار أولية لتسريع وتيرة توظيف تقنيات المستقبل، شاملة ميتافيرس والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين والجيل الجديد من الإنترنت «ويب 3.0».
  5. الواقع الافتراضي والواقع المعزز وإنترنت الأشياء.
  6. مراكز البيانات والحوسبة السحابية في إمارة دبي.
  7. مراجعة خارطة طريق العمل لتحقيق مستهدفات استراتيجية دبي لميتافيرس.
  8. خطة المئة اليوم الهادفة لتنسيق العمل على الاستراتيجية من قبل الجهات الحكومية وضمان تعزيز مشاركتهم في إثراء مجال الاقتصاد الرقمي والمساهمة في تطوير الأنظمة الرقمية الجديدة في مختلف القطاعات الحيوية.

كان أطلق الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم في يوليو الماضي استراتيجية دبي لميتافيرس التي تسعى لجعل دبي مركزاً رئيسياً لمجتمع ميتافيرس العالمي ومضاعفة عدد شركات «بلوكتشين» لتصبح 5 أضعاف العدد الحالي.

يشار إلى أن دبي نجحت في استقطاب 1000 شركة تعمل في بلوكتشين وميتافيرس ودعم 40 ألف وظيفة افتراضية تسهم بالازدهار الاقتصادي بحلول عام 2030.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة