الروبل الروسي ينخفض مع سماح موسكو للدول «الصديقة» بدخول سوق السندات

يُسمح للمستثمرين القادمين من الدول التي لم تشارك في العقوبات ضد روسيا بالتداول في سندات الدين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أغسطس 2022
الروبل الروسي ينخفض مع سماح موسكو للدول «الصديقة» بدخول سوق السندات

انخفض الروبل الروسي، في وقت مبكر من يوم الاثنين، حيث سمحت روسيا للدول المسماة «الصديقة» بدخول سوق السندات في موسكو مرة أخرى.

انخفاض العملة الورقية لموسكو

وانخفضت العملة الورقية لموسكو بنسبة 1.5% لتصل إلى 61 مقابل الدولار الأمريكي، بينما تراجعت أيضاً بنسبة 0.2% تقريباً مقابل اليورو.

أعلن الكرملين، الأسبوع الماضي، خطط للمستثمرين القادمين من دول لم تشارك في العقوبات ضد روسيا للتداول في سندات الدين.

ستقوم روسيا أيضاً بتحويل إيصالات الإيداع العالمية، أو شهادات الإيداع الدولية، إلى أسهم ليتم تداولها في بورصة موسكو. قال البنك المركزي الروسي يوم الاثنين إنه يعتزم شطب شهادات الإيداع الدولية من أصحاب الحسابات ثم اعتماد الأسهم.

إغلاق أسواق موسكو

أغلقت موسكو أسواقها في فبراير للحفاظ على إحكام إغلاق تدفقات رأس المال الخارجة، بعد أن شن الرئيس فلاديمير بوتين الحرب على أوكرانيا.
ويضيف الانخفاض الأخير للروبل إلى التقلبات الشديدة التي شهدتها العملة بعد أن سجلت أعلى مستوياتها على الإطلاق وأدنى مستوياتها القياسية هذا العام.

بعد نشر روسيا لقوات في أوكرانيا، انخفض الروبل مقابل الدولار إلى 121.53، ليعود إلى 50.01 في يونيو ليصبح العملة الأفضل أداءً في العالم.

رفع البنك المركزي الروسي أسعار الفائدة بقوة إلى ما يقرب من 20% في محاولة لحماية البلاد من العقوبات الغربية والأوروبية.

في غضون ذلك، بدأت ستة بنوك كبيرة على الأقل في وول ستريت التعامل في السندات الروسية مرة أخرى، حسبما أفادت رويترز، بعد أن منحت السلطات الأمريكية مهلة للمستثمرين العالقين في الديون السامة الآن.

أفادت وكالة رويترز يوم الاثنين أن جي بي مورغان تشيس وبنك أوف أمريكا وسيتي جروب ودويتشه بنك وباركليز ومجموعة جيفريز المالية أعادت دخول السوق بحذر لسندات الحكومة الروسية وسندات الشركات. قال المنفذ إنهم يعرضون مرة أخرى تسهيل الصفقات للعملاء، بناءً على المقابلات والوثائق المصرفية.

بينما اختارت معظم البنوك المركزية تقييد مبلغ CBDC المتاح للحد من هروب ودائع البنوك التجارية إلى أموال البنك المركزي، هذه ليست الخطة الأساسية لبنك روسيا. بدلاً من ذلك، تعتزم طرح الروبل الرقمي تدريجياً وتعتقد أن الفائدة على الودائع المصرفية ستثبت أنها جذابة مقارنة بالروبل الرقمي الذي لا يحمل فائدة.