• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حمدي سعد حسن هيكل

    • اسم الشهرة

      حمدي هيكل

    • اللقب

      حمدي هيكل

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 يوليو 1959 (العمر 64 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      سلمىسعد

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حمدي هيكل فنان موهوب استطاع أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ليحقق حلمه بدراسة التمثيل، ورغم إمكانياته الفنية الكبيرة إلا أنه على مدار مسيرة فنية تتخطى الثلاثين عاما حصره المخرجين له في أدوار الشر لأن هذا الأمر يؤثر عليه نفسيا، إلى جانب شعوره بالملل من التكرار، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة حمدي هيكل وحياته

ولد حمدي سعد حسن هيكل، في القاهرة يوم 25 يوليو عام 1959، في أسرة مكونة من 5 أبناء، كان يعشق التمثيل منذ صغره ولذلك التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

في عام 1990 كانت بداية مسيرته الفنية من خلال دور صغير في مسلسل الوسية، ليشارك في أدوار صغيرة ومع الألفية الجديدة زاد عدد أعماله وتخطى رصيده الفني حتى الآن الـ 100 عمل.

ومن أشهر أعماله في السينما، فول الصين العظيم، زكي شان، الناظر، الطريق الدائري، وفيلم كتكوت، كما تألق في التلفزيون في عدد كبير من المسلسلات ومنها خطوط حمراء، كليوبترا، حرب الجواسيس، لؤلؤ، ومسلسل جزيرة غمام.

كشف الفنان حمدي هيكل عن معاناته بسبب تكرار تقديمه لأدوار الشر في السينما والتليفزيون موضحا أنه يتمنى أن يظهر في دور شخصية طيبة.

وعان حمدي هيكل خلال مسيرته من حصر المخرجين له في أدوار الشر، حتى أكد في عدة تصريحات على أن هذا الأمر يؤثر عليه نفسيا، لأن تقديم شخصية شريرة يكون لها تأثير نفسي عليه بعدم الراحة.

موضحا أن السبب في ذلك، أن الأمر لا يقتصر على قراءة المشهد على الورق، ولكنه يحولها إلى شخص من لحم ودم وهو ما يتطلب منه أن يمر بكل المراحل التي مرت بها الشخصية.

واستشهد في تصريحات له بشخصيته في مسلسل "لؤلؤ" والتي جسد فيها والد المطربة لؤلؤ الذي يمارس كل أشكال الأذى النفسي مع أسرته، مؤكدا أن خروجه من الشخصية استغرق وقت.

وكان "هيكل" أن يحلم بتقديم شخصية رجل طيب في أي عمل، وبالفعل تحققت أمنيته هذا العام، حينما شارك بدور الرجل العجوز في مسلسل جزيرة غمام الذي يظهر لعرفات – أحمد أمين- أثناء رحلته من الجبل إلى جزيرة غمام.

وأكد "هيكل" في تصريحات له بسعادته بهذا الدور، وأنه لم يتوقف ردود الأفعال الإيجابية على تقديمه شخصاً طيباً، حتى إنه تلقى اتصالات تهنئة وإشادة من الجمهور.

تزوج حمدي هيكل من خارج الوسط الفني، وأنجب ابنة تدعى سلمى قال عنها إنها "وش السعد عليه" وأنه بعد ميلادها بدأ يتلقى العديد من الأدوار، ولديه أيضا ابن يدعى "سعد".

مسيرته الفنية

بدأ حمدي هيكل مسيرته الفنية في عام 1990 حيث قدم مسلسل الوسية، وشارك في نفس العام في مسلسل بستان المعارف، وفي العام التالي 1991 شارك في مسرحية نقول إيه؟، فيلم عصر القوة، وفيلم الطعنة الأخيرة.

في عام 1992 شارك في مسلسل خشوع، مسرحية القفص، وفي العام التالي شارك في فيلم الشطار، في عام 1995 شارك مع نادية الجندي في فيلم امرأة هزت عرش مصر.

وفي عام 1996 شارك في مسلسل الحفار، وفي نفس العام شارك مع نادية الجندي في فيلم اغتيال، وفي العام التالي 1997 شارك في مسلسل القضاء في الإسلام الجزء السابع، وفي عام 1998 شارك في مسلسل رياح الشرق وفيلم حائط البطولات.

وشارك في نفس العام في المسلسل الشهير امرأة من زمن الحب مع النجوم سميرة أحمد، يوسف شعبان، عبلة كامل، محمد رياض، جيهان فاضل، ياسمين عبد العزيز، وكريم عبد العزيز.

في عام 1999 شارك "هيكل" في مسرحية ملك الأمراء، مسلسل ع الحلوة والمرة، ومسلسل الاعصار، في عام 2000 قدم مسلسل محاكمة الليالي، مسلسل ليلة مقتل العمدة، وفيلم قدر امرأة.

وفي نفس العام تألق في دور رسول هولاكو زعيم التتار في الفيلم الكوميدي الناظر مع النجوم علاء ولي الدين، هشام سليم، حسن حسني، أحمد حلمي، محمد سعد، وبسمة، وفي العام التالي 2001 شارك في مسلسل نحب عيشة الحرية مع النجوم إلهام شاهين وماجد المصري.

وفي نفس العام شارك في مسلسل محامي كعب داير، مسلسل حواري وقصور، مسلسل الكومي، مسلسل البر الغربي مع النجم فاروق الفيشاوي، وتعاون مرة أخرى مع النجم علاء ولي الدين في فيلم ابن عز.

في عام 2002 شارك في مسلسل فارس العرب، فيلم صاحب صاحبه، مسلسل اللؤلؤ المنثور، مسلسل البشكار، ومسلسل الأصدقاء مع النجوم فاروق الفيشاوي وصلاح السعدني، ومحمد وفيق.

في عام 2003 تعاون مع النعم فاروق الفيشاوي في مسلسل كناريا وشركاه، كما شارك في فيلم عايز حقي مع الفنان هاني رمزي، مسلسل رجل الأقدار مع النجم نور الشريف، ومسلسل آخر المشوار.

وفي عام 2004 شارك "هيكل" في مسلسل ملاعيب شيحة، وتألق في دور "أبو موته" في فيلم فول الصين العظيم مع النجم محمد هنيدي، وشارك في مسلسل السيف الوردي في نفس العام.

وفي عام 2005 شارك في مسلسل قناديل البحر، فيلم زكي شان،مسلسل السيرة العاشورية، فيلم السيد أبو العربي وصل، فيلم الحاسة السابعة، وفيلم أريد خلعا.

في عام 2006 شارك في فيلم كتكوت، فيلم عمارة يعقوبيان، مسلسل عفريت القرش، مسلسل حدائق الشيطان، مسلسل أشباح المدينة، والجزء الأول من راجل وست ستات، وفي العام التالي شارك في مسلسل عسكر وحرامية ومسلسل الملك فاروق.

وفي نفس العام شارك في الجزء الأول من مسلسل المصراوية، وفي عام 2008 شارك في فيلم على جنب يا أسطى، مسلسل ظل المحارب، مسلسل بنت من الزمن ده، ومسلسل العنكبوت.

في عام 2009 شارك في الجزء الرابع من راجل وست ستات، مسلسل حرب الجواسيس، وفي العام التالي شارك في مسلسل كليوباترا، مسلسل حرمت يا بابا، وفيلم الطريق الدائري.

في عام 2011 شارك "هيكل" في مسلسل خاتم سليمان، وفي العام التالي شارك في مسلسل شمس الأنصاري، فيلم ساعة ونص، مسلسل خطوط حمراء، فيلم حفلة منتصف الليل، مسلسل البلطجي، ومسلسل ابن ليل، ومسلسل 9 جامعة الدول.

أما عن أشهر أعمال حمدي هيكل في الفترة الأخيرة فهي، مسلسل اعمل إيه؟، مسلسل النمر، مسلسل جزيرة غمام، مسلسل رانيا وسكينة، فيلم عمهم، مسلسل راجعين يا هوى.

كما تألق في مسلسل البرنس، مسلسل لؤلؤ، مسلسل نسل الأغراب، مسلسل ملحمة موسى، مسلسل بت القبايل، مسلسل الواد سيد الشحات، مسلسل النهاية، ومسلسل زي القمر.

أهم الأعمال

  • فيلم فول الصين العظيم.

  • مسلسل لؤلؤ.

  • مسلسل كناريا وشركاه.

  • مسلسل جزيرة غمام.

جميع أخبار