• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خالد عمر تاجا

    • اسم الشهرة

      خالد تاجا

    • اللقب

      خالد تاجا

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 نوفمبر 1939 (العمر 72 سنة)
      دمشق - سوريا

    • الوفاة

      04 أبريل 2012
      دمشق - سوريا

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • الزوجة

      سحر المقلينائلة الأطرش

    • أسماء الأولاد

      ليزا

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1957 - 2012

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

قالوا عنه "أنتوني كوين العرب" وتميز بالتنوع في أدواره السينمائية والتلفزيونية وامتلك مسيرة فنية طويلة وكان جريئا في التعبير عن قناعاته السياسية إنه الفنان السوري خالد تاجا ورغم إعلان وفاته نتيجة لمضاعفات مرض السرطان إلا أن الشائعات انتشرت حول وجود شبهة جنائية في وفاته، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته..

حياته ونشأته

ولد خالد عمر تاجا، يوم 6 نوفمبر في عام 1939 بالعاصمة السورية دمشق وهو من أصول كردية، وتوفي يوم 4 أبريل في عام 2012 عن عمر يناهز 72 سنة، وصنفته مجلة "تايم" الأمريكية ضمن أفضل 50 ممثلاً في العالم.

 بدايته الفنية

 بدأت مسيرته الفنية منذ عام 1957، حيث شارك في عدد من الأعمال المسرحية وكان دوره السينمائي الأول ببطولة فيلم سائق الشاحنة عام 1966، وانضم لنقابة الفنانين السورية في عام 1968، وقدم بعدها عددا كبيرا من الأعمال الفنية التي أصبحت تصنف كعلامات في تاريخ الفن السوري.

وخلال فترة قصيرة أصبح من نجوم الصف الأول في سوريا وقدم مختلف الشخصيات الدرامية والكوميدية، وعرف عنه براعته في تقمص الشخصيات المختلفة، واستعان به عدد كبير من النجوم السوريين في أعمالهم بسبب شعبيته وسط الجماهير السورية.

بدأ "أنتوني كوين العرب" مع أدوار البطولة في مسرحيتين ألفهما أحد أساتذته في الثانوية، ثم انضم إلى فرقة المسرح الحر والتي كانت تضم مجموعة من كبار الفنانين في سوريا.

 وبعد تقديمه عددا من الأفلام والمسلسلات غاب عن الساحة الفنية لمدة تصل 10 سنوات بعد إصابته بسرطان الرئة، وعاد إلى العمل مجددا عام 1986، واستمر في العمل حتى عام 2011 شارك في 6 مسلسلات وكانت آخر مشاركة له قبل وفاته في مسلسل "الأميمي".

حياته الشخصية

 تزوج خالد تاجا 4 مرات وانتهت جميعها بالطلاق أو الفراق، وكان زواجه الأول من المغنية السورية سحر المقلي، التي توفت بحادثة في فندق «سميراميس» بدمشق، كما تزوج من الفنانة نائلة الأطرش بجانب زوجة أخري ولم تستمر الزيجتان أكثر من عام.

 وكان زواجه الأخير من سيدة هولندية أنجبت له ابنة وحيدة اسمها ليزا تعيش خارج سوريا لم يرها طوال حياته، وكان يعيش وحيدا منذ نهاية التسعينات.

وعرف عنه ممارسة رياضة ركوب الخيل حيث بدأ تعلم ركوب الخيل في الأردن خلال مشاركته في الأعمال الفنية البدوية، كما قال عن نفسه إنه كان مشاغباً في طفولته وعندما كان عمره 9 سنوات اصطحبته والدته إلى مصلحة اجتماعية حيث أخبرتها أن لديه طاقة مفرطة من النشاط الحركي.

 جوائز خالد تاجا

 حصل تاجا على عدد من الجوائز خلال مسيرته الفنية منها أحسن ممثل دور ثان عن مسلسل التغريبة الفلسطينية بمهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون في عام 2005، كما تم تكريمه في مهرجان بودابست ببلجيكا عام 2010، وحصل على الميدالية الذهبية في مهرجان دمشق السينمائي التاسع، والجائزة الذهبية لأفضل ممثل في مهرجان القاهرة الحادي عشر، بجانب جائزة لجنة التحكيم للدراما السورية عام 2005.

 المرض والوفاة

 عانى "أنتوني كوين العرب" من مرض السرطان لفترة طويلة من حياته حيث أصيب بسرطان الرئة بسبب شراهته في التدخين حيث أصيب به منذ الستينات وأدى إلى ابتعاده عن الساحة الفنية لفترة طويلة بلغت نحو 10 سنوات، قبل أن يعود للتمثيل مجددا.

 ولكن بعدما بلغ السبعينات من عمره كان المرض قد تمكن منه ليصارع أعراضه مجددا حتى دخل مستشفى الشامي في دمشق وبعد خروجه من المستشفى عانى من مضاعفات المرض مرة أخرى وتوفي في مستشفى الحسين للسرطان بالأردن وتوفي بعد أيام بسبب سرطان الرئة عن عمر يناهز 73 عاما.

 وقد قام بتحضير قبره بنفسه وكتب عليه عبارة "مسيرتي حلم من الجنون، كومضة شهاب زرع النور بقلب من رآها، لحظة ثم مضت"، وكان قد قرر كتابة قصة حياته بنفسه وتحويلها إلى عمل درامي، معتبرا أن حياته بها العديد من الصعوبات ومسيرته الفنية الطويلة تستحق أن تقدم في عمل درامي، لكن الموت لم يمهله لتحقيق حلمه إلى حقيقة.

التشكيك في سبب الوفاة

 بعد وفاة "أنتوني كوين العرب" نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً ادعى فيه أحد أفراد الجيش السوري أنه تم تعذيب بعض الفنانين السوريين المؤيدين للثورة السورية ومنهم خالد تاجا ما أدى إلى وفاته متأثرا بذلك.

 ولكن عائلته نفت ذلك وقالت المخرجة السورية سلافة حجازي، ابنة أخته: "نؤكد بأن الكلام الوارد في هذا الفيديو الذي يتم تداوله عبر الإنترنت غير صحيح أبدا، وأنه توفي بسبب إصابته بمرض سرطان الرئة".

موقفه من الأحداث في سوريا

 للفنان الراحل موقف مؤيد للثورة السورية منذ بدايتها حيث شارك في عدد من المظاهرات التي نظمها الفنانون والمثقفون السوريون لرفض حكم الرئيس السوري بشار الأسد.

 كما عرفت عنه آراؤه المعارضة حتى قبل اندلاع الثورة حيث تحدث في حوار تلفزيوني عام 2009 عن تراجع الأوضاع في سوريا والوطن العربي وسوريا متوقعا اندلاع الثورات في عدد من البلاد العربية.

 أهم أعماله

 قدم "أنتوني كوين العرب" نحو 130 مسلسلا طوال مسيرته الفنية بجانب عدد كبير من الأفلام والمسرحيات ومن أهم أعماله التغريبة الفلسطينية، أيام شامية، الحصان والسندباد الجوي، سفر والفصول الأربعة، أولاد القيمرية والزير سالم.

 ومسلسلات عشتار ، بقعة ضوء، ربيع قرطبة، ملوك الطوائف، صلاح الدين الأيوبي، صقر قريش، على طول الأيام، أحلام كبيرة، شاء الهوى، وصمة عار، الحصرم الشامي، أيام الولدنة، أهل الراية، حاجز الصمت، زمن العار وأزهار الشتاء وعش الدبور.

وأيضا أبو جانتي ملك التاكسي، الزعيم، رجال تحت الطربوش، بنات اكريكوز، كسر الخواطر، وحوش وسبايا،  يوم ممطر آخر ، سائق الشاحنة، أيام في لندن، الفهد، ذكري ليلة حب، العار، عودة حميدو، رجال تحت الشمس، ومسرحية مرتي قمر صناعي.

ومن أعماله المميزة بيت للإيجار ، آه من حماتي، حرامي غصب عنه، الناس اللي تحت، النعمان عاشور ، في أخر الليل، انتظار عبد الفتاح، الطلقة الأخيرة، الخبز الحرام، البحر أيوب، آخر أيام التوت، رقصة الحباري، صيد ليلي، شبكة العنكبوت، الأبواب السبعة، المليونير الصغير، نساء بلا أجنحة، نهاية رجل شجاع، يوميات مدير عام، إخوة التراب، تمر حنة.

أهم الأعمال

  • مسلسل التغريبة الفلسطينية

  • مسلسل أيام شامية.

  • مسلسل صلاح الدين الأيوبي

  • مسلسل الزير سالم.

جوائز ومناصب فخرية

  • أحسن ممثل دور ثان عن مسلسل التغريبة الفلسطينية بمهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون في عام 2005.

  • حصل على الميدالية الذهبية في مهرجان دمشق السينمائي التاسع.

  • فاز بجائزة لجنة التحكيم للدراما السورية عام 2005

  • تم تكريمه في مهرجان بودابست ببلجيكا عام 2010.