رئيس الفيفا يرشح 3 دول عربية لاستضافة كأس العالم

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 ديسمبر 2021
رئيس الفيفا يرشح 3 دول عربية لاستضافة كأس العالم

يرى جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أن هناك أكثر من دولة عربية قادرة على استضافة كأس العالم خلال السنوات المقبلة.

وقال إنفانتينو بأن السعودية ومصر والمغرب في استطاعتهم استضافة كأس العالم وتنظيمه بشكل ناجح بفضل امتلاكهم للملاعب والمنشآت والشغف الجماهيري الكبير وهو ما سيساعد في نجاح أي بطولة كرة قدم يستضيفونها.

ووصف رئيس الفيفا جماهير كرة القدم في المنطقة العربية بأنهم متعطشون لكرة القدم وشغوفون بها.

كما أشاد إنفانتينو ببطولة كأس العرب التي نظمتها دولة قطر واستطاعت أن تخرجها بأفضل صورة ممكنة تركت انطباعاً جيداً عند الجميع.

وأكد إنفانتينو أن بطولة كأس العرب استطاعت أن تلفت أنظار العالم وأن الفيفا يدرس إدراجها ضمن جدول البطولات التي تنظم بصورة منتظمة في كل 4 سنوات.

وأشاد إنفانتينو بكأس العرب وأكد أنها استطاعت جمع العرب من المشرق والمغرب وأنها زادت من قوة الترابط والعلاقات بين الدول العربية خاصة في ظل الحضور العربي الكبير الذي شهدته البطولة.

ونظمت قطر بطولة كأس العرب برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" واستطاعت أن تقدم حفل افتتاح مبهر جمع العرب جميعاً. 

كما شهدت البطولة مستويات عربية كبيرة بقيادة المنتخب الجزائري الذي توج بالبطولة بالإضافة إلى كل من المنتخب التونسي الذي بلغ المباراة النهائية. 

فيما قدم المنتخب القطري انطباعاً جيداً وحصد المركز الثالث، واستفاد المنتخب المصري من المشاركة وذلك من خلال اكتشاف عدد من الوجوه الجديدة بالإضافة لاحتلاله المركز الرابع. 

كما ظهر المنتخب الأردني بصورة طيبة، والمنتخب السوري استطاع تحقيق فوزاً معنوياً مهماً على المنتخب التونسي الذي تأهل لنهائي البطولة. 

فيما استطاع المنتخب اللبناني تحقيق فوز معنوي على نظيره السوداني بالإضافة لصموده الكبير أمام المنتخبين المصري والجزائري. 

بطولة كأس العرب لكرة القدم 2021

واستضافت العاصمة القطرية الدوحة، بطولة كأس العرب 2021 لكرة القدم، والتي استضافتها قطر خلال الفترة بين 30 نوفمبر و18 ديسمبر.

وقُص شريط افتتاح بطولة كأس العرب 2021 في قطر، بحضور عدد من الشخصيات والرؤساء والزعماء، وذلك خلال حفل افتتاح حظي بإشادة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وحضر أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حفل الافتتاح وألقى كلمة مقتضبة أعلن فيها افتتاح البطولة.

وأعلن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، انطلاق النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب، بعد أن غابت البطولة منذ عام 2012. قال الشيخ تميم خلال كلمته في حفل افتتاح البطولة "أقدم التهنئة لكم جميعاً على انطلاق البطولة، أتمنى التوفيق للجميع، أهلاً بالعرب في دوحة العرب".

وحضر حفل افتتاح البطولة، الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، والرئيس اللبناني، ميشال عون إذ كان في زيارة إلى قطر حيث التقى أميرها، وشارك في حضور الحفل أيضاً وزير الدفاع الكويتي إلى جانب أمير المنطقة الشرقية في السعودية، ووصل رئيس جيبوتي، إلى قطر للمشاركة في حفل الافتتاح كما حضر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي.

وقال السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" إن قطر هي بيت الوحدة، الدوحة بيت العالم العربي اليوم وغداً.. وأشار إلى أنه يتمنى أن تتوحد العائلة الكروية، وأضاف بقوله "دعونا نلعب كرة قدم ونستمتع معاً".

وجاء حفل افتتاح بطولة كأس العرب، مميزاً ولافتاً، وقد حاول منظمو الحفل الجمع بين كل الثقافات العربية، سواء للمنتخبات المشاركة أو التي خرجت من الدور التمهيدي.

قام بإحياء حفل الافتتاح الذي استمر نصف ساعة، مجموعة من أبرز المطربين العرب، وسط حضور جماهيري كبير في استاد البيت المونديالي. كان من فعاليات الحفل العروض الموسيقية والألعاب النارية، بالإضافة إلى فقرة تستعرض تاريخ المنطقة العربية، من خلال تمثيلية "جُحا" بمشاركة الفنان السوري فايز قزق وغيره من الفنانين. شخصية جحا، هي إحدى الشخصيات الشهيرة في التراث الشعبي في كثير من الثقافات القديمة.

شهد حفل الافتتاح أيضاً الإعلان رسمياً عن افتتاح استاد البيت المونديالي، وذلك من خلال مباراة المنتخبين القطري والبحريني ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى بدوري المجموعات.

كذلك، شهد الحفل، فقرة فنية فريدة، تم خلالها مزج النشيد الوطني لكل الدول العربية، للتأكيد على الوحدة التي تجمع العرب في مختلف المجالات.

كما شهد حفل تتويج المنتخب الجزائري بالبطولة عرضاً مبهراً فيما توج المنتخب التونسي بالميدالية الفضية، وحصد المنتخب القطري الميدالية البرونزية. 

تاريخ فكرة بطولة كأس العرب لكرة القدم

يُذكر أن فكرة بطولة كأس العرب جاءت في البداية من لبنان، عندما فكر الصحفي اللبناني ناصيف مجدلاني في إقامة بطولة منفصلة للمنتخبات العربية. كان مجدلاني مقدماً للبرامج الإذاعية والتلفزيونية في لبنان، وشارك في تأسيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم عام 1933، وتولى منصب رئيس الاتحاد حينما كان عمره نحو الـ33، بين عامي 1946 و1949، ليكون بذلك أصغر من تولى هذا المنصب.