رئيس وزراء موسكو يتعهد بالتعافي السريع للاقتصاد الروسي بحلول 2024

يجب على البنك المركزي التوفيق بين النمو البطيء والتضخم المرتفع

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مارس 2023
رئيس وزراء موسكو يتعهد بالتعافي السريع للاقتصاد الروسي بحلول 2024

قال رئيس وزراء موسكو ميخائيل ميشوستين، اليوم الخميس، إن الاقتصاد الروسي سينتهي من التكيف مع العقوبات الغربية بحلول عام 2024، قائلاً إن بلاده نجت من المحاولات الدولية لعزلها.

اقتصاد موسكو يتعرض لموجة من العقوبات

بعد أن أرسل الكرملين قوات إلى أوكرانيا العام الماضي، تعرض اقتصاد موسكو لموجة من العقوبات وخروج الشركات الغربية الكبرى، فضلاً عن مغادرة الآلاف من المهنيين الروس المتعلمين.

في خطاب أمام البرلمان الروسي، أقر رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين بالأضرار الناجمة عن العقوبات لكنه تعهد بالتعافي السريع. وقال ميشوستين: «لنكن واقعيين، الضغط الخارجي على روسيا لا يضعف».

وأضاف: «لكننا ما زلنا نتوقع أن تنتهي فترة التكيف في عام 2024 بالفعل»، معلناً أن روسيا ستشرع في طريق التنمية التقدمية طويلة الأجل.

بوتين يلتقي نظيره الصيني في موسكو

تحدث ميشوستين بعد يوم من استضافة الرئيس فلاديمير بوتين نظيره الصيني شي جين بينغ في موسكو في اجتماع سلط الضوء على العلاقات الاقتصادية المتنامية والجبهة الموحدة ضد الغرب.

ورحب ميشوستين «بتعزيز التعاون مع الدول الصديقة، مع أولئك الذين يشاركوننا وجهات نظرنا وقيمنا». مردداً تعليقات بوتين، قال ميشوستين إن عقوبات الغرب «التي لا مثيل لها في التاريخ الحديث، تستهدف الروس العاديين». وأكد أمام نواب البرلمان الروسي: «كان الشعب الروسي هو الهدف، لكننا نجونا».

تراجع الاقتصاد الروسي خلال 2022

وفقاً لوكالة الإحصاء الوطنية روستات، تقلص الاقتصاد الروسي بنسبة 2.1% العام الماضي، بينما يتوقع صندوق النقد الدولي زيادة طفيفة بنسبة 0.3% هذا العام.

قال ميشوستين، المعين في عام 2020، إن أولويات حكومته هي «تقديم كل المساعدة اللازمة لجنودنا» و«تحسين رفاهية المواطنين».

وأضاف أن الحد الأدنى للأجور في روسيا، والذي يبلغ حالياً 16242 روبلاً شهرياً أي حوالي 215 دولاراً، سيتم رفعه بنسبة 18.5% - أعلى من معدلات التضخم الحالية - اعتباراً من يناير المقبل.

يشار إلى أن الرئيس الصيني دعا رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين لزيارة الصين، حسبما صرح المتحدث باسم رئيس الوزراء بوريس بيلياكوف لوكالة تاس الروسية.

وقال المتحدث: «ميخائيل فلاديميروفيتش ميشوستين قبل دعوة الرئيس الصيني شي جين بينغ لزيارة الصين».

كان التقى شي جين بينغ مع ميشوستين في مبنى مجلس الوزراء الروسي، يوم الثلاثاء الماضي، ووجه دعوة لزيارة الصين في أقرب وقت ممكن لإقامة علاقات أقوى مع لي تشيانغ، رئيس الوزراء الجديد في البلاد.

كما ذكر الزعيم الصيني أنه طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة الصين في الفترة التي يختارها، بحسب ما أوردته تاس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة